المشهد العام للتزويد بالخضر والغلال سيتسم بتواصل المنحى التنازلي للأسعار خلال شهر ماي - المرصد الوطني للتزويد والاسعار - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المشهد العام للتزويد بالخضر والغلال سيتسم بتواصل المنحى التنازلي للأسعار خلال شهر ماي - المرصد الوطني للتزويد والاسعار - نايل 360, اليوم الأحد 12 مايو 2024 05:48 مساءً

المشهد العام للتزويد بالخضر والغلال سيتسم بتواصل المنحى التنازلي للأسعار خلال شهر ماي - المرصد الوطني للتزويد والاسعار

نشر في باب نات يوم 12 - 05 - 2024

287448
ينتظر ان يتسم المشهد العام للتزويد بالخضر والغلال في شهر ماي وبقية أشهر فصل الصيف، بتواصل ارتفاع نسق معروضات المنتوجات الفلاحية الطازجة الربيعية والصيفية.
وتوقع مدير المرصد الوطني للتزويد والاسعار بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، رمزي الطرابلسي، في تصريح ل"وات"، تواصل المنحى التنازلي للأسعار خاصة بالنسبة الى البطاطا والطماطم والفلفل والخيار والقرع الأخضر وأغلب أصناف الغلال (الخوخ بجميع اصنافه والمشمش والدلاع والبطيخ والعوينة والتفاح الصيفي).
...
وارجع المسؤول هذه المعطيات خاصة الى تزامن الفترة القادمة مع الإنتاج الفصلي لهذه المنتوجات، كما أن الفترة الصيفية تعتبر من أحسن فترات السنة لكونها تتزامن مع المواسم الفصلية لأغلب أصناف الخضر (أقل كلفة من مواسم الباكورات)، وتتسم، ايضا، بوفرة وتنوع معروضات الغلال.
وذكر الطرابلسي بتواصل المنحى التنازلي لمؤشر التضخم ليبلغ حدود 2ر7 بالمائة خلال شهر افريل 2024، بعدما كان في حدود 2ر10 خلال نفس الفترة من سنة 2023، مشيرا الى ان أغلب السّلات المكونة للمؤشر، سجلت تراجعا في نسق تطور الأسعار مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة باعتماد الانزلاق الشهري (مارس - افريل 2024 مقارنة بمارس - أفريل 2023).
ولفت في سياق متصل، الى ان مصالح وزارة التجارة وتنمية الصادرات تواصل العمل على مزيد التحكم في مستويات الأسعار خلال الفترة القادمة.
وعاد مدير المرصد الوطني للتزويد والاسعار بالتحليل على أبرز ملامح التزويد والاسعار خلال شهر افريل المنقضي موضحا ان الوضعية العامة للتزويد بالبلاد من منتوجات الفلاحة والصيد البحري اتسمت خلال شهر أفريل من سنة 2024 بالمرضية إجمالا، إذ توفرت أغلب الخضر بكميات متفاوتة، على غرار البطاطا والبصل و"الجلبانة" والفول و"القنارية"، مع تحسن العرض الفلفل والطماطم مقارنة مع شهر مارس الفارط والغلال على غرار التفاح والتمور والقوارص والفراولة والموز المورّد.
كما اعتبر المسؤول ان مستويات الأسعار المسجلة خلال الشهر الفارط، تعد مرضية عموما لأغلب المنتوجات (بطاطا وبصل و"جلبان" وفول أخضر و"قنارية" وقارص وتفاح وفراولة وخاصة القوارص (/طومسون /برتقال مالطي...)
في المقابل اقرّ بان أسعار اللحوم البيضاء، وخاصة أسعار لحوم الدواجن، سجلت منحى تصاعديا انطلاقا من النصف الثاني من شهر أفريل وتواصل الى نهايته، ليعرف الأسبوع الأول من شهر ماي 2024 تراجعا تدريجيا لمستويات الأسعار.
وبحسب بيانات مرصد التزويد والاسعار، فقد ارتفعت الكميات الواردة من المنتوجات الفلاحية على سوق الجملة بئر القصعة خلال شهر أفريل من سنة 2024 بنسبة 18 بالمائة مقارنة بشهر أفريل من سنة 2023
وشمل الارتفاع مجموعة الغلال (+116 بالمائة) مقابل تراجع كميات مجموعة الأسماك (-47 بالمائة) ومجموعة الخضر (-1 بالمائة).
وانعكس الارتفاع المسجل في الكميات الواردة على سوق الجملة بئر القصعة، وخاصة كميات الغلال، على مستويات الأسعار خلال نفس الفترة، ليتقلص معدل أسعار الغلال بنحو 52 بالمائة، والخضر بحوالي 13 بالمائة، ليتراجع، بالتالي، المعدل العام لأسعار المنتوجات الفلاحية بين الفترتين بحوالي 5 بالمائة.
وعرفت الكميات الواردة من المنتوجات الفلاحية على سوق الجملة بئر القصعة، خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2024، ارتفاعا بنسبة 19 بالمائة لتبلغ 6ر118 الف طن مقابل 100 الف طن خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
وقد شمل الارتفاع مجموعة الغلال (+82 بالمائة)ومجموعة الخضر (+2 بالمائة) مقابل تراجع كميات مجموعة الأسماك (-18 بالمائة).
تابعونا على ڤوڤل للأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق