كل ما تريد معرفته عن الجرائم المخلة بالشرف والأمانة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كل ما تريد معرفته عن الجرائم المخلة بالشرف والأمانة - نايل 360, اليوم الاثنين 6 مايو 2024 11:29 مساءً

حدد القانون عقوبات الجرائم المخلة بالشرف وفقا لمواد ونصوص القانون ومن بينها جرائم السرقة والتزوير وهتـ ـك عرض وغيرها من الجرائم، وتسمى بالمخلة بالشرف لأنها تعكس سوء السلوك.

ما هي الجرائم المخلة بالشرف؟

لم يحدد قانون العقوبات مسمى خاص بـ الجرائم المخلة بالشرف كما أنه لم يضع لها تعريفا محددا، وإنما يمكن تعريفها وفقا للقانون على أنها الجرائم التي تتنافى بطبيعتها مع الأخلاق والأديان، وتعكس سوء الأخلاق والسلوكيات، وهي جرائم متعلقة بالشرف والأمانة ويستعرض موقع تحيا مصر الجرائم المخلة بالشرف من خلال التقرير التالي.

وتتضمن قائمة الجرائم المخلة بالشرف والأمانة، جرائم السرقة والسرقة بالإكراه، وايضا جرائم التزوير وهتـ ـك العرض بالإعتداء على جسد شخص آخر، وخيانة الأمانة وايضا الجرائم المتعلقة بالنصب والاحتيال والغش.

هل التزوير من الجرائم المخلة بالشرف؟

وتختلف الجرائم المخلة بالشرف والأمانة، وفقا لنوع الجريمة والظروف المرتكبة فيها، حيث تختلف عقوبة الجرائم المخلة بالشرف ومن بينها جرائم السرقة والتزوير والنصب وخيانة الأمانة والاحتيال وهتـ ـك العرض حيث تختلف العقوبة في كل جريمة.

ab7e78089d.jpg
جريمة الرشوة

وضمن الجرائم المخلة بالشرف والأمانة، جريمة السرقة والتي يعاقب عليها القانون بالحبس لمدة لا تزيد عن 3 سنوات وبغرامة لا تزيد عن 500 جنيه، وفي جرائم خيانة الأمانة أن يتم الحكم على مرتكبها بالحبس مدة لا تزيد عن 3 سنوات وبغرامة لا تزيد عن ثلث المال المختلس.

أثر الجرائم المخلة بالشرف في القانون المصري

يسمع الكثير عن الجرائم المخلة بالشرف إلا أنها مفاهيم قانونية لا يعلم معناها الكثير فهي في القانون ليس لها عدد أو حصر، على وجه الدقة ولكن يتم استعمالها كأداة لحرمان المدان فيها من بعض الحقوق مثل التقلد في بعض الوظائف أو ممارسة بعض المهن أو الفصل من بعض الوظائف.

وتم استحداث العديد من الجرائم المخلة بالشرف مع التكنولوجيا الحديثة ومنها جرائم الابتزاز الإلكتروني والفيديوهات المخلة والتحـ ـرش الإلكتروني، والتهديد بالابتزاز بالإضافة للجرائم المعروفة والتي يتم تعريفها بأنها وقعت بسبب ضعف الأخلاق والإنحراف وسوء السير والسلوك.

39e9cc24a0.jpg
رشوة

هل السرقة مخلة بالشرف؟

ووفقا للقانون فإن الجرائم المخلة بالشرف تؤثر على صاحبها حيث ينص قانون الخدمة المدنية بأن يشترط فيمن يتم تعينه في إحدى الوظائف ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرب أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره وألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية.

وعن جريمة إيصال الأمانة ومدى ارتباطها بـ الجرائم المخلة بالشرف، كون مرتكبها يحصل ويختلس مبلغ من المال على سبيل الأمانة ويتصرف فيه بدون وجه حق، فإنه في هذه الحالة يكون ضمن الجرائم المخلة بالشرف، وفي حالة عدم قدرته على السداد فإنه لا يعد جريمة من الجرائم المخلة بالشرف.

هل إيصال الأمانة من الجرائم المخلة بالشرف

ومن بين الجرائم المخلة بالشرف تأتي جرائم إيصالات الأمانة والتي تختلف بين قضية وأخرى، حيث يمكن أن تكون من بين الجرائم المخلة إذا تم اختلاس المبلغ والتصرف فيه بدون وجه حق، وهناك ظروف أخرى لا ترى أنها جريمة مخلة بالشرف حيث يمكن أن يكون صاحب الإيصال غير قادر على السداد.

adf5d72967.jpg
جريمة التزوير

وعن الجرائم المخلة بالشرف فإن القانون المصري لم يحدد لها ماهية أو تعريف كما أنه لم يتم حصرها أو تحديدها، إلا أنها وفقا لما أقرته محكمة النقض المصرية فإن تكييف الجريمة وإصباغ صفة الإخلال بالشرف عليها من عدمه يعد من سلطات القاضي الإداري وحده وفقا لنوع الفعل المعاقب عليه وظروف ارتكابه.

أنواع الجرائم المخلة بالشرف

ومن بين الجرائم المخلة بالشرف والتي يعاقب عليها القانون جرام الفجور والزنا والتحرش بالإضافة لجرائم الاختلاس والتربح والتبديد وكذا خيانة الأمانة، والتربح من المال العام وهي الجرائم التي يفرض على مرتكبها الحرمان من الحقوق السياسية والحقوق العامة، والفصل من الوظيفة ايضا.

وتتضمن الجرائم المخلة بالشرف، الجرائم المحكوم فيها بغرامة في جنحة مباشرة وجنحة التبديد وبيع السلع بأكثر من المقرر لها، والتغيير في عقود الزواج، وايضا كل موظف يتم حبسه احتياطيا أو تنفيذا لحكم جنائي يوقف عن العمل بقوة القانون، ويحرم من نصف أجره إذا كان الحبس احتياطيا أو تنفيذا لحكم جنائي غير نهائي، ويحرم من كامل أجره إذا كان الحكم نهائيا، وتنتهي خدمة الموظف في حالات الحكم عليه في جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق