التصالح في مخالفات البناء 2024.. الرابط بالخطوات والحالات المحظورة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
التصالح في مخالفات البناء 2024.. الرابط بالخطوات والحالات المحظورة - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 06:31 مساءً

يزداد البحث عبر محركات الشبكة العنكبوتية خلال الساعات الماضية حول قانون التصالح فى مخالفات البناء 2024 حيث يبحث العديد من الاشخاص عن آخر أخبار قانون التصالح في مخالفات البناء والرابط وكيفية الخطوات التى يتبعها الشخص المقدم على طلب للتصالح وذلك بعد أن بدأت المحافظات فى الإعلان عن تلقي طلبات قانون التصالح فى البناء 2024.  

قانون التصالح فى مخالفات البناء 2024

وأعلنت الثلاثاء الماضي الذى وافق 7 مايو 2024، المنظومة الالكترونية تطبيق قانون التصالح، وبدأت المراكز التكنولوجية فى تلقي طلبات التصالح فى مخالفات البناء وذلك عبر الطرق التى حددتها سواء بوابة الخدمات الحكومية للمحليات أو عن طريق تطبيق خاص فى الموبيل ويرصدها موقع تحيا مصر من خلال السطور القادمة.

آخر أخبار قانون التصالح فى مخالفات البناء 2024 على الأرض الزراعية

وطبقا للمادة الأولى من قانون التصالح فى البناء لسنة 2023، فقد شملت التصالح على المساحات التي فقدت المقومات الزراعية حتى التصوير الجوي في 15/10/2023، حيث جاء على رأس التصالح في المخالفات للبناء على الأراضي الزراعية، فقد تمت إتاحة التصالح على المساحات التي فقدت مقومات الزراعة وهذا بناءً على التقرير الذي صدر من الأجهزة المختصة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

يعد قانون التصالح في المخالفات للبناء لسنة 2023 على الأرض الزراعية والذي ينص في المادة الأولى والتي يجوز التصالح في الحالة للكتل المبنية التي تقترب من الأحوزة العمرانية للمدن وللقرى وتوابع القرى، وهذا بناء على العرض للوزير المعني بشئون الزراعة واستصلاح الأراضي والموافقة من خلال مجلس الوزراء، وذلك في حدود الأعمال المخالفة الذي تحقق فيها وصف الكتل.

تحيا مصر
التصالح في مخالفات البناء 2024

التصالح في مخالفات البناء على الأرض الزراعية

وحول ما يخص أخبار قانون التصالح في المخالفات للبناء على الأراضي  الزراعية، فقد نصت المادة ذاتها بأنه يقصد بالكتل المبنية بأنها الكتل التي تتمتع بالمرافق الأساسية، والتي تنشغل  بالنشاط السكني أو غير السكني، والتي تقام على المساحات التي فقدت المقومات للزراعة حتى التصوير الجوي في 15/10/2023 وهذا وفقاً للتقرير الصادر عن الأجهزة المتخصصة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي

ميعاد فتح باب التصالح في مخالفات البناء 2024

حيث سيتم أيضًا إتاحة (أبلكيشن) جديد على التليفون المحمول لجميع المواطنين بالمحافظات بالتنسيق بين وزارة التنمية المحلية ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ليقوم كل مواطن لديه مخالفات قبل تاريخ 15/10/2023 بمليء وتقديم جميع البيانات الخاصة بطلب التصالح الخاص به والتي سيتم تحويلها مباشرة إلى المركز التكنولوجي التابع له بالمحافظة حتى يتم استكمال باقي الخطوات والإجراءات الخاصة بالتصالح في مقار المراكز التكنولوجية بما يساهم في التخفيف على المواطنين وتوفير الوقت والتسهيل على الموظفين في المراكز التكنولوجية.

اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون التصالح 

ونص مشروع القرار على أن تُحال طلبات التصالح وتقنين الأوضاع والتظلمات التي قدمت وفق أحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، ولم يتم البت فيها أو لم تنقضِ مواعيد فحصها، بحسب الأحوال، إلى لجان البت والتظلمات المُشكلة طبقا لأحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023 على أن تُنظر وفق الأحكام والإجراءات الواردة به.

ويكون ذلك دُون سداد رسم فحص جديد أو مُقابل جدية التصالح، في حال سدادهما من قبل، ويكون سعر المتر المسطح في حال قبول طلب التصالح وتقنين الأوضاع أو التظلم بذات الأسعار التي تم إقرارها وفقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 المشار إليه وما طرأ عليها من تخفيضات.

كما يجوز لذوي الشأن الذين رُفضت طلبات تصالحهم وتقنين أوضاعهم طبقاً لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 المشار إليه، ولم تنقضِ المُدة المقررة للتظلم منها، التقدم بتظلماتهم للجان التظلمات المُشكلة طبقا لأحكام قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023 خلال 30 يومًا تبدأ من تاريخ العمل باللائحة.

رابط تقديم طلب للتصالح
التصالح في مخالفات البناء 2024

حالات يحظر فيها التصالح فى مخالفات البناء 2024

الحالات التى يحظر التصالح فيها فى مخالفات البناء وهى كالتالي:
1- الأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء.

2- التعدى على خطوط التنظيم المعتمدة، وحقوق الإرتفاق المقررة قانونًا، ما لم يكن قد تم الاتفاق بين طالب التصالح وأصحاب حقوق الارتفاق على النحو الذي تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

3- المخالفات الخاصة بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز.

4- تجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدنى، أو تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة.

5-  البناء على الأراضي المملوكة للدولة، ما لم يكن صاحب الشأن قد تقدم بطلب لتوفيق أوضاعه وفقا للقانون.

6- البناء على الأراضى الخاضعة لقانون حماية الآثار وحماية نهر النيل.

7- تغيير الاستخدام للمناطق التي صدرت لها مخططات تفصيلية معتمدة من الجهة الإدارية، ما لم توافق الجهة الإدارية.

8- البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة، ويستثنى من ذلك:

- الحالات الواردة في المادة الثانية من مواد إصدار قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008.

- المشروعات الحكومية والمشروعات ذات النفع العام.

- الكتل السكنية القريبة من الأحوزة العمرانية للقرى وتوابعها والمدن على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

هل تم نشر قانون التصالح في الجريدة الرسمية؟

نشرت الجريدة الرسمية نص قرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها وفق القانون رقم 187 لسنة 2023.

يأتي ذلك بعد أن وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في بعض مُخالفات البناء وتقنين أوضاعها، الصادر بالقانون رقم 187 لسنة 2023.

رابط تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء 2024

هناك 3 طرق تقديم طلب للتصالح في مخالفات البناء، حتى يتمكن المواطن من تقديم طلب التصالح وهى كالاتى:

أولا - المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين في الحي التابع له.

ثانيا - موقع تقديم طلب التصالح في مخالفات البناء عبر بوابة الخدمات الحكومية للمحليات من هنـــــــــا.

ثالثا - يمكن من خلال الموبايل تحميل تطبيق تصالح، من خلال البلاي ستور من هنــــــــا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق