عاجل

عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب.. خلي بالك تصل للمؤبد - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب.. خلي بالك تصل للمؤبد - نايل 360, اليوم الاثنين 6 مايو 2024 07:51 مساءً

عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب والتي يحددها قانون العقوبات وفقا لاختلاف طريقة التعدي والأداة المستخدمة في الواقعة والإصابات الموصوفة، ويحددها القانون بالحبس ثلاث سنوات وتصل لى خمس سنوات.

عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب

وتتحدد عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب وفقا للقانون بالحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد عن 5 سنوات، وفي حالة ما إذا نتج عن الضرب عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد 5 سنوات وقد تصل إلى 10 سنوات ويستعرض موقع تحيا مصر عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب.

وتتضمن عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب وفقا لنص المادة رقم 242 من قانون العقوبات، والتي تحدد العقوبة التي يطبقها القانون على الزوج في حالة التعدي على زوجته بالضرب، حيث تنص المادة على أنه إذا حصل ضرب أو جرح من الزوج لزوجته تكون العقوبة حبس ثلاث سنوات ولا تزيد عن خمس سنوات.

6e08805325.jpg
عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب

ما هي عقوبة التعدي على الزوجة 

كما تشمل عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب وفقا لنصوص قانون العقوبات بأن يتم تطبيق العقوبة على الزوج سواء كان ذلك الضرب مع سبق الإصرار أو لا ويتم فرض غرامة مالية لا تتجاوز 200 جنيه، بالإضافة إلى عقوبة الحبس والتي تصل إلى المشدد 10 سنوات في حالة ما إذا كان الضرب أحدث عاهة مستديمة.

ويأتي ضمن عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب، وفقا لنصوص القانون أنه في حالة ما إذا نتج عن الضرب وفاة الزوجة تكون العقوبة في هذه الحالة السجن المؤبد، وأما عن حالات التعدي على الزوجة بالضرب والتي ينتج عنها إحداث عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد 5 سنوات وتصل إلى السجن المشدد 10 سنوات، وفي حالات الضرب الذي لا يحدث عاهة تكون العقوبة من 3 سنوات إلى 5 سنوات حبس.

43e9faac42.jpg
عقوبة ضرب الزوجة

عقوبات ضرب الزوجة في القانون

وتتحدد عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب وفقا لبعض العوامل وهي ماهية ونوع الضرب ونوع الإصابة التي أحدثها الضرب وإصابة الزوجة أو وفاتها، يمعنى أن درجة خطورة الضرب تكون عامل أساسي في العقوبة بالإضافة إلى سابقة تعدي الزوج على زوجته بالضرب وظروف ارتكاب الجريمة، ومحضر الشرطة بالإضافة إلى التقرير الطبي الموصوف في المحضر والشامل الإصابات.

وتكون عقوبات التعدي على الزوجة بالضرب وفقا للتقرير الطبي الخاص بالإصابة، ففي حالة ما إذا كان التقرير الطبي يتضمن إصابات عادية تكون العقوبة بالحبس من 3 لـ 5 سنوات، وإذا تضمن التقرير الطبي على عاهة مستديمة حدثت للزوجة تكون العقوبة من السجن المشدد 5 سنوات لـ السجن 10 سنوات، وفي حالة ما إذا كانت الإصابة والضرب نتج عنه الوفاة تكون العقوبة السجن المؤبد.

be38690464.jpg
عقوبة ضرب الزوجة بالقانون

محضر ضرب الزوجة بتقرير طبي

وعن خطوات اثبات التعدي على الزوجة بالضرب يتوجب على الزوجة تحرير محضرا في قسم الشرطة وإحضار شهود على الواقعة بالإضافة إلى التقرير الطبي الذي يثبت الإصابات الموصوفة والتي تعرضت لها الزوجة ومدة العلاج الذي تحتاجها، حيث يتم عرضها بعد ذلك على الطب الشرعي لبيان حجم الإصابات ومدي تأثيرها على الزوجة ثم إقرار المحكمة بالعقوبة المقررة.

ويتضمن محضر التعدي على الزوجة بالضرب، اسم قسم الشرطة واسم وبيانات الزوجة متقدمة ببلاغا ضد زوجها باسمه وبياناته الشخصية، لقيامه بضربها وإحداث إصابتها، واسم المستشفى التي تم عرضها عليها وإرفاق تقرير طبي من المستشفى، ويدون بنهايته توقيع الزوجة على المحضر، وطلبها إحالة زوجها إلى النيابة للتحقيق معه وتوقيع أقصى عقوبة عليه.

29182c69b7.jpg
ضرب الزوجة

خطوات اثبات ضرب الزوجة

ويأتي ضمن خطوات إثبات التعدي على الزوجة بالضرب، تحرير محضرا في قسم الشرطة يثبت أقوالها في واقعة التعدي عليها، وتقرير طبي يثبت الإصابات التي تعرضت لها الزوجة وحجمها، وشهادة الشهود وكاميرات المراقبة إن وجدت بالإضافة الي اثبات ذلك خلال التحقيقات وسماع أقوالها ثم التحقيق مع الزوج وعرض الزوجة على الطب الشرعي ومحاكمة الزوج.

ويتوجب على الزوجة فور التعدي عليها بالضرب التوجه إلى قسم الشرطة وتحرير محضرا بالواقعة ثم التوجه إلى المستشفى وتحرير تقرير طبي بالإصابات الناتجة عن الضرب والتعدي عليها، ويتم تحديد عقوبة التعدي على الزوجة بالضرب وفقا للإصابات الناتجة عن الضرب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق