خبراء الضرائب 8 مباديء أساسية لوثيقة السياسات الضريبية - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبراء الضرائب 8 مباديء أساسية لوثيقة السياسات الضريبية - نايل 360, اليوم الجمعة 10 مايو 2024 07:48 مساءً

و أكد المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية أن هناك 8 مباديء أساسية لوثيقة السياسات الضريبية من أجل حوكمة المنظومة الضريبية و ارساء الشفافية و تعظيم جهود الشمول المالي و زيادة حصيلة خزانة الدولة.


قال ان اول المباديء و أهمها عدم فرض ضرائب جديدة علي الأنشطة الاقتصادية و عدم المساس بسعر ضريبة الأرباح التجارية و الصناعية حتي عام 2030 من أجل تحقيق بيئة تشريعية ضريبية مستقرة.


و أشار إلي أنه يستلزم الي جانب ذلك توحيد سعر الضريبة المعلن مع سعر الضريبة الفعلي الذي يدفعه الممول بعد إنتهاء الفحص و اعتماد الإيرادات و المصروفات الحقيقية.


أوضح أن المبدأ الثالث الذي نؤكد عليه عدم إجراء تعديلات في القوانين و الإجراءات الضريبية الا بعد حوار مجتمعي مع الغرف التجارية و جمعيات المستثمرين و رجال الاعمال و إتحاد الصناعات و الجمعيات المهنية المتخصصة من أجل إشراك جميع اطراف المنظومة الضريبية في إتخاذ القرار.


أشار أشرف عبد الغني إلي ضرورة وضع نطاق زمني لتمرير اي تعديلات جوهرية عن طريق السماح بمهلة كافية بعد صدور التعديلات عوضا عن سريان التشريعات في اليوم التالي للنشر في الجريدة الرسمية.


قال ان المجلس الأعلى للضرائب يجب أن يكون له أيضا دور رئيسي قبل إقرار اي تعديلات جوهرية باعتباره محامي الممولين و رمانة ميزان المنظومة الضريبية.


د عا مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية إلي وضع آلية دائمة و واضحة لحل المنازعات الضريبية بعيدا عن المحاكم بدلا من إصدار قوانين مؤقتة وذلك يساهم في زيادة حصيلة خزانة الدولة و استقرار المراكز الضريبية للممولين.


قال ان المبدأ السابع يعتمد علي الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة من أجل ضم أكبر شريحة من الاقتصاد الموازي إلى الاقتصاد الرسمي لتحقيق العدالة الضريبية و تعظيم موارد الدولة.


أشار إلي أن تحقيق طفرة في الاقتصاد القومي يتطلب منح حوافز و تيسيرات للمشروعات الاستراتيجية و مشروعات الاقتصاد الأخضر باعتبارها القاطرة الحديثة للتنمية التي تحقق اعلي عائد و تتوافق مع المعايير العالمية.


قال أشرف عبد الغني أن المباديء الثمانية تمثل رؤيتنا من أجل أن تصبح وثيقة السياسات الضريبية خارطة طريق لتحقيق العدالة و الكفاءة الضريبية و تحفيز الاستثمارات المحلية و الأجنبية و الوصول إلى معدلات نمو مرتفعة و الارتقاء بمستويات المعيشة و تعزيز الحماية الاجتماعية و زيادة المرتبات و الأجور و تحسين وضع الاقتصاد المصري علي الخريطة العالمية.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق