خطط بديلة لسد العجز.. وحقائب تدريبية في التكنووجيا وريادة الأعمال - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خطط بديلة لسد العجز.. وحقائب تدريبية في التكنووجيا وريادة الأعمال - نايل 360, اليوم الاثنين 6 مايو 2024 07:48 مساءً

كشف الدكتور أشرف بهجات، رئيس الإدارة المركزية لأكاديمية المهنية لمعلمي التعليم الفني، عن خطة عمل الأكاديمية لتدريب وتأهيل معلمي التعلم الفني، للإرتقاء بمنظومة التعليم الفني، التى تشغل اهتمام القيادة السياسية.

وأضاف الدكتور أشرف بهجات، في أول حوار له منذ توليه المسئولية في نوفمبر الماضي2023، مع "الجمهورية أونلاين"، أن الأكاديمية نجحت خلال 6 أشهر في تدريب 60 ألف معلم ، واعداد 33 حقيبة تعليمية متطورة تتلائم مع احتياجات سوق العمل.

ما هو شكل هيكل الإداري للإكاديمية المهنية لمعلمي التعليم الفني؟

يتكون الشكل الإداري للاكاديمية المهنية لمعلمي التعليمي الفني، الذي تم إنشاؤه في نوفمبر الماضي 2023، من إدارتين عامتين الأولي، وهي: 

- الإدارة العامة لبرامج التنمية المهنية، وتضم 4 إدارات فرعية، وهي ( إدارة التصميم وتطوير البرامج الفنية – إدارة برامج التربوية – إدارة البرامج الإدارية- إدارة التعلم الالكتروني).

- الإدارة العامة لتقويم شئون الأداء المهني، وتضم (إدارة البحوث والسياسات - إدارة إرشاد التوجيه المهني).

إضافة إلى إدارتي الجودة وشئون فروع الأكاديمية وتتبع الإدارة العامة المركزية بشكل مباشر.

- ما هي خطة عمل الأكاديمية خلال الفترة المقبلة؟

نستهدف أحداث نقلة نوعية في منظومة التعليم الفني عن طريق تطوير أداء المعلمين من خلال تدريب حقيقي (مش على الورق)، حيث أجرينا جولات ميدانية في جميع المحافظات لحصر احتياجات معلمي التعليم الفني، والمساعدة في نفس الوقت للتغلب علي مشاكل العجز في عدد المعلمين عبر أعداد حقائب تدريبية مناسبة لهم.
وتقوم خطة عمل الأكاديمية، على 3 محاور أساسية، هي 
- وضع معايير لاختيار مدربي التعليم الفني.
- وضع برامج التعليم الفني.
- وضع معايير لاعتماد مراكز التعليم الفني.
إضافة إلى إعداد حقائب تدريبية ذات طبيعة خاصة، وفقا لاحتياجات معلمي التعليم الفني وطبيعة عملهم التي تختلف عن معلمي التعليم العام.

- ما هي أبرز السلبيات التي تم رصدها خلال الجولات في مدارس التعليم الفني؟

رصدنا العديد من السلبيات، خلال الجولات بالمدارس، من أبرزها ضعف قدرات بعض المدربين وهو ما انعكس بالسلب علي مستوي المعلمين، وبالتالي فقد طرحنا إعلان عن احتياجانا لمدربين فى كافة التخصصات، علي أن يتم اختيارهم وفق معايير تنطبق عليها ليحصل بعدها علي اعتماد من الأكاديمية كمدربين.

إضافة إلى وجود شكوى من كثرة الورقيات المطلوبة من معلمين التعليم الفني الذي يطبق فى مدارسهم مناهج "الجدارات" ، وأجرينا ورش متخصصة للمعلمين من مختلف النوعيات وأحضرنا المناهج وقمنا بتخفيف الورقيات بما لا يضر بالمحتوي العملي أو المهارات المطلوب من الطلاب إتقانها لعلاج وهو ما تم تنفيذه خلال الفصل الدراسي الأول، لتختفي تلك المشكلة في الفصل الثاني تمام، خاصة أننا أعددنا ملزمة أو كراسة للمعلمين تضم كل الورقيات المطلوبة منهم في كافة التخصصات ، ليكون تركيز المعلمين بشكل كبير علي الطلاب.

ما هو أول إجراء اتخذته منذ توليكم المسئولية؟ 

على مدار الـ 6 أشهر الماضية، ومنذ تولي المسئولية، بحثنا عن الاحتياجات ومتطلبات معلمي التعليم الفني البالغ عددهم 154 ألف معلم، من تدريبات في كافة التخصصات.

كما تم البحث عن تحديد مقر رئيسي للأكاديمية، إلى أن وقع الأمر على مركز تطوير المناهج بشبرا، إضافة إلى التواصل مع المديريات التعليمية، لانشاء فروع في المحافظات.

- ما هي طبيعة التدريبات التي أعدتها الأكاديمية لمعلمي التعليم الفني؟

نستهدف تدريب كافة معلمي التعليم الفني بجميع المدارس، وإعداد الحقائب التدريبية وفقا لكل تخصص، حيث أن الحقائب التدريبية لمعلمي التعليم الصناعي تختلف عن الزراعي عن الفندقي، غير أن الهدف هو الارتقاء بالآداء المهني لجميع معلمي التعليم الفني، وإعداد مدربين بكل التخصصات.

كم عدد الحقائب التدريبية التي أعدتها الأكاديمية حتى الآن؟

أعددنا 33 حقيبة تدريبية تقريبا، منها 10 حقائب تدريبية مشتركة لجميع التخصصات، مثل حقائب تدريبيىة في مجالات ريادة الأعمال والتكنولوجيا، وتأهل ميقمي سوق العمل، والتعامل مع ذوي الهمم، وغيرها، إضافة إلى 23 حقيبة تدريبية متخصصة، وفقا لكل تخصص. 

فالحقيبة لتدريبية لها مدة صلاحية مرتبطة باحتياج أسواق العمل والمهارات المطلوبة من الطلاب اكتسابها فى مختلف التخصصات، ويتم تطويرها باستمرار. 

- أين تعقد التدريبات لمعلمي التعليم الفني؟

حاليا، تعقد التدريبات بواسطة شراكاء التنمية في فنادق خاصة، إلى حين الانتهاء المركز الرئيسي للأكاديمية داخل مركز تطوير المناهج بمنطقة شبرا، بمساعدة شركاء التنمية، حيث أنه سيتم تجهيزه بنهاية العام الجاري، بالتزامن مع باقي المقرات الفرعية في المحافظات.

-  كم معلم تم تدريبه من خلال الأكاديمية ؟

انتهينا من تدريب نحو 60 ألف معلم من معلمي التعليم في تخصصات مختلفة، منذ شهر ديسمبر 2023، وحتى الآن، ركزنا خلالها على تريب مقيمي "الجدارات " فى المدارس، إضافة إلى تدريب 7 آلاف معلم من معلمي التعليم الفني "العملي" لتدريس الجزء النظري، لمواجهة العجز في هذا التخصص.

كما تم إجراء تدريبات للمحققين الداخلين و الخارجين وهم المسئولين عن متابعة مستوي الطلاب وإتقانهم للمهارات المطلوبة منهم وأداء الأدلة التقيمية منهم إضافة لتقيم مستوي المعلمين.

كما يتم إجراء تدريبات لتطبيق المرحلة الخامسة من مناهج الجدارات  في المدارس التى ستكون جاهزة قبل بداية العام الدراسي الجديد التي ستشمل طلاب الخدمات أيضا.

ما هي امتيازات الانضمام لفريق المدربين لمعلمي التعليم الفني؟

يحصل المدرب حال اختياره على مكافآت مالية، إضافة إلى اكتساب خبرات في التدريبات التي يحصل عليها بالتعاون مع شركاء التنمية، حيث أن كل تخصص من هولاء سوف نعد له ما بين 30 و 50 مدرب.

- هل الأكاديمية المهنية لمعملي التعليم الفني كيان موازي للأكاديمية المهنية للمعلمين؟

حتى الآن، الجهة المسئولة عن تدريبات المعلمين الخاصة بالترقي هي الأكاديمية المهنية للمعلمين وفقا للقانون ، ولكن فى المستقبل نتمنى أن تنتقل تلك المسئولية وأن نأخذ تلك التدريبات نظرا لتخصصنا ، لكن حاليا نقوم بالتنسيق مع الأكاديمية المهنية طبقا لتوجهيات وزير التربية و التعليم بحيث تكون الأكاديمية المهنية علي علم بخطط التدريبية ولا يحدث آي تضارب وفى نفس الوقت نعطي الخصوصية لمعلمي المدارس الفنية.

-  كيف يتم قياس آثر الخطوات التي أجرتها الأكاديمية خلال الفترة الماضية؟

أعددنا استمارة "قياس الأثر " للمعلمي التعليم الفني، المركز المعمل المصري لقياس الأثر التابع لوزارة التخطيط وسيتم توزيعها وتطبيقها علي معلمي التعليم الفني من بداية العام الدراسي الجديد، لقياس أثر التدريب لكل معلم حصل على أي تدريب.

هل هناك خطط مستقبلية للارتقاء بمعلمي التعليم الفني؟

نحن لدينا مخطط عام على مدار 5 سنوات القادمة، لكن يتم وضع خطط تنفيذية سنويا تتلائم مع احتياجات سوق العمل و المهارات المطلوبة من الطلاب إتقانها، حيث يتم وضع الخطة، وفق احتياجات معلم التعليم الفني التدريبية وخطط الوزارة في نفس الوقت.

هل يوجد تعاون بين الاكاديمية و القطاع الخاص؟

بالتأكيد يوجد تعاون وثيق خاصة أن وزارة التعليم أشركت خلال السنوات الماضية اتحاد الصناعات ووالقطاع الخاص في تقيم خرجين المدارس الفنية لضمان إتقانهم للمهارات المطلوبة.

كما أعدت الأكاديمية، حقيبة تدريبية لمساعدة وتأهيل مقيمي الطلاب من القطاع الخاص في مرحلة الدبلوم، وكيفية قياس مدي إتقان الطالب للمهارة المطلوبة، لضمان تأهيلهم لتقيم طلاب الدبلومات قبل انطلاق امتحاناتهم خلال في 25 مايو.

كما نخطط لمنح اعتماد رخص تدريبية لمن يريد أن يتعلم حرفة من الحرف الحرة، مما يساهم في إضافة عائد مادي للأكاديمية، وتوفير رخص لمزاولة المهن الحرفية.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق