عاجل

الأمور معقدة وصعبة.. خالد أبو بكر: أي فشل لمفاوضات "رفح" مسئولية أطرافها - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الأمور معقدة وصعبة.. خالد أبو بكر: أي فشل لمفاوضات "رفح" مسئولية أطرافها - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 10:12 مساءً

علق الإعلامي والمحامي الدولي خالد أبو بكر، على إعلان مصدر مصرى رفيع المستوى اليوم مغادرة وفود حماس وإسرائيل عقب جولة مفاوضات امتدت لمدة يومين فى القاهرة، مشيرًا إلى أن الوفود غادر القاهرة دون اتفاق نهائي.

مصر قامت بجهود كبيرة لوقف القصف والتدخل في رفح

وقال خالد أبو بكر، خلال برنامجه "كل يوم" المذاع على شاشة "ON" إن مصر قامت بجهود كبيرة لوقف القصف والتدخل في رفح، وحاولت الوصول لأقصى درجات الاتفاق بين الأطراف، وأي فشل لهذه المفاوضات فهو مسئولية أطرافها.

وأشار إلى أنه ربما يكون خطة بديلة ومرسومة لاقتحام رفح، في ظل التحركات الإسرائيلية، مضيفًا:" الواقع يقول أن إسرائيل قد تقدم على اقتحام رفح.. والأمور معقدة وصعبة، ورفح الفلسطينية وفقًا للقانون تخضع لسلطة الاحتلال.. وللأسف بما نراه في غزة، لا قانون دولي ولا غيرهم والحكم للقوة ، والساعات القادمة ستشهد تحركات ميدانية".

  محلل سياسي: نتنياهو وضع إدارة بايدن في تحدٍ غير مسبوق بقصف رفح

قال الكاتب والمحلل السياسي الدكتور أحمد محارم، إن الموقف الأمريكي معارض لعملية دخول رفح شكليًا، ولكنه لا يمنع أي تدخل واقعيًا، بدليل الفيتو الأمريكي المستمر لأي مشروع قرار بالأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.

وذكر خلال تصريحات تلفزيونية، مع الإعلامي والمحامي الدولي خالد أبو بكر، خلال برنامجه "كل يوم" المذاع على شاشة "ON" أن نتنياهو وضع الإدارة الأمريكية وبايدن في تحدي غير مسبوق، مشيرًا إلى أن إسرائيل تمتلك ترسانة من السلاح.

 وذكر أن تصريحات الإدارة الأمريكية للاستهلال المحلي الداخلي في ظل المظاهرات المتفاقمة، فإسرائيل أطلقت يديها بشكل غير مسبوق، والدعم الأمريكي يضع الإدارة في حرج كبير.

وأوضح أنه إذا كان مستقبل أمريكا مرهون بتصرفات إسرائيل، فستكون واشنطن خاسرة، متعجبًا من تحول الموقف والمشهد الجديد الذي نرى فيه إسرائيل أصبحت تفرض على أمريكا قراراتها.

  رئيس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يطالب تعديل "الفيتو" لكبح إسرائيل

 

من ناحيته قال الدكتور هيثم أبو سعيد رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة في جنيف، إن مجلس الأمن مجلس سياسي بامتياز، ولا بد من تعديلات خاصة فيما يتعلق بالفيتو، وفصله عن كل ما له علاقة بالشأن الإسرائيل،لكبح جرائمها، وهذا سيحدث في القريب العاجل، وبدون هذه التعديلات، فالمشهد سيعيد نفسه.

وذكر خلال تصريحات تلفزيونية، مع الإعلامي والمحامي الدولي خالد أبو بكر، خلال برنامجه "كل يوم" المذاع على شاشة "ON" :"نحن ننضم لأمين العام، وما قاله وزير خارجية الاتحاد الاوروبي، وهذا الأمر يجب أن ينتهي فورًا، ولا بد من مسائلة أعضاء الكونجرس، من خلال استجواب هؤلاء، وتوجيه خطاب للكونجرس لمسائلة هؤلاء ووضع حد لهذه المهزلة، لأنه لا يمكن تهديد محكمة بحجم الجنائية الدولية".

وأضاف أن تعريف حقوق الإنسان، تعريفه واحد وموحد بين كل الدول، ولكن هناك مقاربة من بعض الحكومات، التي تحاول أن تبدي مصالحها الخاصة عن المصالح القانونية الدولية.

رئيس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة: خطاب للكونجرس بعد مهزلة تهديد الجنائية

وشدد على ضرورة تفعيل الدبلوماسية أكثر من خلال الحالات الشعبية والمحاكم المحلية، حتى تنصاع إسرائيل للقوانين الدولية والمحاكم الدولية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق