بعد تسجيل أسوان أعلى درجة حرارة عالميا.. احذر التعرض للشمس أكثر من هذا الوقت - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد تسجيل أسوان أعلى درجة حرارة عالميا.. احذر التعرض للشمس أكثر من هذا الوقت - نايل 360, اليوم السبت 8 يونيو 2024 12:37 مساءً

ارتفاع في درجات الحرارة غير مسبوق، تشهده المحافظات كافة إلى النحو الذي دفع المواطنين إلى الاحتماء بمنازلهم وتشغيل التكييفات والمراوح وعدم النزول إلى الشارع إلا للضرورة فقط، وسجلت محافظة أسوان أعلى درجة حرارة عالميًا بـ50 درجة مئوية خلال الـ48 ساعة الماضية، وذلك نتيجة للكتل الهوائية الحارة الآتية من المناطق الصحراوية، لذا برز تساؤل في أذهان العديد عن المدة التي يجب بقاؤها تحت أشعة الشمس ولا تضر بالجسم.

مدة البقاء تحت أشعة الشمس

الدكتور هاني عزو، استشارى الباطنة وامراض وزراعة الكلى وعلاج السكر والغدد الصماء، قال في تصريحات لـ«الوطن»، إنّ الإنسان لا يجب أن يتعرض لدرجات الحرارة العالية جدًا أكثر من ساعة، لأنه بعد ذلك يبدأ الجسم في التعرض لمضاعفات خطيرة: «الوقت اللي ممكن يتحمله الشخص من نصف ساعة إلى ساعة، ويختلف تأثير الحرارة العالية على الجسم على حسب كان في الشمس ولا في الضل».

وأضاف «عزو»:«لو زاد تواجد الإنسان في درجات حرارة الشمس العالية عن ساعة ممكن يؤدي لإغماء وممكن توصل لغيبوبة، لأنها ممكن تأثر على المخ».

دراسة تحذر من حرارة الشمس على الدماغ

موقع«brainfacts» الخاص بالأبحاث والدراسات الخاصة بالمخ، ذكر تأثير تعرض الدماغ لدرجات الحرارة العالية، بحسب دراسة أجراها توماس كلانتون، الأستاذ في كلية الصحة البشرية بجامعة فلوريدا، كالتالي:

عند وقوف الإنسان لوقت طويل في درجات حرارة 40 مئوية، يبدأ حاجز الدم بالدماغ في الانهيار، إذ يفصل هذا الحاجز أنسجة المخ عن مجرى الدم، مما يمنع الجزيئات والبكتيريا غير المرغوب فيها، بينما يسمح بدخول الأكسجين والمواد المغذية. عند درجات الحرارة المرتفعة، يمكن أن تتراكم البروتينات والأيونات غير المرغوب فيها في الدماغ، مما يسبب غالبًا استجابة التهابية ويؤثر سلبًا على الأداء الطبيعي. الحر الشديد ايضًا يمكن أن يسبب موت الخلايا بالمخيخ، وهذه المنطقة تتحكم في الوظائف الحركية.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق