رحلة البحث عن دواء، اختفاء الأنواع المستوردة من هرمون النمو للأطفال وأدوية مرضى الضغط والقلب، والمرضى يستغيثون من نقص الإنسولين - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رحلة البحث عن دواء، اختفاء الأنواع المستوردة من هرمون النمو للأطفال وأدوية مرضى الضغط والقلب، والمرضى يستغيثون من نقص الإنسولين - نايل 360, اليوم الجمعة 10 مايو 2024 04:11 صباحاً

البحث عن الدواء أمر أصبح فى منتهى الصعوبة فى هذه الفترة مع تفاقم أزمة نقص الدواء، والتى لم تحدث من قبل فى مصر.

كل المرضى يشكون حاليا من نقص الأدوية، من الأطفال إلى الكبار والسيدات والرجال وحتى الحوامل، وكذلك مرضى العمليات الجراحية، ولا يجدون بعض أنواع المضادات الحيوية المهمة والضرورية للمريض بعد إجراء أى جراحة ونفس الأمر ينطبق على مرضى الضغط والقلب والسكر وأيضًا أصحاب الأمراض النفسية ممن يحتاجون لأدوية الصرع والاكتئاب والذهان وأدوية علاج ألزهايمر.

-إعلانات-

معاناة طفل مع أزمة نقص الدواء

محمد طفل يبلغ من العمر 3 سنوات أجرى عملية جراحية لاستئصال اللوزتين واللحمية، وبعد العملية وصف له الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية عبارة عن حقن وأدوية شراب لقتل أى عدوى أو بكتيريا تحدث نتيجة العملية، إلا أن الأدوية التى وصفها الطبيب لم تتوفر فى عدد كبير من الصيدليات بمحيط منطقة الجيزة، واضطر الأهل للعودة إلى الطبيب لوصف أى بدائل أخرى تكون متوفرة فى السوق.

أدوية السكر فص ملح وداب

وقالت أيضًا إحدى مريضات السكر وتدعى آيات عذب، إنها تبحث عن عدد من أدوية السكر منذ أشهر ولا تستطيع العثور عليه أو البدائل المصرية لها نهائيًا فى كل الصيدليات، مما يتسبب فى ارتفاع السكر لديها بشكل كبير وعلى رأسها دواء “دياڤانس”.

بينما أكدت مريضة سكر أخرى أنها لا تستطيع العثور على أحد أنواع الإنسولين طويل المفعول والمعروف باسم “لانتوس”، والذى يستخدم لضبط السكر عند السيدات الحوامل، ودواء آخر يعد شكل سريع المفعول من الإنسولين، مؤكدة أنها تبحث فى العديد من الصيدليات عنه وعندما تجده يكون بأسعار مبالغ بها جدًا أو تطلب من الأشخاص القادمين من الخارج إحضار كمية لها.

نقص كبير في المضادات الحيوية بالأسواق

وهناك أدوية كثيرة تستخدم للأطفال مهمة ولا غنى عنها فى علاج ارتفاع حرارة الجسم والالتهابات المتكررة للوزتين والأذن، وأيضًا العدوى الفيروسية والبكتيرية التى يتعرض لها للأطفال بداية من عمر يوم، منها أدوية البروفين وكافسيد وكونتافيفر غير المتوفرة منذ أشهر وحتى البدائل لها أيضًا بدأت تعانى عجزًا فى توفيرها.

أما الأطفال الذين يحتاجون إلى أدوية هرمون النمو والتى يصفها أطباء الغدد الصماء وأغلب أصنافها مستوردة من الخارج ناقصة منذ عدة أشهر وهى من الأصناف الحيوية التى يقتصر توزيعها على صيدليات الشركة المصرية لتجارة الأدوية نظرا لأنها تصرف بروشتة طبية ولها ضوابط فى الصرف ويشكو أهالى الأطفال من نقصها وتأثير عدم توفيرها على الأطفال خاصة أنها تستخدم على فترات طويلة لتعويض الجسم بهرمون النمو الذى يحتاج إليه.

ومن ضمن الأدوية التى تشهد نقصا فى السوق “سيناكالسيت” لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية وارتفاع نسبة الكالسيوم فى الجسم، غير متوفر، واحتاجت إليه نادية محمد مريضة بالغدة الدرقية وظلت تبحث فى صيدليات متعددة عنه ولم تجده.

ويروى عادل والد طفل عمره شهران معاناة شراء عبوة البان نظرا لأن طفله يحتاج لألبان صناعية، ولم يستطع الشراء من منافذ بيع الألبان التابعة لوزارة الصحة بسبب شروط الصرف التى لم تنطبق عليه فاضطر للشراء من الصيدليات للأنواع المستوردة بسعر 350 و400 جنيها للعبوة 400 جرام، وإذا وجد عبوة تكفى الطفل عدة أيام لا يجد كميات من الألبان تشبع الطفل ويضطر البحث عنها فى السوق السوداء.

وتشمل الأدوية الناقصة “إبيكوسيللين 500 مجم” حقن مضاد حيوى تستخدم لعلاج حالات التهاب الشعب الهوائية وأيضًا غير متوفرة فى السوق.

وهناك أيضًا أزمة فى الأدوية التى تعالج تضخم البروستاتا، لأنها غير متوفرة فى الصيدليات، وكذلك فى صيدليات التأمين الصحى للمرضى.

كما يشهد سوق الدواء نقصا حادًا فى أدوية علاج مرضى الضغط والسكر والقلب وأدوية تنظيم ضربات القلب.

وضمن أشهر الأصناف التى لم تعد متاحة فى السوق: ميكستارد إنسولين لمرضى السكر، فوار يوروسولفين لحالات النقرس وزيادة الاملاح، مينالكس ملين لعلاج الإمساك بأنواعه، دواء أورسوفالك لعلاج حصوات المرارة، ستربتوكين وأنتينال لعلاج الإسهال وأدوية بريدسول مضاد لالتهابات الجهاز التنفسى للأطفال، وغيرها من مئات الأصناف التى يئن المريض بحثا عنها.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق