المدير التنفيذي لمكتب الإلتزام البيئي: نقدم دعم فني ومادي بقروض ميسرة تصل لـ 7 مليون جنيه - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المدير التنفيذي لمكتب الإلتزام البيئي: نقدم دعم فني ومادي بقروض ميسرة تصل لـ 7 مليون جنيه - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 01:52 مساءً

. دورنا مساعدة المصانع لمواجهة التغيرات المناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 
. دورنا استشاري لتحقيق التوافق البيئي بالمصانع  وليسنا جهة رقابية 
. ننشر مفهوم الاقتصاد الدوار بالمنشآت الصناعية  لتحقيق الاستدامة البيئية والازدهار الاقتصادي بإنتاج منتج صديق للبيئة يسمح بإعادة التدوير 
.المكتب يعقد سلسلة من الندوات لصحافي كتاب البيئة لرفع الوعي البيئي وتنمية قدرات الصحفيين في مجال الكتابة البيئية والتنموية 

. في البداية نود معرفة ماهو مصطلح الإلتزام البيئي وما هو الدور الذي يقوم به مكتب الإلتزام البيئي والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات ؟ .
.. الإلتزام البيئي ببساطة شديدة هو قيام المنشأة بإعداد خطة أو إجراء ات للإلتزام باللوائح والقوانين البيئية لتحديد نقاط القوة والضعف لكل منشأة صناعية التي يتم تحديدها من خلال إما من التفتيش البيئي أو المراجعة البيئية ، ومكتب الإلتزام البيئي هو  جزء من إتحاد الصناعات المصرية هو المنوط بمساعدة المصانع المصرية  في توفير الإحتياجات التي لها علاقة بأهداف التنمية المستدامة، وطبعا التغيرات المناخية والحد من إنبعاثات الكربونية وتحويل خطوط الإنتاج لتقليل الإنبعاثات الكربونية الخاصة بها .

. وما هى نوعية الخدمات الأخرى يقدمها المكتب ؟ . 
.. المكتب يقدم الدعم المادي والفني للقطاعات الصناعية المختلفة، حيث يوفر خدمات استشارية في مجال التنمية المستدامة ونظم الإدارة البيئية وترشيد الطاقة والطاقة المتجددة ، وبالنسبة  للدعم الفني مثل نقل تكنولوجيات جديدة سواء بناء قدرات للشركات والعاملين فيها في مجالات ترشيد الطاقة في مجالات الطاقة المتجددة، مجالات الطاقة و القوانين البيئية  ، أما الدعم المادي بتمويل القطاعات الصناعية  بقروضا ميسرة لتمويل معدات صناعية لتطبيق تكنولوجيات التوافق البيئي وترشيد الطاقة داخل المنشآت الصناعية بقيمة تصل إلى 7 مليون جنيه مصري تسدد على أقساط سنوية من سنة حتى خمس سنوات متضمنة سنة سماح ومصاريف إدارية 3.5% متناقصة عن طريق البنوك المشاركة .

. هل يتم منح جميع المصانع بهذا القرض وما الغرض منه ؟.
.. بالطبع لمن يريد التوافق البيئي لمصنعه  وهذا القرض حتى يكون للشركة أو المصنع القدرة المادية مع المتطلبات التي لها علاقة بالحد من الإنبعاثات الكربونية، ومتطلبات الطاقة المُتجددة التي يمكن من خلالها تقليل الإنبعاثات سواء الصلبة أو السائلة أو الغازية، إلى جانب تأهيل الشركات التي تتوافق مع المواصفات الخاصة البيئة والتوافق مع القوانين البيئية .

. إذن مكتب الإلتزام يقوم بدور رقابي للمصانع حتى تكون مؤهلة للتوافق البيئي ؟ .
.. نحن لسنا جهة رقابية بل جهة تقوم بمساعدة المصانع المصرية الملتزمة في مجال البيئة وترشيد الطاقة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لإنتاج منتجات مستدامة .

. مكتب الإلتزام البيئي يقدم العديد من المساعدات السابق ذكرها ولكن ماذا عن دوره في الاقتصاد الدوار ؟ . 
.. ينشر المكتب قواعد الاقتصاد الدوار بهدف رفع كفاءة الصناعة الوطنية وزيادة الانتاجية وتقليل استهلاك الموارد ، هذا بالإضافة إلى تحسين بيئة العمل الداخلية ووقاية وحماية العاملين بالمنشآت ، كما يعطي المكتب اهتماما كبيرا خلال الفترة الحالية بالاقتصاد الدائري و ترويج هذا المفهوم من خلال الصناعات المختلفة بالمصانع المصرية، والتي ينتج عنه خفض الانبعاثات الكربونية، والأدخنة السوداء الملوثة للبيئة والتي تؤثر سلبيا على تغير المناخ .

. وكيف يتم هذا الترويج ؟ 
.. مفهوم الاقتصاد الدوار، يعد مفهوماً حديثاً في مجال الاقتصاد يسعى لتحقيق الاستدامة والازدهار الاقتصادي بطرق تحافظ على البيئة وتحسن جودة الحياة ، فهو يقوم على فكرة الاستفادة القصوى من الموارد المتجددة ،  في ظل محاولات دول العالم لخفض انبعاثات الكربون ومكافحة التغيرات المناخية، أطلقت دول عديدة مبادرات تعزز مفهوم الاقتصاد الدوار من خلال إعادة الاستخدام وزيادة الاستفادة من المواد والنفايات المهدرة من صناعات مختلفة وإدارتها على النحو الأمثل ، و هو ما يستهدفه مكتب الالتزام البيئي حيث يمد يد العون للتعاون مع المصانع المختلفة لدعم فكرة الاقتصاد الدائري من خلال تبني مبادرة تهدف إلي دعم شراكات القطاع الخاص من أجل التنمية وتوحيد الجهود وتعزيز التعاون متعدد الأطراف في مجال التنمية المستدامة والإدارة الرشيدة للمخلفات الصناعية ونشر الوعي بمفهوم الاقتصاد الدوار .

. نحتاج تبسيط مفهوم الاقتصاد الدوار وماهى مكوناته وفوائده ؟ .
.. هو إنتاج منتجات صديقة للبيئة لتحقيق التنمية المستدامة و يعتمد على عدة مكونات هى :
١-تصميم المنتجات والخدمات و التي تقوم على التفكير في دورة حياة المنتج من المرحلة التصميمية، و تحسين العمليات لتقليل النقايات و استخدام الموارد المتجددة ، و تعزيز استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح ، و تعزيز إعادة التدوير وإعادة استخدام الموارد الطبيعية، و التحول إلى اقتصاد الخدمات من الاعتماد على الاستهلاك المادي إلى تقديم الخدمات التي تحقق الرفاهية مع تقليل الاستهلاك.
٢- الابتكار والتكنولوجيا والتى تقوم على:استخدام التكنولوجيا لتحسين الكفاءة و تقليل النفايات ، و دعم الابتكار في مجالات مثل التصنيع الذكي والطاقة النظيفة.
وله فوائد عديدة، فهو يعمل على تقليل الاعتماد على الموارد غير المتجددة، وتحسين كفاءة استخدام الموارد هذا بالإضافة لتعزيز الابتكار وخلق فرص عمل في قطاعات جديدة، وتحسين جودة الحياة وتقليل التلوث البيئي حتى يصبح المنتج قابل لإستخدامه في إعادة التدوير  .

. يتداول في الآونة الأخيرة مصطلحات جديدة مثل البصمة الكربونية وأسواق الكربون نود توضيح هذه المصطلحات وماهى أهميتها ؟ وكيف يتم قياسها ؟. 
.. البصمة الكربونية هى إجمالي الغازات الدفيئة الناتجة عن الانبعاثات سواء كانت صناعية أو خدمية أو شخصية  وقياسها يكون سعياً للحد من  الآثار السلبية لتلك الانبعاثات ،والمكتب معني بقياس البصمة الكربونية لانبعاثات للمنشآت الصناعية الموجودة لديهم  للوصول إلى المصادر الرئيسية الأكثر تسببا في الانبعاثات الضارة و من ثم السعي تقليلها ، يقوم المكتب بإجراء حساب البصمة الكربونية لأي جهة فى مصر من خلال خبراء المكتب و مجموعة من الجهات الاستشارية العاملة في مصر في حساب البصمة الكربونية وذلك بالتعاون مع العديد من جهات منها وزارة البيئة ، بتقديم المقترحات التي من الممكن أن تقلل من  تلك الإنبعاثات الكربونية في كل شيء وهذا بالنسبة للمنشأت الصغيرة ، أما بالنسبة للشركات الكبيرة التي  تقوم بخفض الانبعاثات الكربونية الخاصة بها ، فإن تقليل البصمة الكربونية  يتحول  لشهادة خفض الكربون أي نبدأ نساعدهم أن يدخلوا سواء في أسواق على مستوى العالم أو في السوق المصري بشهادات الكربون ، و تنقسم إلى أسواق ملزمة و أسواق طواعية ، حيث أن الأسواق الملزمة تحقق إلتزام من قبل جهات أو منشآت عليها إلتزامات محددة ويتم ذلك في إطار آليات واتفاقيات دولية مثل بروتوكول كيوتو NDCS أو المادة السادسة من اتفاق باريس والمساهمات المحددة وطنيا أما  الأسواق الطوعية ، هى منشأة أو جهة تقوم بذلك طوعيا وذلك لتحقيق أهداف طوعية مثل الإعلان عن خفضها للانبعاثات.

. تحدثت عن أسواق الكربون ، نود معرفة ضريبة الكربون وما الفرق بينهما  ؟ 

.. ضريبة الكربون هي إحدى نتائج اتفاقية كيوتو التي صدقت مصر عليها سنه 2005 ويتم تطبيق هذه الضريبة من المنبع في سلسلة إمداد الوقود الأحفوري بما يتناسب مع محتوى الكربون في الوقود ، وهناك أنظمة لتداول الانبعاثات، من خلال سياسات  تضع حد أقصى للانبعاثات من خلال مطالبة الشركات المشمولة بالحصول على تصاريح لكل طن من الانبعاثات وتقيد الحكومات الحد الأقصى للتصاريح المعمول بها وتسمح للشركات بتجارة هذه التصاريح و يحدد العرض والطلب سعر تلك التصاريح. 
و الفرق بين ضريبة الكربون وأنظمة تداول الانبعاثات يتمثل في أن الأولي سعر الكربون محدد والخفوضات غير محددة ،بينما في الثاني فإن سعر الكربون غير محدد و الخفوضات محددة . 

.هناك آلية ضريبة الكربون العابر للحدود CBAM ماهى ؟ .
.. آلية ضريبة الكربون العابر للحدود CBAM هى آلية شرعها الاتحاد الأوروبي ضمن الصفقة الأوروبية الخضراء لفرض ضريبة علي الكربون المنبعث خلال إنتاج منتجات معينة داخل الاتحاد الأوروبي واستيرادها للاتحاد الأوروبي من بلدان أخرى والتي من شأنها أن تؤثر على تنافسية الصادرات المصرية . و دخلت حيد النفاذ في 1/10/2023 مع إعطاء فترة انتقالية حتى 1/2026.
وفيها يتم تسعير شهادات الكربون أسبوعيا (يورو/طن ثاني اكسيد كربون) ، و تطبق هذه الآلية في المرحلة الأولي علي ست قطاعات وهي: "الاسمنت، الحديد والصلب الاسمدة الالومنيوم الكهرباء، الهيدروجين".

. ما الدور الذي يقوم به المكتب بخلاف ما سبق ؟ 
.. المكتب يعمل على تحسين العمليات الإنتاجية، فهو أمر ضروري في الإلتزام البيئي من خلال تقليل المخلفات أكتر حتى يتم الإستفادة من المخلفات التي تخرج من العملية الإنتاجية وبالتالي تقلل من الإنبعاثات الكربونية وأي شيء له علاقة بخفض الإنبعاثات الكربونية، حيث أن في الوقت الراهن مواجهة  قضية تأثيرات التغيرات المناخية والكربون على مستوى العالم بوجه عام أمر في غاية الأهمية ، ونحاول تقليل من الإنبعاثات الكربونية بوجه عام في خطوط الإنتاج ونساعد الشركات وإختيار المواد الخام التي تدخل في الإنتاج ، مثل منشأت إنتاج البلاستيك مثل بأن يكون المنتج ذو  جودة ومسموح بتدويره  ، بحيث يكون بلاستيك غير أحادي الاستخدام، فهو خطير وضار استخدامه ، وهنا نساعد الشركات التي تستبدل هذه المواد وتقديم المقترحات والبدائل لهم في التصنيع بمواد أخرى صديقة للبيئة  بحيث يكون بلاستيك الأكياس له سُمك أكبر لكي تغير خطوط الإنتاج وتتوافق مع متطلبات وزارة البيئة.

. لمكتب الإلتزام البيئي والتنمية المستدامة دور في بناء قدرات الصحفيين من كتاب البيئة كيف يتم ذلك ؟ .
.. يقوم المكتب بعقد سلسلة من الندوات بصفة دورية بالتعاون مع جمعية كتاب البيئة والتنمية بهدف رفع الوعي البيئي وتنمية قدرات الصحفيين في مجال الكتابة البيئية والتنموية ، وهناك مسابقة سنوية تقدمها جمعية كتاب البيئة بالتعاون مع وزارة البيئة ، ووقع اختيار موضوعات  هذا العام بأن تكون المسابقة عن الموضوعات الصحفية المتعلقة  بالصناعة والإلتزام البيئي بالصناعة مثل الاقتصاد الأخضر وأسواق الكربون والبصمة الكربونية لذا يتم عقد ندوات حتى نساعد الصحفيين من كتاب البيئة على كيفية تناول الموضوعات المتعلقة بموضوع المسابقة لهذا العام .

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق