مؤتمر طبي عالمي يناقش استخدام الذكاء الاصطناعي في العلاج النفسي - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مؤتمر طبي عالمي يناقش استخدام الذكاء الاصطناعي في العلاج النفسي - نايل 360, اليوم الثلاثاء 7 مايو 2024 04:10 صباحاً

تعقد الجمعية الأمريكية للطب النفسي حاليا مؤتمرها السنوي بمدينة نيويورك ويدور هذا العام حول استخدام الذكاء الاصطناعي في العلاج النفسي وعلاج حالات الإدمان، ويختتم المؤتمر أعماله غدا الأربعاء 8 مايو 2024. 

 

ويشارك في المؤتمر من مصر الدكتور محمد المهدى أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر الذى صرح بأن الجديد في مؤتمر هذا العام هو إنشاء ركن خاص للابتكارات الجديدة في العلاجات النفسية وهو عبارة عن مسرح يجلس عليه عدد من المبتكرين لمدة ساعة فى البداية يقدمون فيها ما لديهم من أفكار وابتكارات علاجية دوائية أو تكنولوجية ثم يدور نقاش مفتوح مع الحاضرين حول هذه الابتكارات.

-إعلانات-

استخدام الروبوت بديلا للطبيب 

 

وقدمت خلال جلسات المؤتمر عدة شركات نموذجا للطبيب أو المعالج الاصطناعي الذي يستطيع أن يجري المقابلة مع المريض عبر شاشة الموبايل ويقوم بوصف العلاج وعمل جلسات نفسية ويكون جاهزا في أي لحظة للرد على استفسارات المريض أو أسرته. والعجيب أن هذا الطبيب الإلكتروني (أو الطبيبة) يظهر وكأنه شخص طبيعي تماما ولا تعرف أنه روبوت لو لم تعرف أنك أمام برنامج ذكاء اصطناعي.

تطبيقات الذكاء الاصطناعى 

ولقد ظهرت بعض التطبيقات البسيطة للذكاء الاصطناعي ومتواجدة الآن بعضها مجاني وبعضها باشتراك حسب نوعية وتفوق البرنامج ومنها ما يعتقدون أنها ستوفر الوقت والجهد وتعالج ملايين المرضى النفسيين في أي مكان في العالم بكفاءة وقدرة عالية ونسبة الخطأ فيها أقل من خطأ العنصر البشري وتستطيع أن تصل للمريض في بيته وعلى سريره من خلال استخدامه للتطبيق على تليفونه المحمول. وبالطبع كانت هناك مناقشات حامية تدافع عن قدرة العنصر البشري على التواصل الإنساني والتفهم والتعاطف والمرونة.

الدكتور محمد المهدى 

ومن المحاور الهامة التي يناقشها المؤتمر موضوع استخراج أدوية نفسية من مواد كانت تعتبر من المخدرات مثل الحشيش والمشروم وغيرها، وذلك بعد إدخال تعديلات عليها للاستفادة من خصائصها العلاجية وتلافي أضرارها، وهناك خلافات وجدل كبير حول هذا الموضوع. 

تأثير الغذاء على الحالة المزاجية 

أيضا هناك محور يضم الحديث عن علاجات حديثة للألم النفسي والألم العضوي وخاصة حين يكون مزمنا وذلك باستخدام طرق علاجية تجمع أكثر من تخصص طبي، وكانت هناك جلسات حول نوع الغذاء وتأثيره على الحالة المزاجية وعلى الأعراض النفسية عموما واستخدام أنواع معينة من الحمية الغذائية في علاج الإضطرابات النفسية.

الصيام المتقطع وعلاج الاضطرابات النفسية 

كما أجريت أبحاثا تم تقديمها في المؤتمر عن تأثير الصيام المتقطع والحمية الغذائية  في علاج الاضطرابات النفسية وأيضا علاج مقاومة الانسولين، واتضح ان هناك علاقة قوية بين مقاومة الأنسولين والحالة النفسية.

توظيف الفن فى العلاج النفسى 

وأضاف الدكتور محمد المهدى أنه دارت مناقشات في جلسات عدة حول توظيف الفن في العلاج النفسي وايضًا في محاربة وصمة المرض النفسي، وعقدت جلسات حول الإدمانات السلوكية مثل إدمان الإنترنت وإدمان المواقع الإباحية وإدمان السوشيال ميديا وإدمان الاكل وإدمان الشراء وإدمان الجنس وإدمان المخدرات ومحاولات علاجية رقمية حديثة بجانب العلاجات التقليدية المعروفة. 


ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق