رياضة - حامل شريحة ماسك الدماغية يعاني من انخفاض الإستيعاب - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

في نهاية شهر يناير الماضي، أعلن إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك، خضوع أول مصاب بالشلل الرباعي تركيب شريحة دماغية من إنتاج الشركة الناشئة وأنه يتعافي بشكل جيد، وبدأ يشعر بيحرك الأشياء عن طريق المخ.

وتصدرت زراعة الشريحة عناوين الأخبار العالمية، باعتبارها تجربة فريدة من نوعها، لاسيما أن المريض بدأ بالفعل في ممارسة تحريك الأشياء عن طريق الحاسوب حيث اشتهر بلعبة الشطرنج.

انخفاض كمية البيانات عند المصاب بالشلل

وهناك

ومنذ نحو 4 أشهر كشفت مدونة نشرتها نيورالينك، أن الشركة تواجه مشاكل في عملية الزرع لدى أول مريض بشري، نولاند أربو، مما أدى إلى انخفاض كمية البيانات التي يمكنها التقاطها في دماغه.

ليس هذا فقط بل فقدت بعض البيانات بسبب خروج عدد خيوط الغرسة التي تم وضعها في دماغ أربو، وهذه المشكلة كانت غير متوقعة، وحاليا تواجه الشركة دعوات للتدقيق في اختيار الشريحة المناسبة وتجربتها قبل زرعها في المخ.

وعلى الرغم من أن الشريحة لا يمكن أن تسبب ضرر إلى الشخص المصاب بالشلل، ولكن تعتبر هذه بداية لسلسة من المشاكل التي يمكن أن تحدث بعد عملية الزرع.

مصاب بالشلل يحرك الأشياء بعقله

في يناير الماضي من هذا العام، ظهر أول شخص على الإطلاق يتلقى العلاج بشريحة مزروعة من شركة Neuralink، وهي شركة ناشئة تابعة لإيلون ماسك تعمل على تطوير تكنولوجيا للأشخاص المصابين بالشلل ليتمكنوا من التواصل مع أجهزة الكمبيوتر.

في بث مباشر مدته تسع دقائق يوم الأربعاء على منصة Musk X، أوضح أربو أنه أصيب بالشلل الكامل أسفل كتفيه، وفقد كل الإحساس في جسده وذراعيه وساقيه، بعد حادث غوص قبل ثماني سنوات حيث خلع فقراته الشوكية C4 و C5.

أثناء جلوسه خلف جهاز كمبيوتر محمول متصل لاسلكيًا بشريحة Neuralink، أظهر Arbaugh أنه قادر على تحريك المؤشر «تخاطريًا» على شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص به، والتي تظهر رقعة الشطرنج على موقع Chess.com. إنه يلعب لعبة على الخادم الخاص بنا عن طريق التحكم الدماغي النقي، كما أنه قادر على التحكم في الموسيقى.

صاحب الشريحة يتحدث عن تجربته

في الفيديو، يقول أربو إن استخدام زرعة Neuralink يبدو وكأنه استخدام «القوة» من سلسلة Star Wars. فقط من خلال التحديق في مكان ما على الشاشة، يمكنه وضع المؤشر في أي مكان يريده، وكشف أيضًا أن الشريحة سمحت له بلعب لعبة الفيديو Civilization VI لمدة ثماني ساعات متواصلة.

أقرا أيضا: أبل تتصدر تريند غوغل بعد إصدار IPad «قابل للطي»

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - حامل شريحة ماسك الدماغية يعاني من انخفاض الإستيعاب - نايل 360, اليوم الجمعة 10 مايو 2024 02:36 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق