عاجل

هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون تواكب المهرجان القرائي للطفل بجناح عصري - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

32f4074134.jpg

عادي

28 أبريل 2024

15:24 مساء

قراءة 4 دقائق

هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون تواكب المهرجان القرائي للطفل بجناح عصري

محمد خلف

أعلنت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون عن خطة واسعة تواكب بها من داخل جناح عصري خاص الدورة الـ 15 لمهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب في مركز إكسبو من 1 وحتى 12 مايو/أيار المقبل، تحت شعار «كن بطل قصتك».
ويسعى تلفزيون الشارقة إلى وضع المشاهد في قلب الحدث منذ لحظته الأولى عبر نقل مباشر لحفل الافتتاح. ويوفر برنامج «صباح الشارقة» تغطية واسعة مع نقل مباشر ويومي باستثناء الجمعة.
وتتضمن الخطة الإعلامية استضافة كتاب متخصصين في أدب الطفل، مع تسليط الضوء على أحدث الإصدارات المخصصة للأطفال واليافعين، وتقديم تغطية متواصلة وتقارير مختلفة عن كل الفعاليات والأنشطة والمسابقات والمسرحيات والعروض الفنية والأدائية المرافقة لهذا الحدث الثقافي الكبير، الذي توليه إمارة الشارقة أهمية بالغة.
وتتواصل التغطية في تلفزيون الشارقة من خلال إنتاج برنامج يومي للأطفال بعنوان «أطفالنا والكتاب» يبث على الهواء مباشرة. ويستغل برنامجا «أماسي» و«لغة أدب وفن» الزخم الثقافي والنشاطات المتنوعة في هذا الموعد الثقافي السنوي المخصص للطفل؛ لتقديم مادة دسمة للمشاهدين، ووضعهم في قلب الحدث، عبر استضافة ومحاورة مجموعة من الكتاب والمنظمين. ويستثمر برنامج «ضيف الشارقة» الفرصة للاستفادة من الحدث واستضافة مجموعة بارزة من الضيوف والكتاب، الذين تربطهم صلة وثيقة بأدب الطفل.
أما مركز الأخبار، فأعد تغطية خاصة للمهرجان عبر نقل كل صغيرة وكبيرة في نشرة «أخبار الدار»، من خلال تقارير إخبارية ومحاورة مجموعة من المثقفين والأدباء بغرض تسليط الضوء على هذا الحدث الثقافي البارز، ومواكبة كل فعالياته التي تصبّ في زيادة ارتباط الأطفال واليافعين بالكتاب وبالقراءة.
من جهتها، أعدت قناة «الوسطى من الذيد» خطة واسعة لمرافقة مهرجان الشارقة القرائي للطفل؛ إذ يتولى البرنامج الصباحي «يوميات الوسطى» تغطية فعالياته من خلال حزمة من التقارير المختلفة، إضافة إلى استضافة المسؤولين والناشرين والفنانين وأصحاب الأفكار الإبداعية من الضيوف لتسليط الضوء على الإصدارات وكل الورش العملية والمعارض الفنية والعروض المسرحية والأدائية التي يقدّمها فنانون متخصصون من مختلف أنحاء العالم طوال أيام المهرجان. ويواكب قسم الإعلام الرقمي بالقناة الفعاليات، عبر تغطية خاصة على مدار الساعة خلال أيام المهرجان.
أما إذاعة الشارقة، فتنقل هي الأخرى أحداث المهرجان عبر استضافة كتاب ومتخصصين في برنامج «استوديو 94»، للحديث عن الدور الحيوي الذي يلعبه الكتاب والمطالعة في تنشئة أجيال مثقفة ومسلحة بالفكر والمعرفة، وتسليط الضوء على الدور البارز والمؤثر الذي تلعبه إمارة الشارقة كمنارة للعلم والفكر والأدب. البرنامج يبث مباشرة من خلال استوديو خاص في مركز «إكسبو الشارقة» طوال أيام الأسبوع بين 5 و 6 مساء ويقدّمه مزنة نجيب، هند النقبي، عيسى المازمي، وعائشة الحمودي.
من جهته، ينقل برنامج «عن قرب» أهم الفعاليات الماتعة في المهرجان طوال أيام الأسبوع وعلى الهواء مباشرة بين 11 و 11:30 صباحاً. البرنامج من تقديم أحمد بوكلاه الذي يتناول أهم المواضيع المطروحة رفقة ضيوف مميزين.
ولا يتوقف دور إذاعة الشارقة في المهرجان عند التغطية الإعلامية ونقل أهم الأحداث والفعاليات فحسب، بل يتعدى ذلك من خلال إقامة عدد من الورش التفاعلية مع الأطفال، في جناحها الخاص، من تقديم كاتبتين من كُتاب أدب الطفل هما هيا القاسم، وبدرية المرزوقي اللتان تقدمان جلسات نقاشية ثرية لمدة ساعة حول قصة من قصصهما.
وينبع عقد هذه الورش والجلسات من إدراك إذاعة الشارقة العميق لأهمية تلك الجلسات في تغذية الفكر لدى الأطفال، وتعزيز ثقافة القراءة وحب المطالعة في نفوسهم.
وللعام الثالث على التوالي، تضع إذاعة القرآن الكريم بصمتها المميزة في هذا المهرجان من خلال «استوديو رتل» المتنقل الذي يمنح الفرصة للأطفال لتسجيل تلاوتهم القرآنية بأصواتهم وعرضها على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالإذاعة، تشجيعاً لأصحاب الأصوات العذبة على تفجير مواهبهم واكتشاف عالم الإذاعة المثير.
وتجذب هذه الفعالية كل سنة اهتماماً كبيراً من الأطفال المشاركين في المهرجان، واستقطبت في النسخة الماضية أكثر من 500 مشارك.
وستكون إذاعة «بلس 95» الناطقة بالإنجليزية حاضرة بقوة في الحدث، من خلال برنامجها المسائي EYES ON، الذي يسلط الضوء على المهرجان بكل تفاصيله، بما في ذلك إجراء مقابلات مع الكتاب والضيوف الرئيسيين للحدث. البرنامج من تقديم الإعلامية عائشة المازمي من الاثنين إلى الخميس بين 4 و5 مساء.
وتتواصل تغطية الإذاعة للمهرجان في نهاية الأسبوع، وذلك من خلال برنامج THE EVENING BUZZ، الذي يضع المستمع في قلب الحدث بتغطية شاملة تسلط الضوء على أهمية أدب الطفل، وتحاور عدداً من الكتاب والمنظمين. البرنامج من تقديم ميكائيل عطية من الجمعة إلى الاثنين بين 8 و 9 مساء.
من جهته، يوفر الإعلام الرقمي لإذاعة «بلس 95» تغطية خاصة للمهرجان على مدار الساعة، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، من خلال بث قصص مختلفة ومقابلات مع زوار المهرجان، بالإضافة إلى توفير بث مباشر لبرنامج EYES ON على منصة «إنستغرام».
وأكد محمد حسن خلف، مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، جاهزية قنواتها وإذاعاتها وإعلامها الرقمي لتوفير تغطية شاملة للمهرجان في دورته الـ 15، إيماناً بأهمية هذا الحدث الثقافي ومساهمته الكبيرة في جهود الإمارة في تنشئة أجيال متسلحة ومتحصنة بالعلم والمعرفة، ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالكتاب والمطالعة.
وأضاف: سنقوم بتغطية واسعة لكل فعاليات المهرجان، وسنحاور كوكبة من الكتاب والمنظمين؛ حيث جهزنا جناحاً عصرياً للهيئة في قلب الحدث بـ«إكسبو الشارقة» يحتوي على استوديو تلفزيوني وآخر إذاعي، بالإضافة لـ «استوديو رتل» للأطفال والخاص بإذاعة القرآن الكريم. كل طواقمنا مجندة لمرافقة المهرجان، الذي نعتبره مناسبة ملهمة تُسهم في بناء الأجيال وتعزيز قدراتها الفكرية والإبداعية.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/mukb8hcn

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق