75 عاماً من العلاقات الدبلوماسية.. الرئيس الروسي يزور الصين نهاية الأسبوع - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
75 عاماً من العلاقات الدبلوماسية.. الرئيس الروسي يزور الصين نهاية الأسبوع - نايل 360, اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024 12:32 مساءً

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشونيينج، يوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم بزيارة تستغرق يومين للصين هذا الأسبوع يومي (16 و 17 مايو).

بوتين يزور الصين

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، أن سيد الكرملين سيلتقي بالرئيس الصيني شي جين بينغ خلال زيارته التي تبدأ يوم الخميس.

بوتين -  شي جين بينغ

75 عاماً من العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا

وأكد الكرملين في بيان الزيارة وقال في بيان رصدها موقع  تحيا مصر إن:" بوتين سيتوجه بناء على دعوة الرئيس الصيني"، مشيرة إلى إن:" هذه ستكون أول رحلة خارجية لبوتين منذ أن أدى اليمين كرئيس وبدأ ولايته الخامسة في منصبه".

كما سيشاركان في احتفالات الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وسيأذنان بإطلاق عامي الثقافة الروسية والصينية في البلدين.

كما سيلتقي بوتين رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ لبحث التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية والإنسانية. 

وسيزور الرئيس بوتين مدينة خاربين المركز الإداري لمقاطعة هيلونغجيانغ، حيث سيحضر حفل افتتاح المعرض الروسي الصيني الثامن والمنتدى الروسي الصيني الرابع للتعاون بين الأقاليم، وسيلتقي طلاب وأساتذة جامعة خاربين.

وقد دعمت الصين روسيا سياسياً في الصراع في أوكرانيا ، واستمرت في تصدير الأدوات الآلية وغيرها من العناصر التي يُنظر إليها على أنها تساهم في المجهود الحربي الروسي، دون تصدير الأسلحة فعلياً.كما تعد بكين سوقاً رئيسية لصادرات إمدادات الطاقة 

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن شي سيناقش مع بوتين "التعاون في مختلف مجالات العلاقات الثنائية... فضلا عن القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وسعت الصين إلى إبراز نفسها كطرف محايد في الصراع، لكنها أعلنت عن علاقة "بلا حدود" مع روسيا في معارضة الغرب. وأجرى الجانبان أيضًا سلسلة من التدريبات العسكرية المشتركة، وعارضت الصين باستمرار العقوبات الاقتصادية ضد روسيا ردًا على حملتها المستمرة منذ عامين لغزو أوكرانيا.

وتشهد الدولتان اللتان يبلغ حجمهما قارة نزاعا متزايدا مع حلف شمال الأطلسي، وتسعى إلى اكتساب النفوذ في أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية.

بايدن يوقع على قانون حظر استيراد اليورانيوم من روسيا

وفي سياق آخر، وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على قانون أقره أعضاء في الكونجرس الأمريكي في وقت سابق يحظر استيراد اليورانيوم من روسيا.

وذكر البيت البيض في بيان إن بايدن وقع على القانون رقم H.R. 1042، الذي يحظر استيراد اليورانيوم غير المشع، والمنخفض التخصيب المنتج في روسيا أو بواسطة منشأة روسية".

وفي 30 أبريل الماضي، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على مشروع قانون (HR 1042) يحظر استيراد اليورانيوم من روسيا. وتم بعد ذلك إرسال الوثيقة، التي وافق عليها مجلس النواب الأمريكي في ديسمبر، إلى بايدن للتوقيع عليها.

ويتضمن القانون الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد 90 يوما من اعتماده، فرض حظر على استيراد اليورانيوم المنخفض التخصيب المنتج في روسيا أو إحدى الشركات المسجلة هناك، وسيتواصل الحظر حتى عام 2040.

وفي الوقت نفسه تسمح الوثيقة لوزير الطاقة الأمريكي، بالاتفاق مع وزير الخارجية ووزير التجارة، برفع هذا الحظر في حالة عدم توفر مصادر أخرى لإمدادات اليورانيوم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق