خبراء الضرائب: 8 مبادئ أساسية لوثيقة السياسات الضريبية - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
خبراء الضرائب: 8 مبادئ أساسية لوثيقة السياسات الضريبية - نايل 360, اليوم الجمعة 10 مايو 2024 02:31 مساءً

 قالت جمعية خبراء الضرائب المصرية إن مشروع وثيقة السياسات الضريبية التي قرر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء طرحها للحوار المجتمعي تمثل نقلة حضارية في الفكر الضريبي وتساهم في جذب الاستثمارات ومساعدة المستثمرين على وضع الخطط المستقبلية وبناء نماذج التنبؤ  والنماذج المالية ودراسات الجدوى دون القلق من أي أعباء مستقبلية. 

8 مبادئ أساسية لوثيقة السياسات الضريبية

578.webp

وأكد أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية أن هناك 8 مبادئ أساسية لوثيقة السياسات الضريبية من أجل حوكمة المنظومة الضريبية، وإرساء الشفافية وتعظيم جهود الشمول المالي وزيادة حصيلة خزانة الدولة. 

-إعلانات-

عدم فرض ضرائب جديدة على الأنشطة الاقتصادية

وقال إن أول المبادئ وأهمها عدم فرض ضرائب جديدة على الأنشطة الاقتصادية وعدم المساس بسعر ضريبة الأرباح التجارية والصناعية حتى عام 2030، من أجل تحقيق بيئة تشريعية ضريبية مستقرة.

وأشار إلى أنه يستلزم إلى جانب ذلك توحيد سعر الضريبة المعلن مع سعر الضريبة الفعلي الذي يدفعه الممول بعد انتهاء الفحص، واعتماد الإيرادات والمصروفات الحقيقية.

عدم إجراء تعديلات في القوانين والإجراءات الضريبية إلا بعد حوار مجتمعي 

579.webp

 

 وأوضح أن المبدأ الثالث الذي نؤكد عليه عدم إجراء تعديلات في القوانين والإجراءات الضريبية إلا بعد حوار مجتمعي مع الغرف التجارية وجمعيات المستثمرين ورجال الأعمال واتحاد الصناعات والجمعيات المهنية المتخصصة من أجل إشراك جميع أطراف المنظومة الضريبية في إتخاذ القرار.

وأشار أشرف عبد الغني إلى ضرورة وضع نطاق زمني لتمرير أي تعديلات جوهرية عن طريق السماح بمهلة كافية بعد صدور التعديلات عوضا عن سريان التشريعات في اليوم التالي للنشر في الجريدة الرسمية. 

وقال إن المجلس الأعلى للضرائب يجب أن يكون له أيضا دور رئيسي قبل إقرار أي تعديلات جوهرية باعتباره محامي الممولين ورمانة ميزان المنظومة الضريبية.

وضع آلية دائمة وواضحة لحل المنازعات الضريبية

 ودعا مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية إلي وضع آلية دائمة وواضحة لحل المنازعات الضريبية بعيدا عن المحاكم بدلا من إصدار قوانين مؤقتة، وذلك يساهم في زيادة حصيلة خزانة الدولة واستقرار المراكز الضريبية للممولين.

الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة

وقال إن المبدأ السابع يعتمد علي الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة من أجل ضم أكبر شريحة من الاقتصاد الموازي إلى الاقتصاد الرسمي لتحقيق العدالة الضريبية وتعظيم موارد الدولة. 

وأشار إلى أن تحقيق طفرة في الاقتصاد القومي يتطلب منح حوافز وتيسيرات للمشروعات الاستراتيجية ومشروعات الاقتصاد الأخضر، باعتبارها القاطرة الحديثة للتنمية التي تحقق أعلى عائد وتتوافق مع المعايير العالمية.

وقال أشرف عبد الغني إن المبادئ الثمانية تمثل رؤيتنا من أجل أن تصبح وثيقة السياسات الضريبية خارطة طريق لتحقيق العدالة والكفاءة الضريبية وتحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية والوصول إلى معدلات نمو مرتفعة والارتقاء بمستويات المعيشة وتعزيز الحماية الاجتماعية وزيادة المرتبات والأجور وتحسين وضع الاقتصاد المصري علي الخريطة العالمية.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق