المتحف المصري بالتحرير يسرد تاريخ وإنجازات الملك منتوحوتب الثاني - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
المتحف المصري بالتحرير يسرد تاريخ وإنجازات الملك منتوحوتب الثاني - نايل 360, اليوم الجمعة 10 مايو 2024 10:10 مساءً

عرض المتحف المصري بالتحرير تمثالا فريدا للملك منتوحوتب الثاني يمثله بالحجم الطبيعي، جالسًا على عرش مكعب الشكل مرتديًا ما يشبه عباءة بيضاء قصيرة مرتبطة باحتفالات اليوبيل الفضي للجلوس على العرش، وهي الاحتفالات التي تتجدد فيها قوة الملك.

تمثال منتوحوتب الثاني المعروض بالمتحف المصري بالتحرير 

وصور التمثال منتوحوتب الثاني هو يرتدي التاج الأحمر الخاص بمصر السفلى، ولون التمثال باللون الأسود وقد اقترن هذا اللون بوضع ذراعي الملك متقاطعين على صدره متخذًا الوضع الاوزيرى وكذلك اللحية الإلهية المعقوفة. 

-إعلانات-

وعرف منتوحوتب الثاني بلقب التتويج نب - حبت - رع أي (ربان دفة رع)، خلف والدة إنتف الثالث على العرش ومن بعده خلفه إبنه منتوحتب الثالث، وأسس الأسرة الحادية عشر،  ويرجع إليه الفضل في إعادة توحيد البلاد بعد نهاية فترة إضطرابات عصر الاضمحلال الأول، وأصبح أول ملك مصري في الدولة الوسطى. استمرت ولايته 51 عامًا وفقا لقائمة ملوك تورين. 

فترة حكم الملك منتوحوتب الثاني

وحكم عرش مصر في مدينة طيبة بمصر العليا خلال فترة عصر الإنتقال الأول، فمصر لم تكن موحدة في ذلك الوقت، والأسرة العاشرة السابقة لأسرة منتوحتب الحادية عشر كانت تحكم مصر السفلى من مدينة هيراكليوبوليس، وبعد أن قام ملوك هيراكليوبوليس بالاساءة الى الجبانة الملكية المقدسة الموجودة في منطقة أبيدوس بمصر العليا في العام الرابع عشر من حكم منتوحتب الثاني.

وقام منتوحتب الثانى بإرسال جيوشه شمالًا لاحتلال مصر السفلى، واستمرارًا لحملات أبيه إنتف الثالث نجح منتوحتب في توحيد بلاده ربما قبل نهاية عامه التاسع والثلاثين من جلوسه على العرش، وبعد الاعتراف بالوحدة في العام التاسع والثلاثين من حكمة قام بتغيير لقبه إلى سما - تاوي أي (موحد الأرضين).

إصلاحات الملك منتوحوتب الثاني

وقام منتوحتب الثاني بعمل إصلاحات في الحكومة المصرية فور الانتهاء من توحيد البلاد، فألغى عدم مركزية السلطة التي ساهمت في انهيار الدولة القديمة وكانت علامة مميزة للفترة الإنتقالية الأولى، وذلك عن طريق تجريد حكام الأقاليم من بعض سلطتهم، وتركيز الحكم في طيبة. كما ابتكر أيضًا مناصب حكومية جديدة قد شغلها رجال طيبة المخلصين له، مما منح الملك مزيدًا من السلطة على بلاده.

ودفن منتوحتب الثاني في جبانة طيبة بالدير البحري، وكان معبده الجنائزي من أكثر المشاريع المعمارية له حيث أنه اشتمل على العديد من الابتكارات المعمارية والدينية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق