بقايا الأخشاب تتحول إلى تحف فنية بيد محمد الحاصباني - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بقايا الأخشاب تتحول إلى تحف فنية بيد محمد الحاصباني - نايل 360, اليوم السبت 11 مايو 2024 07:58 مساءً

درعا-سانا

في ورشته الصغيرة التي تعج ببقايا الأخشاب والمعدات البسيطة يمضي محمد ياسر الحاصباني وقته في عالم الإبداع وصناعة التحف الفنية المستوحاة من الطبيعة وأغصان الأشجار القديمة، محققاً حلمه المؤجل لسنوات بسبب ظروف مختلفة.

لم يدرس الحاصباني الفن أو الديكور، إنما استطاع بأنامله تطويع قطع الخشب التالفة باحترافية كاملة وشغف كبير، وتحويلها من قطع صغيرة ليست ذات فائدة إلى قطع فنية ومجسمات تنبض حياةً وجمالاً على هيئة مجسمات مختلفة، منها مركبات تمثل سفناً وطائرات وسيارات وحيوانات وغيرها.

وأوضح الحاصباني البالغ من العمر ثلاثةً وستين عاماً خلال لقائه مع مراسلة سانا أنه لم يدخل بشكل جدي في إنجاز التحف الخشبية إلا قبل سنوات قليلة بعد أن أصبح تدوير الخشب والنحت عليه عالمه الخاص، مشيراً إلى أن حبه للخشب الذي يعطيه طاقة متجددة بدأ منذ توجهه لدراسة حرفة النجارة في الثانوية الصناعية بدرعا، ما ساعده كثيراً في امتلاك أسس التعامل مع الخشب وتحديد شكل القطعة وحجمها بشكل مناسب ثم تطويعها.

وعن الوقت الذي يستغرقه في صنع تحفة ما، بين الحاصباني أن ذلك يعتمد على شكل المجسم الذي يريد إنتاجه لتصميم قطعة ما، فقد يستغرق أسبوعاً أو أكثر، لكن عندما يكرر التصميم فلا يستغرق منه وقتاً سوى بضع ساعات، مضيفاً: إن الفضل الكبير في إنجاز عدد لا بأس به من أعماله يعود لتشجيع أسرته.

ويتمنى الحاصباني أن يمتلك ورشة كبيرة تحوي المعدات والآلات اللازمة لعمله ليفيد العديد من الشباب ممن يحبون التعامل مع الخشب، ولا سيما أنها تعتبر مصدر دخل إذا ما تم تطويرها وتنميتها كحرفة.

ليلى حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق