مقتل 11 شخصا وإصابة 26 آخرين في قصف مخيمات لاجئين شرقي الكونغو - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مقتل 11 شخصا وإصابة 26 آخرين في قصف مخيمات لاجئين شرقي الكونغو - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 05:42 صباحاً

قتل 11 شخصا على الأقل، وأصيب 26 آخرون في هجوم استهدف، اليوم، أربعة مخيمات للاجئين في الكونغو الديمقراطية.

وقال مويس نجايابارينزي رئيس المخيمات، في تصريحات، إن مخيمات اللاجئين "لوشاجالا" و"إلوهيم" و"ريجو" و"سيباك" في موجونجا القريبة من مدينة جوما الواقعة شرقي البلاد، تعرضت لهجوم عنيف من مسلحي حركة إم 23، استخدم خلاله مسلحوها البنادق والرشاشات، وقصفوا المساكن بقنابل يدوية.

مقاتلي الحركة أطلقوا النار على مخيمات اللاجئين

إلى ذلك، ذكر نجايابارينزي متحدث باسم القوات المسلحة الكونغولية في إقليم كيفو الشمالية، في تصريحات، أن مقاتلي الحركة أطلقوا النار على مخيمات اللاجئين بعد أن دمر الجيش مستودعا للأسلحة والذخيرة تابع لهم في وقت سابق من اليوم، لافتا إلى أنه أعقب قصف المعسكرات انتفاضة قام بها السكان، حيث قاموا بإغلاق الشوارع، قبل أن يتدخل الجنود لاستعادة النظام.

ونقلت تقارير إعلامية محلية أن امرأة وطفلا قتلا بالرصاص أثناء هذه العملية، غير أن السلطات الكونغولية لم تؤكد هذه المعلومات حتى الآن.

تجدر الإشارة إلى أن القتال الدائر بين حركة إم 23 والحكومة الكونغولية منذ ديسمبر الماضي دفع أكثر من 250 ألف شخص للفرار من شرق البلاد، حيث توجه كينشاسا اتهاما لرواندا المجاورة بدعم الجماعة المتمردة التي تسيطر على أجزاء كبيرة من إقليم شمال كيفو الغني بالموارد الطبيعية، منها مناجم الكولتان المهمة، غير أن رواندا نفت تقديمها أي مساعدة لهؤلاء المسلحين الذين ينشطون حاليا في أكثر من 100 ميليشيا.

الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الذي وقع

قالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الذي وقع، الجمعة، على مخيم للنازحين في شرق الكونغو وأدى إلى سقوط 9 أشخاص على الأقل.

مواقع تسيطر عليها قوات الدفاع الرواندية وجماعة إم23 المتمردة

وذكر البيان أن الهجوم جاء من مواقع تسيطر عليها قوات الدفاع الرواندية وجماعة إم23 المتمردة المدعومة من رواندا. وأضاف أن الولايات المتحدة "تشعر بقلق بالغ إزاء التوسع الأخير لقوات الدفاع الرواندية وجماعة إم23" في شرق الكونغو.

وحققت جماعة إم23 المتمردة تقدماً خلال العامين الماضيين واقتربت من مدينة جوما‭ ‬بشرق الكونغو في الأشهر القليلة الماضية ما دفع الآلاف إلى البحث عن ملاذ آمن في المدينة هرباً من المناطق المحيطة بها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق