تفاصيل مقترح وقف اطلاق النار في غزة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تفاصيل مقترح وقف اطلاق النار في غزة - نايل 360, اليوم الاثنين 6 مايو 2024 11:47 مساءً

تفاصيل مقترح وقف اطلاق النار في غزة

نشر بوساطة الجزيرة في الشروق يوم 06 - 05 - 2024

2310514
قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهما موافقة الحركة على مقترح اتفاق وقف إطلاق النار.
جاء ذلك في بيان نشرته حماس مساء اليوم الاثنين، وذلك بعدما قال مصدر قيادي في الحركة للجزيرة إنها أبلغت الوسطاء في قطر ومصر موافقتها على مقترحهم بشأن وقف إطلاق النار.
وقال خليل الحية نائب رئيس حركة حماس في غزة خلال مقابلة مع الجزيرة إن المقترح الذي قدمه الوسطاء للحركة يتضمن 3 مراحل ويشمل انسحابا كاملا لقوات الاحتلال من غزة وعودة النازحين وتبادلا للأسرى.
وصرح الحية بأن الوسطاء أبلغوا الحركة بأن الرئيس الأميركي جو بايدن "يلتزم التزاما واضحا بضمان تنفيذ الاتفاق".
وأضاف أن الكرة الآن في ملعب الاحتلال الإسرائيلي، والحركة تنتظر رده، لكنها لم تبلغ بموعد محدد لذلك.
وأوضح الحية أنه في اليوم الأول من المرحلة الأولى للاتفاق هناك التزام واضح بوقف العمليات العسكرية مؤقتا وانسحاب جيش الاحتلال إلى مناطق محاذية للحدود داخل قطاع غزة.
وأكد أنه لا قيود على عودة النازحين و"هذا نص واضح في مقترح الاتفاق".
من جهة أخرى، قالت القناة 12 العبرية إن فريق التفاوض الصهيوني تسلم رد حماس من الوسطاء وتجري دراسته للرد عليه رسميا.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول من الكيان الصهيوني قوله إن إعلان حماس "خدعة على ما يبدو لتصوير الكيان الصهيوني على أنها الطرف الرافض للاتفاق".
وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن المقترح يشمل تنازلات كبيرة لا يمكن للكيان الصهيوني القبول بها، حسب تعبيره.
في غضون ذلك، خرج شبان وأطفال فلسطينيون إلى الشوارع في مناطق عدة بقطاع غزة من الشمال إلى الجنوب ابتهاجا بأنباء موافقة حماس على مقترح وقف إطلاق النار.
احتفالات في مناطق بقطاع #غزة احتفاء بإعلان قيادي في #حماس إبلاغ الوسطاء موافقة الحركة على مقترح وقف إطلاق النار.. هل تطوى صفحة #حرب_غزة؟ #الأخبار pic.twitter.com/TGNommI6vO
— قناة الجزيرة (@AJArabic) May 6, 2024
تفاصيل المقترح
وقالت مصادر للجزيرة إن المقترح يشمل 3 مراحل، كل منها يستمر 42 يوما. ويتضمن ذلك انسحاب قوات الاحتلال من محور نتساريم بالكامل في المرحلة الأولى والسماح بحرية عودة النازحين. وفي المرحلة الثانية، يفترض أن تنسحب قوات الاحتلال بشكل كامل من قطاع غزة. وأضافت المصادر أن المقترح يتضمن الموافقة على إنهاء الحصار على غزة في المرحلة الثالثة.
وكان وفد حركة حماس قد أجرى محادثات في القاهرة على مدى يومين بشأن إنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، ثم عاد إلى قطر أمس الأحد لإجراء مشاورات مع القيادة السياسية للحركة. وتزامن ذلك مع زيارة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز إلى الدوحة، حيث قالت مصادر دبلوماسية مطلعة للجزيرة إنه جاء في محاولة لإنقاذ المفاوضات المتعثرة بين حماس والكيان الصهيوني.
الكاتب والباحث السياسي ساري عرابي: حماس تمكنت من إنضاج اتفاق مقنع ومقبول ويستجيب لشروطها الأساسية والكرة في الملعب الإسرائيلي#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/H63qAM3nDq
— قناة الجزيرة (@AJArabic) May 6, 2024
مكالمة بايدن ونتنياهو
وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن أطلع رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو -خلال اتصال هاتفي اليوم الاثنين- على الجهود المبذولة للتوصل إلى صفقة تبادل الأسرى، بما في ذلك المحادثات الجارية اليوم في الدوحة. وأضاف أن بايدن كرر لنتنياهو "موقفه الواضح" بشأن اجتياح رفح.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أن بايدن أخبر نتنياهو أن التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع حماس هو أفضل وسيلة لحماية حياة المحتجزين في غزة.
وفي حين يصر نتنياهو على مواصلة الحرب بعد عملية التبادل المحتملة تشترط حركة حماس أن يؤدي أي اتفاق إلى وقف العدوان الصهيوني وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة. وواجه نتنياهو اتهامات من داخل مجلس الحرب الصهيوني ومن المعارضة وعائلات الأسرى بتغليب مصالحه السياسية عبر المماطلة في إبرام صفقة لاستعادة الأسرى.
الأولى
الأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق