قطار شم النسيم.. تاريخ من المفاجآت - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قطار شم النسيم.. تاريخ من المفاجآت - نايل 360, اليوم الأحد 5 مايو 2024 03:30 مساءً

ومالايعرفه الكثيرون أن هذا التقليد الاحتفالي بدأ منذ أكثر من 70 عاما وتحديدا في 21 أبريل عام 1952 ونستعرض خلال السطور التالية تاريخ رحلة قطار المفاجآت الأولي وتفاصيل رحلة قطار هذا العام.

تاريخ قطار المفاجآت

بدأت الرحلة الأولي لقطار المفاجآت في يوم شم النسيم  21 أبريل 1952 حيث أعلنت هيئة السكة الحديد عن تسيير قطار رحلات للإسكندرية بمناسبة شم النسيم ورغبة في تمكين سكان العاصمة من استقبال عيد الربيع علي ساحل البحر.

بلغت  تكلفة تذكرة أول رحلات قطار شم النسيم  الكاملة ذهابًا وإيابًا 745 مليما و375 مليما لأنصاف التذاكر بخلاف الإعانة الخيرية. وكان يتم  صرف التذاكر من المكاتب المخصصة لها بمدخل محطة مصر وممنوع استخدام  الكارنيهات في هذا القطار  حيث لا يصرح بالسفر بهذين القطارين إلا لحاملي التذاكر فقط ومن لا يحمل التذاكر  للرحلتين  سيدفع أجرة السفر كاملة بالاضافة الي الغرامة.

قطار اليوم الواحد

لم تتغير معظم قواعد تسيير قطار شم النسيم حتي الآن حيث أعلنت هيئة السكة الحديد عن  ضوابط تشغيل قطار اليوم الواحد بين القاهرة والإسكندرية والعكس.  يوم الاثنين  6  مايو .

ينطلق القطار  من محطة القاهرة في تمام الساعة 7 صباحا ويصل إلي الإسكندرية الساعة 9:55 صباحا في اليوم ذاته. ويتحرك من الاسكندرية للعودة  منها الساعة 6 مساء. ليصل إلي القاهرة الساعة 8:50 مساء. . بتركيب جرار وعربة قوي و8 عربات درجة ثالثة مكيفة.

بنفس شروط أول قطار للمفاجآت في عام 1952 فانه  لا يُصرح بالسفر بالتذاكر المُنصرفة علي القطار بأي قطار آخر في رحلتي الذهاب والعودة. وإلا اعتُبرت التذكرة لاغية. ولا يُصرح بصرف التذكرة بالأجور المُخفضة كما أن التذكرة المُباعة لا تُرد في حالة عدم استعمالها. ولا يُصرح بالسفر بالقطار إلا لحاملي التذاكر  ومن يتم ضبطه مسافرا بالقطار دون تذكرة تُحصل منه الأجرة كاملة بجانب الغرامة .

أجرة التذكرة لهذا القطار لرحلتي الذهاب والعودة 100 جنيه فقط من محطة القاهرة وعلي عكس اول قطار للمفاجآت  فقد تم الغاء نصف تذكرة للاطفال واصبح لايجوز حاليا صرف التذكرة أنصاف أطفال علي القطار.

في حال زيادة اعداد المسافرين يتم تدعيم وزيادة تركيب عربات  بعض القطارات بمناسبة شم النسيم حيث يتوقف القطار في محطات بنها وطنطا وايتاي البارود  ودمنهور وسيدي جابر.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق