عاجل|حماس تبلغ رئيس المخابرات المصرية ورئيس وزراء قطر الموافقة على مقترح وقف إطلاق النار - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عاجل|حماس تبلغ رئيس المخابرات المصرية ورئيس وزراء قطر الموافقة على مقترح وقف إطلاق النار - نايل 360, اليوم الاثنين 6 مايو 2024 08:31 مساءً

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، بموافقة حركة حماس علي مقترح وقف إطلاق النار في غزة. 

حماس توافق على مقترح وقف إطلاق النار في غزة 

وقالت القناة الإخبارية، أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية يبلغ رئيس المخابرات المصرية ورئيس وزراء قطر موافقة الحركة على مقترح وقف إطلاق النار.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت قناة القاهرة الإخبارية ، نقلاً عن مصدر مصري رفيع المستوى، باعتزام وصول وفد من حماس إلى القاهرة غداً الثلاثاء لاستكمال مفاوضات وقف إطلاق النا

وكانت حركة حماس حذرت من انهيار مفاوضات هدنة غزة في حال شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، محملة حكومة نتنياهو مسؤولية هذا التصعيد. 

وقال عزت الرشق القيادي في حركة حماس أن: “ أي عملية عسكرية في رفح ستضع المفاوضات في مهب الريح، وهي لن تكون نزهة لجيش الإسرائيلي، ونتنياهو وحكومته يتحملان كامل المسؤولية”. 

وفي سياق ذاته، قال رئيس مكتب العلاقات الدولية بحركة حماس سامي أبو زهري، لرويترز إن دعوة إسرائيل للمدنيين في أجزاء من رفح للإخلاء قبل الهجوم المتوقع هي "تصعيد خطير ستكون له عواقب".

و بدأ الجيش الإسرائيلي بدعوة الفلسطينيين لإخلاء الأحياء الشرقية من رفح في جنوب قطاع غزة القريبة من الحدود الإسرائيلية، قبل هجوم بري مخطط له في المنطقة

 

أهم بنود مقترح القاهرة

ويحدد الاقتراح الذي طرحه الوسطاء المصريون على حماس عملية مؤلفة من ثلاث مراحل، والتي من شأنها أن تؤدي إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع، وإطلاق سراح جزئي للرهائن الإسرائيليين، كما تتضمن نوعاً من الانسحاب الإسرائيلي. ستستمر المرحلة الأولية لمدة 40 يومًا. ستبدأ حماس بإطلاق سراح الرهائن المدنيين مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل.

وحذرت الأمم المتحدة من أن مئات الآلاف سيكونون "معرضين لخطر الموت الوشيك" إذا تقدم الجيش الإسرائيلي نحو رفح المكتظة بالسكان، والتي تعد أيضًا نقطة دخول مهمة للمساعدات الإنسانية. وأطلعت إسرائيل المسؤولين الأمريكيين على خطتها لإجلاء المدنيين.

وقالت مديرة برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة سيندي ماكين اليوم الجمعة إن المدنيين المحاصرين في شمال قطاع غزة، وهو الجزء الأكثر عزلة في قطاع غزة، قد دخلوا في حالة مجاعة. وقال ماكين إن وقف إطلاق النار وزيادة تدفق المساعدات عبر الطرق البرية والبحرية أمر ضروري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق