اكتشف أسباب تناول "الملانة" في شم النسيم - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اكتشف أسباب تناول "الملانة" في شم النسيم - نايل 360, اليوم الاثنين 6 مايو 2024 07:11 مساءً

"الملانة" أو "الحمص الأخضر"، من الخضروات التي تكاد لا تظهر إلا في يوم شم النسيم فقط، وقد لا يعلم الكثيرين، خاصة الشباب والأطفال، شيئا عن الملانة، على الرغم من اعتبارها من تقاليد سفرة شم النسيم بالنسبة للكثير من الأسر، وإن كان ذلك التقليد كان يظهر بشكل أوسع من سنوات عديدة.

 

أسباب تناول الملانة "الحمص الاخضر" في شم النسيم

وأشارت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، أن تناول الملانة أو "الحمص الاخضر" في يوم شم النسيم، وارتباطها بهذا اليوم ارتباطًا وثيقًا، يأتي لعدة أسباب، منها ما تستعرضه في السطور التالية: 

-إعلانات-

 

رمز الربيع: تمثل الملانة أو الحمص الأخضر بألوانها الزاهية، ونكهتها المنعشة رمزًا للربيع، حيث يبدأ فصل الربيع في مصر تزامنًا مع عيد شم النسيم، وترتبط ألوان الربيع بالبهجة والتجديد، وتحديدا باللون الأخضر الزاهي.

 

رمز الخصوبة: ارتبط الحمص عند المصريين القدماء بالخصوبة والوفرة، حيث كان يُعتقد أنه يُعزز قدرة الإنسان على الإنجاب. ونظرًا لتزامن شم النسيم مع بداية موسم حصاد الحمص الأخضر في مصر، ارتبط هذا النبات تحديدا بالخصوبة.

 

سهولة التحضير: يُعد الحمص الأخضر من الأطباق السهلة التحضير، مما يجعله خيارًا مثاليًا لتحضير وجبة سريعة ولذيذة في يوم شم النسيم.

 

القيمة الغذائية: يتميز الحمص الأخضر بقيمته الغذائية العالية، فهو غني بالبروتين والألياف والفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة القوية.

كما أنه مفيد للجهاز الهضمي، فهو مناسب لتناوله بعد الفسيخ والرنجة.

الملانة او الحمص الاخضر

طريقة تحضير الملانة "الحمص الأخضر" في شم النسيم:

 

هناك العديد من الطرق لتحضير الملانة "الحمص الأخضر"، إليكي طريقة بسيطة:

 

المكونات:

    2 كوب حمص أخضر (منقوع ليلة كاملة)

    1/2 كوب بقدونس مفروم

    1/4 كوب كزبرة مفرومة

    1/4 كوب بصل أخضر مفروم

    1/4 كوب عصير ليمون

    2 فص ثوم مهروس

    1/4 كوب زيت زيتون

    ملح وفلفل أسود حسب الرغبة

الطريقة

    1. اغسلي الحمص الأخضر جيدًا.

    2. ضعي الحمص الأخضر في قدر مع الماء واتركيه يغلي على نار متوسطة لمدة 30-40 دقيقة أو حتى ينضج.

    3. صفي الحمص الأخضر من الماء واتركيه يبرد.

    4. في وعاء كبير، اخلطي الحمص الأخضر مع البقدونس، الكزبرة، البصل الأخضر، عصير الليمون، الثوم، زيت الزيتون، الملح والفلفل الأسود.

    5. قدمي الملانة باردة مع الخبز أو المرقوق أو الخضروات.

 

نصائح عند تناول الملانة وطريقة تقديمها

 

يمكنك إضافة مكونات أخرى إلى الملانة مثل الطماطم، الفلفل الأخضر، أو النعناع.

يمكنك استخدام الحمص المعلب بدلًا من الحمص الأخضر الطازج.

يمكنك تزيين الملانة بالزيتون أو البقدونس.

تختلف طريقة تحضير الملانة "الحمص الأخضر" من عائلة إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى في مصر، ويمكنك أن تبدعي في إضافة مختلف المنكهات لها، وكذلك في طريقة تقديمها.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق