الباطرونا بالمستشارين تشيد بالحصيلة المرحلية للحكومة وتتوقف عند أبرز إنجازاتها - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الباطرونا بالمستشارين تشيد بالحصيلة المرحلية للحكومة وتتوقف عند أبرز إنجازاتها - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 07:44 مساءً

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

أشادت الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، بالحصيلة المرحلية للحكومة، مؤكدا أنه رغم أن النصف الأول من ولاية الحكومة تزامن مع موجة من الأزمات التي عاشها العالم إلا أنه بفضل التوجيهات الملكية السامية والتدابير الحكومية استطاعت بلادنا الصمود في وجه هذه الأزمات.

وأضاف الفريق ضمن مداخلة تلاها المستشار البرلماني محمد يوسف العلوي، خلال جلسة مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة، بالغرفة الثانية للبرلمان، اليوم الخميس،  أن "الباطرونا" تسجل بكل إيجابية الحصيلة الحكومية المرحلية، سيما على مستوى تأسيس أسس الدولة الاجتماعية وبناء اقتصاد قوي ومهيكل.

وتوقف العلوي عند أبرز إنجازات الحكومة، خلال نصف الولاية، فعلى المستوى تمكنت الحكومة من تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر للأسر الذي استهدف الى حدود نهاية مارس الماضي 3.5 مليون أسرة تضم أكثر من 12 مليون شخص، إضافة إلى تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وسجل فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بلوغ عدد المسجلين في نظام التأمين الإجباري على المرض 22 مليون شخصا، إضافة إلى تعزيز حكامة القطاع الصحي على مستوى الجهوي من خلال سعي الحكومة على أن تتوفر كل جهة على مركز استشفائي جامعي وكلية للطب.

علاوة على مأسسة الحوار الاجتماعي وجعلها خيارا استراتيجيا والذي انبثقت عنه توافقات تاريخية رغم الظرفية الصعبة وذلك من خلال تحسيس  الدخل ووضع ميثاق ملزم لكافة الفرقاء الاجتماعيين، يضيف المستشار البرلماني عن فريق "الباطرونا".

 

وعلى المستوى الاقتصادي، أكد العلوي، أن الحكومة تمكنت من أداء مستحقات الضريبة على القيمة المضافة المتأخرة وذلك عبر إرجاع 13 مليار درهم وهو إجراء غير مسبوق طبقته الحكومة بعد 6 أشهر من تعيينها وبلغ هذا الرقم إلى حدود اليوم 20 مليار درهم، علاوة على إخراج ميثاق الاستثمار بعد سنة واحد من تنصيب الحكومة.

وسجل المتحدث، تنزيل هذه الحكومة للإصلاح الجبائي من خلال خفض الضريبة على الشركات إلى نسبة 20 بالمائة وحجز الضريبة على القيمة المضافة من المنبع وهو ما ساهم في زيادة عائدات الضريبة وتوسيع الوعاء الضريبي، إضافة إلى إخراج القانون المتعلق بآجال الأداء، مضيفا أنه "اليوم بعد دخول هذا القانون حيز التنفيذ نلمس آثاره الإيجابية المقاولات".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق