عاجل

العرض الأول لمسرحية (الرأس والذنب) لزيناتي قدسية على مسرح دار الثقافة بحمص - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
العرض الأول لمسرحية (الرأس والذنب) لزيناتي قدسية على مسرح دار الثقافة بحمص - نايل 360, اليوم السبت 11 مايو 2024 10:59 مساءً

حمص-سانا

قدمت مديرية المسارح والموسيقا المسرح القومي بحمص اليوم العرض الأول لمسرحية “الرأس والذنب” من تأليف وإخراج الفنان القدير زيناتي قدسية بحضور جمهور كبير على مسرح دار الثقافة بحمص.

وتحكي المسرحية عن زمن الاحتلال التركي والظلم الذي يتعرض له  أهالي إحدى القرى ضمن قالب كوميدي ممتع وقريب من المتلقي تجسده شخصية جحا ومعظم شخصيات المسرحية بمهارة كما تحمل ضمن فقراتها رسائل وطنية عن مقاومة الاحتلال بمختلف أشكاله وتفنيد حججه الواهية ومؤامراته.

وفي تصريح لمراسلة سانا بين الفنان زيناتي قدسية أن المسرحية تعتبر الجزء الثاني من السلسلة الجحوية بعد مسرحية “جحا والأصهب” والتي نرى فيها الشخصية الأساسية جحا بحالات مختلفة واليوم هو القاضي البسيط المحب للأرض والذي يبث الوعي بين الأهالي ويصبح مؤثرا بالشأن العام ومحرضاً على التمرد ضد الاحتلال والظلم.

وأضاف قدسية: إنه خلال كتابة النص اقتبس ما يريد من مسرحية قديمة ألفها الكاتب اليمني علي أحمد باكثير وهو قامة كبيرة بالمسرح العربي.

وتحدثت الممثلة مثال جمول عن دورها “أم الغصن” زوجة جحا وهي امرأة متسلطة قوية تحاول العيش بترف وترفض واقعها بالرغم من الإمكانيات البسيطة لزوجها مشيرة إلى أن الشخصية كانت مؤثرة و تحمل صفات خاصة وقادرة على إيصال افكارها بطريقة تمزج بين الجد والكوميديا.

وبين الممثل أفرام دافيد أنه لعب دور الوالي العثماني الذي يحاول فرض أهداف وتطلعات الدولة التي يمثلها بالقوة والتحكم بعامة الشعب.

بدوره بين الشاب يوسف يوسف من الممثلين المشاركين أن العمل مع القدير زيناتي قدسية يعتبر تجربة مهمة ومفيدة وخطوة للأمام باتجاه اتقان الفن المسرحي.

لارا أحمد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق