تموين الدقهلية: استلام 230 ألف طن قمح بالمحافظة - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تموين الدقهلية: استلام 230 ألف طن قمح بالمحافظة - نايل 360, اليوم الجمعة 10 مايو 2024 01:51 مساءً

 قال السيد دايرة وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالدقهلية، إنه تم استلام نحو 230 ألف طن بنسبة 53% من المستهدف من استلام القمح منذ بداية موسم الحصاد فى منتصف أبريل الماضى وحتى اليوم الجمعة.

تأثير زراعة البصل على محصول القمح 

 وأضاف أنه من المستهدف استلام نحو 400 ألف طن مقارنة بموسم العام الماضي مع العلم أن المساحات المنزرعة بالمحافظة تقل عن العام الماضي بسب اتجاه المزارعين لزراعة البصل.

 

توريد القمح في محافظة الدقهلية 

وقال دايرة خلال جولة تفقدية على صومعة ميت غمر التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين إن معدل التوريد اليومي من القمح  يبلغ 8.5 ألف طن يوميًا، تصل إلى 10 آلاف طن في الذروة، مشيرا إلى أن المساحات المنزرعة من القمح خلال الموسم الجاري بلغت نحو 251 ألف فدان وهي نسبة أقل من العام الماضي بسبب اتجاه عدد من المزارعين لزراعات أخرى. 

-إعلانات-

ولفت دايرة إلى أنه سوف يتم توريد الزائد من الكميات الموردة من القمح المحلي المورد من محافظة الدقهلية إلى المحافظات المجاورة وهي الشرقية والقليوبية والجيزة بسبب أن السعات التخزينية في المحافظة لا تستوعب الكميات الموردة من المزارعين ونقوم مع الشركة القابضة للصوامع بتوزيع الكميات على المحافظات المجاورة.

وأوضح دايرة، أنه يتم استلام محصول القمح المحلي من المزارعين عبر 37 نقطة تجميع موزعة على 5 صوامع تابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وصومعتين لشركة مطاحن شرق الدلتا، والباقى شون وهناجر، بسعة تخزينية إجمالية 190 ألف طن.

اقرأ أيضًا: التموين: توريد 2.3 مليون طن قمح محلي حتى الآن

التموين: توفير الدقيق المدعم المخابز البلدية 

وأضاف دايرة أن محافظة الدقهلية بها 8 مطاحن مقسمة إلى 5 قطاع عام، و3 مطاحن قطاع خاص، بمعدل طحن يومى 1400 طن، مؤكدًا عدم وجود أى أزمة فى توفير الدقيق المدعم لصالح المخابز البلدية المدعمة فى المحافظة.

وأكد دايرة علي وجود  لجان تفتيشية تجوب أنحاء محافظة الدقهلية لضبط اي كميات من القمح المحلي قبل تسريبها الي المزارع السمكية ومصانع الأعلاف.

 

التموين: إجراءات استلام القمح من المزارعين 

من جانبه، قال رمضان الشحات، مدير المكتب الإعلامي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن اللجان تقوم بفحص كامل الكميات الموردة للتأكد من درجة النقاوة في الكميات المستلمة، وإصدار أمر دفع لصرف مستحقات المزارعين.

وأوضح أن سعر توريد القمح المحلي لموسم 2024، 2000 جنيها للأردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23.5 قيراط، 1950 جنيها للأردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 23 قيراطا، 1900 جنيهًا للأردب زنة 150 كيلو جرام درجة نظافة 22.5 قيراط، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محليًا على ان تكون خالية من الاصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.

في حين، قال المهندس عادل سعد مدير صومعة ميت غمر التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين في الدقهلية إن السعة الإجمالية للصومعة تبلغ 60 ألف طن بعدد خلايا 12 خلية سعة الواحدة 5 آلاف طن.

وأضاف سعد أن صومعة ميت غمر استلمت 30 ألف طن قمح محلي  ومورد منذ بدء موسم الحصاد وحتى اليوم الجمعة، والتي تعتبر من أكبر الصوامع الموجودة بالمحافظة وموضحًا أن معدل التوريد اليومي يصل إلى 1500.

وأوضح أن زيادة نسب التوريد العالية ترجع لعدة أسباب أهمها زيادة سعر توريد القمح وكذلك انخفاض أسعار الأعلاف وبالتالي المزرع اتجه لتوريد كافة المحصول.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق