عاجل

النباتات الطبية والعطرية واستخداماتها في ندوة بجامعة البعث - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
النباتات الطبية والعطرية واستخداماتها في ندوة بجامعة البعث - نايل 360, اليوم الاثنين 13 مايو 2024 01:21 مساءً

حمص-سانا

أقامت كليتا الهندسة الزراعية والصيدلة في جامعة البعث ندوة علمية بعنوان “النباتات الطبية والعطرية واستخداماتها الغذائية والدوائية”، بالتعاون مع المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، وذلك على المدرج الرئيسي في كلية الهندسة الزراعية.

وبين رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب أن النباتات الطبية والعطرية من المحاصيل غير التقليدية، التي استخدمها الإنسان على مر العصور في علاج الكثير من الأمراض، وشكلت إنتاجاً مهماً في الصناعات الغذائية، موضحاً أن علم النباتات الطبية والعطرية هو علم متطور دائماً وخاصة في صناعات الأدوية.

بدورها، عميد كلية الزراعة الدكتورة يسرى الحسن أشارت إلى أن التنوع الطبوغرافي والمناخي الذي يميز سورية جعلها من الدول التي تمتلك مميزات عالية لإنتاج العديد من الأنواع النباتية، وخاصة الطبية والعطرية عبر تصنيع مساحيق أو زيوت أو خلاصات مائية، لافتة إلى ضرورة نشر ثقافة التوعية بأهمية هذه النباتات والاهتمام بها لتكون مشاريع تنموية جديدة.

من جهتها، بينت ممثلة منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتورة أحلام معروف أهمية التعاون مع جامعة البعث لتطوير البحث العلمي، موضحةً أن الدور الذي تقوم به أكساد في مجال النباتات الطبية والعطرية من خلال برنامج التنوع الحيوي ينطوي على عنوانين رئيسيين هما دراسة النباتات الطبية في الوطن العربي وإنشاء واستثمار بيوت بلاستيكية لأبحاث إكثار أصول وأنواع النباتات الطبية والعطرية المهددة بالانقراض.

وأوضح الدكتور عزت خلوف من كلية الهندسة الزراعية في جامعة البعث والمشارك بأربعة أبحاث علمية في الندوة أن النباتات العطرية تعتبر محاصيل رديفة للمحاصيل الإستراتيجية في سورية، حيث تنوعت الأبحاث في الندوة بين الشق الطبي والزراعي والتنوع الحيوي الطبيعي، لافتاً إلى أن أبحاثه تضمنت دراسة عن نباتات الشمر والكمون وإكليل الجبل والكزبرة والمعاملات الزراعية قبل الحصاد وأهميتها في زيادة إنتاجية وحدة المساحة منها للوصول إلى منتج عالي الجودة.

ولفتت الدكتورة حلا محمد من كلية الهندسة الزراعية بجامعة تشرين إلى أن بحثها يتناول الأهمية الغذائية والعلاجية لنبات اللوف وأهم المركبات الفعالة التي يحتويها، وخاصة فائدته لبعض الأمراض المزمنة، مؤكدة ضرورة استخدام أي نبات طبي باشراف اختصاصيين.

يذكر أن الندوة تستمر لمدة يومين وتتضمن 26 محاضرة وبحثاً علمياً تركز على الإنتاج الزراعي والتنوع الحيوي للنباتات الطبية والعطرية والاستخدامات الغذائية للنباتات الطبية والعطرية والسلوك الاستهلاكي لها والتطبيقات الدوائية للنباتات الطبية والعطرية.

حضر افتتاح الندوة أمين فرع الجامعة لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور فائق شدود، ونائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم المفتوح محمد المصري، وعدد من المهندسين والطلاب والمهتمين بالشأن الزراعي.

 مثال جمول

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق