رياضة - تدفقات المهاجرين الأفارقة تفجر الغضب في مدينة تونسية - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

في مدينة العامرة بولاية صفاقس الساحلية في تونس، خسر المزارع رياض المستوري محصوله وتلفت معداته بعدما اجتاح مهاجرون غير شرعيين بستانه وحولوه إلى مخيم في انتظار فرصة لعبور البحر المتوسط نحو أوروبا.

يتفقد المستوري أنابيب الري السوداء الممتدة في أرضه وهو يقول لوكالة أنباء العالم العربي «تضاعفت تكلفة خدمة الأرض بسبب إتلاف الأفارقة (المهاجرون غير االنظاميين) أنابيب الري. يسرقون المعدات واستعمالها في بناء الخيام».

وفي سبتمبر الماضي، أجلت السلطات التونسية آلاف المهاجرين من وسط مدينة صفاقس إلى مدينة العامرة، حيث انتشروا في بساتين الزيتون ونصبوا خياما في انتظار تحقيق حلم عبور البحر المتوسط نحو السواحل الإيطالية.

تعديات المهاجرين في تونس

لكن تدفق المهاجرين على المدينة الساحلية الصغيرة التي تبعد 25 كيلومترا عن صفاقس أثار غضب السكان، حيث تظاهر مئات من أهالي المدينة أول من أمس السبت للمطالبة بترحيل المهاجرين غير الشرعيين، واشتكوا من تعدي المهاجرين عليهم وسرقة أمتعتهم ومعداتهم الزراعية وإتلاف أشجار الزيتون الممتدة في ضواحي المدينة.

وقالت امرأة عرفت نفسها باسم جميلة «يقومون باغتصابنا وافتكاك أراضينا. نحن الآن لا نعيش بأمان. أطالب رئيس الجمهورية بأن يجد حلا، فهذه أرضنا وأرض أجدادنا وأولادنا ولا يجب أن نسلمها. أولادنا هاجروا والآن الأفارقة استعمرونا». وأضافت فاطمة وهي واحدة من سكان العامرة أيضا «يقومون باقتلاع أشجار الزيتون وإتلاف المعدات الزراعية واقتحام المنازل لسرقة الأثاث والطعام».

تونس نقطة انطلاق

ويتخذ المهاجرون غير النظاميين، وغالبيتهم من دول أفريقيا جنوب الصحراء، من تونس نقطة انطلاق لرحلة محفوفة بالمخاطر لعبور البحر المتوسط نحو أوروبا هربا من الصراعات في بلادهم وبحثا عن حياة أفضل.

إدريسا البالغ من العمر 19 عاما هو أحد المهاجرين الذين اتخذوا من بساتين الزيتون في العامرة مقرا مؤقتا أملا في الحصول على فرصة للسفر لأوروبا، وقال لوكالة أنباء العالم العربي «الوضع هنا صعب للغاية ونحن بهذه المنطقة لا نستطيع أن نتحرك ولا يمكننا حتى أن نتسوق أو الذهاب لأي مكان». وأضاف المهاجم القادم من غينيا «نأكل الفلفل والبصل، لأنه حتى الحصول على طبق من الكسكسي أصبح صعب المنال».

وعلى الرغم من المخاطر التي تحيط برحلة عبور البحر المتوسط نحو السواحل الأوروبية في قوارب متهالكة يكون مصير كثير منها الغرق، فإن بعض المهاجرين لا يرون حلولا أخرى. وقال غابي وهو مهاجر من بوركينا فاسو «ليس لدينا خيار لأننا لم نعد نعيش في أمان ببلدنا ولهذا نحن هنا. مطلبنا الوحيد فتح المياه الإقليمية للعبور إلى إيطاليا. لا يمكننا العودة إلى ديارنا لأننا نعاني الأمرين هناك، فلا مجال للعودة».

ضغوط أوروبية

وتواجه تونس ضغوطا من دول الاتحاد الأوروبي، ومن بينهم إيطاليا، لوقف تدفق المهاجرين على أراضيها. وزارت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني تونس أربع مرات العام الماضي لبحث مكافحة الهجرة غير الشرعية مع الرئيس التونسي قيس سعيد.وقدمت دول منها فرنسا وإيطاليا ملايين الدولارات إلى تونس خلال العام الماضي للمساعدة في وقف تدفق المهاجرين.

وقال طارق مهدي عضو مجلس النواب التونسي لوكالة أنباء العالم العربي «الحلول المستعجلة هي خروج المهاجرين من مناطق العمران ومن الولايات ومن مراكز تجمع المواطنين وأملاكهم، ويتم جمعهم في مخيمات على غرار ما جرى بعد أحداث عام 2011».

وفضت السلطات التونسية قبل يومين اعتصاما لمئات المهاجرين الذين نصبوا خياما أمام مقر المنظمة الدولية لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة في تونس العاصمة.

اقرأ أيضا: «ستاندرد آند بورز» تحذر من اختلالات هيكلية في المصارف السعودية

مشاجرة سيدات السبب.. تفاصيل لحظات الرعب على طائرة «الكويتية»

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - تدفقات المهاجرين الأفارقة تفجر الغضب في مدينة تونسية - نايل 360, اليوم الاثنين 6 مايو 2024 03:37 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق