الرئاسي اليمني يحذر من “كارثة إنسانية” جراء توغل إسرائيل في رفح - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الرئاسي اليمني يحذر من “كارثة إنسانية” جراء توغل إسرائيل في رفح - نايل 360, اليوم الجمعة 10 مايو 2024 12:59 مساءً

اليمن – حذر مجلس القيادة الرئاسي اليمني، امس الخميس، من “كارثة إنسانية” جراء سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح جنوب قطاع غزة.

جاء ذلك على لسان عضو المجلس عبد الله العليمي، خلال لقائه السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، بالعاصمة السعودية الرياض، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ”.

وفي اللقاء، شدد العليمي على “إدانة الحكومة اليمنية للعدوان الإسرائيلي الغاشم والإرهابي والمستمر على الشعب الفلسطيني”.

وحذر من “كارثة إنسانية جراء سيطرة العدوان الإسرائيلي على معبر رفح من الجانب الفلسطيني” بحسب المصدر نفسه.

وأكد العليمي “تضامن ودعم اليمن الكامل لنضال الشعب الفلسطيني، وحقه في إقامة دولته المستقلة على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”، وفق الوكالة.

والاثنين، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في رفح زاعما أنها “محدودة النطاق”، وسبقها بساعات توجيه تحذيرات إلى 100 ألف فلسطيني بـ”إخلاء” شرق المدينة قسرا.

وتبرر إسرائيل اجتياح رفح بزعم أنها “المعقل الأخير لحركة الفصائل الفلسطينية”، رغم تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات كارثية لوجود نحو 1.5 مليون فلسطيني في المدينة، بينهم 1.4 مليون نازح.

وجاء التصعيد الإسرائيلي على رفح رغم إعلان حركة الفصائل، الاثنين، قبولها بالمقترح المصري ـ القطري لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ادعى أن موقف الحركة يهدف إلى “نسف دخول قواتنا إلى رفح”، و”بعيد كل البعد عن متطلبات” تل أبيب الضرورية.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من 113 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال “فورا”، ورغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

 

الأناضول

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق