رئيس تجارية الجيزة يطالب بضرورة وضوح نصوص وثيقة السياسات الضريبية - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رئيس تجارية الجيزة يطالب بضرورة وضوح نصوص وثيقة السياسات الضريبية - نايل 360, اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 08:34 مساءً

علق المهندس أسامة الشاهد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة، على إعلان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، طرح وثيقة السياسات الضريبية للحوار المجتمعي والمناقشة مع الغرف التجارية والمستثمرين والصناع، قائلًا إن أي تعديلات على قانون الضرائب ولائحته التنفيذية تستهدف في الأساس الوصول إلى بيئة ضريبية محفزة للاستثمار وتضمن سهولة تسيير الأعمال. 

المهم أن تكون نصوص القانون واضحة ولا تحتوي على مواد غامضة

وأضاف في تصريح لـ"  فيتو "  أنه بالتالي من المهم أن تكون نصوص القانون واضحة ولا تحتوي على مواد غامضة تفتح باب الاجتهادات وتؤدي إلى اختلافات في التفسيرات ما يصعب على المستثمر الامتثال لها وبالتالي زيادة المنازعات الضريبية. 

18c6882c56.jpg

ضرورة ثبات واستقرار منظومة الضرائب 

وتابع: كما أنه من المهم ثبات واستقرار منظومة الضرائب وهو هدف رئيسي لإطلاق وثيقة السياسات الضريبية، فعدم استقرار السياسات الضريبية يؤدي إلى حالة من عدم اليقين لدى المستثمرين ويُعيق تخطيطهم الاستثماري على المدى الطويل.

-إعلانات-

ضعف آليات مكافحة التهرب الضريبي تؤدي لمشكلات عديدة

وأوضح أن ضعف آليات مكافحة التهرب الضريبي تؤدي لمشكلات عديدة، حيث أن ظاهرة التهرب الضريبي تؤدي إلى إجحاف حقوق المستثمرين الملتزمين بدفع الضرائب، ممّا يتطلب تعزيز آليات مكافحة هذه الظاهرة. 

ضرورة إسراع وزارة المالية في تطبيق نظم التحول الرقمي والحوكمة 

وشدد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة على أهمية إسراع وزارة المالية في تطبيق نظم التحول الرقمي والحوكمة، مضيفًا أنه قد تم بالفعل قطع شوطا في هذا المجال بإعلان الوزارة عن تطبيق منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة والتي تتيح الخدمات للممولين أو المكلفين إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب إلى المأموريات من خلال البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية.

وأضاف: كما تعمل المصلحة على عمل رقم تسجيل ضريبى موحد لكل شركة، يتضمن كل أنواع الضرائب الخاضع لها، وتقديم جميع نماذج الإقرارات الضريبية إلكترونيًا، كل وفقًا لنشاطه، سواءً للضريبة على الدخل، أو ضريبة كسب العمل، أو إقرارات الخصم والتحصيل، أو الضريبة على القيمة المضافة، أو ضريبة الدمغة، وعلى ضوئها تتحدد قيمة الضرائب المستحقة بمختلف أنواعها، ثم يتم سداد المدفوعات إلكترونيًا بإحدى وسائل الدفع غير النقدى، وتقوم المالية بتطوير المأموريات وفقا لهذا النظام بشكل تدريجي ولكن من المطلوب سرعة إتمام هذا التحول.

fc5dcbf1db.jpg
المهندس أسامة الشاهد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة، فيتو

التقديرات الجزافية من أكثر المشكلات التي تواجه المستثمرين

وأشار إلى أنه مازالت مشكلة التقديرات الجزافية  من أكثر المشكلات التي تواجه المستثمرين، بل إنها السبب الرئيسي في أغلب المنازعات الضريبية، في ظل استمرار اعتماد مصلحة الضرائب على التقدير الجزافي بالنسبة لضريبة الدخل، وعدم الاعتداد بالميزانيات المقدمة من الشركات في كثير من الأحيان. 

وقال الشاهد لاننكر أن وزارة المالية قد قطعت شوطا جيدا في معالجة الازمة من خلال نظام الفاتورة الالكترونية ولكن المشكلة مازالت قائمة وبقوة، حيث نجد تعنت من مأموريات الضرائب في الفحص الضريبي للملفات التي لا ينتج عنها الحصيلة المستهدفة، دون النظر إلى التزام الممول بتقديم جميع المستندات الضريبية المؤيدة لإقراره والتي تثبت صحة موقفه، في كثير من الأحيان تكون الضريبة المقدرة جزافيا أعلى من حجم المبيعات نفسها، ويستلزم الامر إجراءات معقدة لإعادة الفحص الضريبي. 

ضرورة أن تنص وثيقة السياسات الضريبية وبشكل واضح على إلغاء سلطة التقدير الجزافي

وتابع: لذلك من المهم أن تنص وثيقة السياسات الضريبية وبشكل واضح على إلغاء ما يسمي بسلطة التقدير الجزافي وتطبيق القانون فيما يخص الاعتداد بالإقرار الضريبي وعمل فحص عشوائي للمستندات المقدمة، وفي حال ثبوت المخالفة يتم إعادة التقييم وفرض غرامات، كما أنه من المهم أن يتم النص صراحة على التزام الضرائب باعتماد الميزانيات المقدمة من المستثمر إذا مر عليها خمس سنوات، اعتمادا نهائيا لحل المنازعات الضريبية وتحصيل الضريبة بشكل أسرع. 

ما يهم المستثمر هو توحيد جهة التعامل فى تحصيل جميع أنواع الضرائب

وعن مطالب البعض بشأن توحيد الضريبة، قال المهندس أسامة الشاهد أنه لا يوجد ما يسمى بتوحيد الضريبة، ولكن ما يهم المستثمر هو توحيد جهة التعامل فى تحصيل جميع أنواع الضرائب، لتقليل الجهد والتكلفة ورفع كفاءة التحصيل الضريبي.

مطالبات مستمرة من المستثمرين بإعفاء المنشآت الصناعية من الضريبة العقارية

وفيم يتعلق بالضريبة العقارية أوضح ان هناك مطالبات مستمرة من المستثمرين خاصة فى القطاع الصناعي بإعفاء المنشآت الصناعية من الضريبة بشكل كامل وليس إعفاء مؤقت أو تأجيل سداد الضرائب، وهو ما يجب على الحكومة النظر إليه بجدية. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق