رياضة - شبح الإضراب يلاحق مهرجان كان قبل انطلاقه - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة
فنون وإبداعاتالإثنين, 6 مايو, 2024 - 7:04 م

مقر مهرجان كان. (أرشيفية: أ ف ب)

القاهرة: «خليجيون»

دعت هيئة تمثّل العاملين في قطاع السينما في فرنسا اليوم الإثنين إلى إضراب «لجميع العاملين في مهرجان كان السينمائي والأقسام الموازية به» بهدف «تعطيل» هذه الأنشطة، قبل أسبوع من افتتاح أكبر حدث للفن السابع. ولم تُجب إدارة المهرجان فوراً عن سؤال لوكالة فرانس برس في شأن الإعلان عن هذا الإضراب.

وأوضحت ناطقة باسم هذه الهيئة أن جمعيتها العمومية التأمت بمشاركة نحو خمسين من أعضائها وصوّتت تأييدا لهذا الإضراب. واشارت إلى أن هذه الدعوة النادرة جداً لا تؤثر على افتتاح المهرجان أو على إقامته، ولا تهدف إلى الإضرار بالأفلام التي ستعرض، لكنها أضافت أن إضراباً قد «يشوش على الحدث».

وأفادت بأن ممثلي المهن الرئيسية كالعاملين في مجال تشغيل العروض والبرمجة وبيع التذاكر واستقبال الضيوف والملحقين الإعلاميين صوتوا لصالح الإضراب. ويحتج هؤلاء على عدم الاستقرار المتنامي في وظائفهم إذ تستعين بهم مهرجانات عدة على مدار السنة لأعمال موقتة، في حين أنهم يطالبون بتصنيفهم ضمن فئة العاملين المتقطعين في الوسط الترفيهي.

ما مطالب الداعين للإضراب في مهرجان كان؟

كذلك يستنكرون الإصلاحات الحكومية الأخيرة لبدلات التأمين ضد البطالة والتي جعلت قواعد هذه التعويضات أكثر تشدداً، ما جعل معظمهم «مضطرين إلى التخلي» عن وظائفهم. وجاء في بيان للهيئة أن المركز الوطني للسينما ووزارة الثقافة لم يقدما إلى الآن «أي مقترحات ملموسة».

ويُفترض أن تُفتَتَح الدورة السابعة والسبعون لمهرجان كان السينمائي في 14 مايو الحالي وتستمر إلى الخامس والعشرين منه، بمشاركة حوالى مئة فيلم وعشرات النجوم كفرنسيس فورد كوبولا وجورج لوكاس وميريل ستريب وآدم درايفر، ويحضر عشرات الآلاف أنشطته.

ولم يسبق أن تأثرت بتحرك مطلبيّ سوى دورة واحدة هي الحادية والعشرون التي قُصِّرَت مدتها بفعل أحداث مايو 1968، إذ كان عدد من كبار السينمائيين الفرنسيين من بين النشطاء البارزين كجان لوك غودار وفرنسوا تروفو وكلود لولوش.

اقرأ المزيد:

«السينما العربية» ينظم 5 فعاليات كبرى في مهرجان كان

برعاية «خليجيون».. انطلاق مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير الخميس

قانون العشائر.. محاكم «المخاتير» بديل العدالة بين النازحين في غزة

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - شبح الإضراب يلاحق مهرجان كان قبل انطلاقه - نايل 360, اليوم الاثنين 6 مايو 2024 07:16 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق