عاجل

نتنياهو: نأمل أن نجد مع بايدن طريقة للتغلب على خلافاتنا - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نتنياهو: نأمل أن نجد مع بايدن طريقة للتغلب على خلافاتنا - نايل 360, اليوم الجمعة 10 مايو 2024 05:31 صباحاً

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يأمل في أن يجد مع إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن طريقة للتغلب على خلافاتهما.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي، خلال مقابلة، أن في اليوم التالي بعد الحرب "سيتعين أن تكون هناك حكومة مدنية ما في غزة بمساعدة بعض الدول في المنطقة ممن ينشدون الاستقرار".

وزعم نتنياهو أن "الجيش الإسرائيلي دمر 20 من أصل 24 كتيبة تابعة لحركة حماس حتى الآن"، مشدداً على ضرورة "هزيمة الحركة في مدينة رفح"، فيما أشار في المقابل، إلى أن قوات الجيش خسرت المئات من الجنود في الحرب على غزة.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وتل أبيب، أخيراً، بعدما أعلنت الولايات المتحدة تعليق شحنات أسلحة إلى إسرائيل على خلفية مخاوف ترتبط بخطة اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

قصف مناطق في رفح

ذكر سكان فلسطينيون إن قوات الاحتلال الإسرائيلية قصفت مناطق في رفح، في حين رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تهديد الرئيس الأمريكي جو بايدن بحجب الأسلحة عن إسرائيل إذا هاجمت جنوب قطاع غزة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير في وقت متأخر من يوم الخميس إن الجولة الأخيرة من المفاوضات غير المباشرة في القاهرة لوقف الأعمال القتالية في غزة انتهت وإن إسرائيل ستمضي في عمليتها في رفح وأجزاء أخرى من قطاع غزة كما هو مخطط لها.

وقال المسؤول إن إسرائيل قدمت للوسطاء تحفظاتها بشأن اقتراح حماس بشأن صفقة إطلاق سراح الرهائن.

وقال نتنياهو في بيان بالفيديو: "إذا كان لا بد لنا من ذلك، فسنقاتل بأظافرنا". "لكن لدينا أكثر بكثير من أظافرنا."

وفي غزة قالت حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين إن مقاتليهما أطلقوا صواريخ مضادة للدبابات وقذائف مورتر على دبابات إسرائيلية محتشدة على المشارف الشرقية للمدينة.

هجوم إسرائيلي قرب مسجد 

وقال سكان ومسعفون في رفح، أكبر منطقة حضرية في غزة لم تجتاحها القوات البرية الإسرائيلية بعد، إن هجوما إسرائيليا قرب مسجد أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة آخرين في الحي بشرق البرازيل.

وأظهرت لقطات فيديو من مكان الحادث المئذنة ملقاة تحت الأنقاض وجثتين ملفوفتين بالبطانيات.

وأدت غارة جوية إسرائيلية على منزلين في حي صبرا برفح إلى مقتل ما لا يقل عن 12 شخصا، بينهم نساء وأطفال.

وقال مسعفون وأقارب وجماعة إن من بين القتلى قائدا كبيرا في كتائب المجاهدين المتشددة وعائلته وأسرة قائد آخر في الجماعة.

وتقول إسرائيل إن نشطاء حماس يختبئون في رفح حيث تضخم عدد السكان بسبب مئات الآلاف من سكان غزة الذين يبحثون عن ملجأ هربا من القصف الذي حول معظم القطاع الساحلي إلى أنقاض.

وفي الولايات المتحدة كرر البيت الأبيض أمله في ألا تشن إسرائيل عملية كاملة في رفح قائلا إنه لا يعتقد أن ذلك سيحقق هدف إسرائيل المتمثل في هزيمة حماس.

تصريحات البيت الأبيض

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي: "إن اقتحام معبر رفح، من وجهة نظر [الرئيس بايدن]، لن يؤدي إلى تحقيق هذا الهدف ".

وقال كيربي إن حماس تعرضت لضغوط كبيرة من إسرائيل وإن هناك خيارات أفضل لمطاردة ما تبقى من قيادة الجماعة من القيام بعملية تنطوي على مخاطر كبيرة على المدنيين.

وقالت وزارة الصحة في غزة التي تديرها حركة حماس إن الهجوم الإسرائيلي على غزة أدى إلى مقتل ما يقرب من 35 ألف فلسطيني وإصابة ما يقرب من 80 ألفًا معظمهم من المدنيين.

وشنت هجومها ردا على هجوم عبر الحدود شنه نشطاء حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، وقتلوا فيه نحو 1200 شخص واختطفوا 252. ولا يزال نحو 128 رهينة في غزة، وتم الإعلان عن مقتل 36 منهم، وفقا لآخر التقارير الإسرائيلية. الأرقام.

بيان بايدن

أصدر بايدن يوم الأربعاء أشد تحذير له حتى الآن ضد غزو بري كامل في رفح، حيث قال لشبكة CNN: "لقد أوضحت أنهم إذا دخلوا رفح... فلن أقوم بتزويدهم بالأسلحة".

قال سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة إن قرار حجب الأسلحة عن إسرائيل بشأن رفح يبعث "برسالة خاطئة" إلى حماس وأعداء إسرائيل.

وقال السفير مايكل هيرزوج في ندوة عبر الإنترنت لمؤسسة كارنيجي للسلام الدولي: "إن ذلك يضعنا في الزاوية لأنه يتعين علينا التعامل مع رفح بطريقة أو بأخرى".

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الأدميرال دانيال هاغاري إن الجيش الإسرائيلي لديه الذخائر التي يحتاجها للعمليات في رفح وغيرها من العمليات المخطط لها.

وقال هاجاري إن القوات المسلحة الإسرائيلية قتلت بالفعل 50 مسلحا فلسطينيا في شرق رفح واكتشفت عدة أنفاق. ولم يكن لدى حماس تعليق فوري.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق