رياضة - «السداسي العربي» يتفق على 10 ثوابت بشأن غزة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

اتفق الاجتماع التشاوري الوزاري للمجموعة العربية السداسية الذي عقد في الرياض السبت، على 10 ثوابت بما يضمن إنهاء الحرب في قطاع غزة، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

شارك في في الاجتماع وزراء الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، والأردني أيمن الصفدي، والمصري سامح شكري، والمستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، ووزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد بن عبد العزيز الخليفي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ.

وبحسب وزارة الخارجية السعودية، أسفر الاجتماع على مجموعة من النقاط، أبرزها:

1- ضرورة ضمان حماية المدنيين في غزة، وفقًا للقانون الإنساني الدولي.

2- رفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

3- دعم كافة الجهود الرامية إلى الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة.

4- اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين.

5- الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

6- قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة.

7- الرفض القاطع لأي محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه.

8- الرفض القاطع لأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

9- التحذير من استمرار الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة التي تقوض حل الدولتين.

10- تنسيق المواقف العربية والرسائل التي يجرى توجيهها إلى الشركاء الدوليين.

بيان مصري

بدورها، قالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن الاجتماع شهد مباحثات مطولة حول الجهود المبذولة لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وجهود الوساطة المصرية-القطرية بالتعاون مع الولايات المتحدة وتنسيق المواقف العربية والرسائل التي يتم توجيهها إلى الشركاء الدوليين في هذا الشأن.

وأضاف البيان أن شكري جدد خلال الاجتماع التحذير من مخاطر إقدام إسرائيل على القيام بعملية عسكرية برية في مدينة رفح الفلسطينية «لتداعياتها الإنسانية الكارثية على أكثر من 1.4 مليون فلسطيني، وتأثيراتها الأمنية على استقرار المنطقة».

وأوضح البيان المصري أن المباحثات «تناولت سبل تنفيذ الرؤية العربية الخاصة بسبل إنهاء الحرب الحالية، والتعامل مع تداعياتها الإنسانية، والوصول إلى أفق سياسي جاد لدعم القضية الفلسطينية»، حيث أكد شكري «حتمية تنفيذ حل الدولتين وفقاً لمرجعيات الشرعية الدولية، وضرورة قيام الأطراف الدولية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وحصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، باعتبار ذلك خطوة أساسية لدعم جهود إعادة إطلاق عملية السلام وتنفيذ رؤية حل الدولتين».

اجتماع تنسيقي مع بلينكن

وبحسب البيان المصري، من المقرر أن يعقد وزراء خارجية الدول العربية الست اجتماعا تنسيقيا مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الاثنين المقبل لمتابعة مسار المناقشات والأفكار المتداولة لوقف الحرب والتعامل مع الوضع الإنساني في غزة ومستقبل القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضًا:

لاعبون دوليون في السعودية لوقف العدوان على غزة.. ونصيحة أميركية لإسرائيل بشراء «خاطر» الرياض

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - «السداسي العربي» يتفق على 10 ثوابت بشأن غزة - نايل 360, اليوم الأحد 28 أبريل 2024 01:17 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق