سفير هولندا بالقاهرة: مصر شريك اقتصادي أساسي بشمال أفريقيا - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سفير هولندا بالقاهرة: مصر شريك اقتصادي أساسي بشمال أفريقيا - نايل 360, اليوم الأحد 28 أبريل 2024 10:12 مساءً

أكد سفير هولندا بالقاهرة بيتر موليما أن مصر تضطلع بدور أساسي على مختلف الأصعدة، وتعد الشريك الاقتصادي الأساسي لبلاده في شمال أفريقيا.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير مساء اليوم الأحد خلال الاحتفال الذي أقامته السفارة بمناسبة العيد السابع والخمسين لميلاد الملك فيليم ألكسندر.

وأشاد سفير هولندا بعمق علاقات التعاون التي تربط بين هولندا ومصر منذ سنوات طويلة، منوها الى أن مصر وهولندا سيحتفلان قريبا بمرور خمسين عاما من التعاون في قطاعات المياه، وأشار إلى الفرص الاقتصادية الكبيرة في مصر، متوقعا استمرار تدفق السائحين لزيارة الأهرامات والشواطئ الرائعة ومعابد الأقصر وأسوان والقلعة والإسكندرية.

وقال إن فرص التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر تعد فرصا واعدة لمصر والاتحاد الأوروبي، مشيرا الى أنه يتمنى في ضوء تحسن مناخ الاستثمار في مصر أن تستثمر المزيد من الشركات الأوروبية في مصر، مشيرا الى أن الإصلاحات الاقتصادية الجريئة التي اتخذتها الحكومة المصرية مؤخرا هي مؤشر يدعو للتفاؤل ويعد بالمزيد في المستقبل.

ولفت الى أن بلاده سوف تستضيف قمة الهيدروجين الأخضر التي ستقام في منتصف شهر مايو القادم، وأنها تتطلع كذلك الى منتدى الأعمال الذي سيقام على هامشها والمشاركة المصرية رفيعة المستوى، وأشار الى أن منتدى الاستثمار الذي تنظمه مصر بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي في نهاية شهر يونيو القادم يمثل أيضا فرصة لتقوية العلاقات.

وفيما يتعلق بالمجال الاقتصادي، قال السفير الهولندي إن عام 2022 شهد ازدهارا كبيرا في التعاون الاقتصادي بين بلاده ومصر، حيث وصل حجم الصادرات من هولندا إلى مصر لحوالي ٢ مليار يورو وحجم الواردات من مصر إلى هولندا لحوالي 1.5مليار يورو.

من ناحية أخرى، أكد السفير بيتر موليما على أهمية الحوار السياسي بين هولندا والاتحاد الأوروبي ومصر والذى يزداد أهمية ويتناول موضوعات عديدة ما بينها السلام والأمن وحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب وكذلك الهجرة واللاجئون.

وأضاف " إن تحقيق الاستقرار في المنطقة هو ما نطمح اليه جميعا، وسوف نستمر في العمل الجاد حتى يتحقق ذلك، ونرى أن الوضع في قطاع غزة يستدعي اهتمامنا جميعاً، ونتمنى أن نستطيع سويا أن نصل الى حل سياسي بين إسرائيل والفلسطينيين في المدى القريب، ونأمل في حل طويل المدى".

وأشار الى أن الوزيرة الهولندية السابقة سيجريد كاخ التي تشغل حاليا منصب كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة تسعى الى تعزيز الوضع الإنساني في غزة، وسوف نقدم لها كل الدعم الذي تحتاجه لتحقيق ذلك.

وقال إنه وقبل 35 عاما كان دبلوماسياً في مقتبل العمر واعتاد أن يعتبر بعض الأشياء مسلماً بها، لكن العالم يتغير من حولنا والكثير من الأشياء لم تعد مؤكدة، هناك حرب وليس سلام في قارة أوروبا، وسوف تستمر هولندا والاتحاد الأوروبي والناتو في دعم أوكرانيا في جهود الحرب، وسوف تبقى الأولوية لدينا هي تحقيق السلام والأمن على حدودنا".

وأضاف السفير الهولندي، إننا نشهد في الوقت الحالي صراعا شديدا في غزة نتجت عنه أزمة إنسانية غير مسبوقة، وإن السلام في الشرق الأوسط يبدو بعيد المنال أكثر من أي وقت، حيث تم إطلاق الصواريخ من إيران ومن اليمن.

حضر الاحتفال، الذى بدأ بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية والنشيد الوطني لهولندا، عدد من السفراء والدبلوماسيين ونخبة من الصحفيين والإعلاميين والسياسيين.

اقرأ أيضاً
وزيرة التعاون الدولي تبحث دفع التعاون الثنائي مع المملكة المتحدة وهولندا

هولندا تغلق سفارتها في طهران وقنصليتها بـ إربيل بسبب التوترات المتزايدة في المنطقة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق