بيوم الصحافة.. غوتيريش يعرب عن صدمته لمقتل عدد كبير من الصحفيين بغزة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بيوم الصحافة.. غوتيريش يعرب عن صدمته لمقتل عدد كبير من الصحفيين بغزة - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 03:29 صباحاً

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، امس الجمعة، عن صدمته من مقل عدد كبير من الصحفيين في غزة جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع لأكثر من نصف عام.

جاء ذلك في بيان عن غوتيريش بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق 3 مايو/ أيار من كل عام، بموجب قرار من الأمم المتحدة في 20 ديسمبر/ كانون الأول 1993.

وقال غوتيريش: “في جميع أنحاء العالم، يخاطر العاملون في مجال الإعلام بحياتهم لمحاولة تقديم الأخبار لنا عن كل شيء، من الحرب إلى الديمقراطية”.

وأضاف: “أشعر بالصدمة والفزع إزاء مقتل عدد كبير من الصحفيين في العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة”.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن “للصحفيين والعاملين في مجال الإعلام دور رئيسي في إعلام وتثقيف الجمهور”.

وأوضح أن “وسائل الإعلام لها أدوار حيوية في تسليط الضوء على القصص المتعلقة بتغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والظلم البيئي”.

وأعرب عن تقدير الأمم المتحدة للعمل “الذي لا يقدر بثمن” للصحفيين والإعلاميين.

وأضاف غوتيريش: “بدون حقائق لا يمكننا مكافحة المعلومات الخاطئة والمضللة، وبدون المساءلة لن تكون لدينا سياسات قوية، وبدون حرية الصحافة لن نتمتع بأي حرية”.

واستشهد بتقارير منظمة اليونسكو التي ذكرت أن الـ15 عاما الماضية، شهدت نحو 750 هجوما على الصحفيين ووسائل الإعلام التي تغطي القضايا البيئة .

وحذر غوتيريش، من “ارتفاع” وتيرة تلك الهجمات.

ودعا “الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني إلى الانضمام إلى الأمم المتحدة في إعادة تأكيد الالتزام بحماية حرية الصحافة وحقوق الصحفيين والإعلاميين في جميع أنحاء العالم”.

وفي السياق، وبحسب مؤشر حرية الصحافة عربيا وإفريقيا لعام 2024، الصادر عن منظمة “مراسلون بلا حدود” الدولية، احتلت موريتانيا المرتبة 33 عالميا والأولى عربيا وإفريقيا، فيما جاءت جزر القمر في المرتبة الثانية عربيًا و71 عالميا.

وجاء ترتيب بقية الدول العربية على النحو التالي: قطر في المرتبة الثالثة عربيا و84 عالميا، وتونس الرابعة عربيا و118 عالميا، والمغرب الخامسة عربيا و129 عالميا.

فيما جاءت الكويت في المرتبة السادسة عربيا والـ131 عالميا، والأردن السابعة عربيا والـ132 عالميا، وسلطنة عمان الثامنة عربيا، والـ 137 عالميا.

واحتلت الجزائر المركز الـ139 عالميا والتاسعة عربيا، و لبنان جاءت في المرتبة 140 عالميا والعاشرة عربيا.

وجاءت الصومال في المرتبة 145عالميا، ثم تلتها السودان في المرتبة 149 واليمن 154 وفلسطين 157 والإمارات 160 وجيبوتي 161 والسعودية 166 والعراق 169 ومصر 170 والبحرين 173.

 

الأناضول

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق