رياضة - شاهد| آخر كواليس المفاوضات بين حماس وإسرائيل - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

غارة إسرائيلية تستهدف مدينة رفح. (صفا)

قال مسؤول في حركة حماس نه لم يتبق الكثير للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار إذا لم تعرقله إسرائيل، مشيرا إلى أن أجواء المفاوضات إيجابية. فيما نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر رفيع قوله إن المحادثات بشأن المقترح المصري لوقف إطلاق النار في غزة تجري «وسط توافق ملحوظ مع بعض النقاط الخلافية».

وقال المسؤول في حركة حماس إن «الساعات القادمة في المفاوضات ستكون حاسمة وإن الحركة تتعامل بروح إيجابية لوقف «العدوان».

وأكد مسؤول الحركة الفلسطينية أن العمل جار على «قطع الطريق على (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو» الذي يحاول "التهرب من استحقاق التهدئة"، وإن الوسطاء قللوا الفجوة في غالبية الملفات.

وتتواصل المفاوضات في العاصمة المصرية القاهرة للوصول لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين بعد رفض إسرائيل موافقة حماس على مقترح مصري-قطري تقول إسرائيل إنه لا يلبي مطالبها الضرورية.

بدوره، ، قال مصدر مصري إن المباحثات مازالت مستمرة بحضور الوفود القطرية والأميركية وحركة حماس، مشيرا إلى أن مصر تكثف جهودها «للحفاظ على المسار التفاوضي».

كان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال إنه طلب من وفده المفاوض الإصرار على الشروط المطلوبة للإفراج عن المحتجزين، بينما قال وزير الدفاع يوآف غالانت إن بلاده مستعدة لتقديم تنازلات لاستعادة المحتجزين، لكنها ستكثف عملياتها إن لم يتم التوصل لاتفاق.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي الأربعاء أنه سيطر بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية في عملية عسكرية بدأها الثلاثاء.

بايدن يحذر إسرائيل

بدوره، حذر الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل علنا للمرة الأولى من أن الولايات المتحدة ستتوقف عن إمدادها بالأسلحة إذا شنت غزوا كبيرا لمدينة رفح المكتظة باللاجئين في جنوب قطاع غزة. وقال بايدن في مقابلة مع شبكة سي.إن.إن «أوضحت أنهم إذا دخلوا رفح… فلن أزودهم بالأسلحة التي استخدمت تاريخيا للتعامل مع رفح، وللتعامل مع المدن.. تلك التي تتعامل مع هذه المشكلة».

وتصريحات بايدن هي التصريحات العلنية الأكثر صرامة حتى الآن خلال محاولاته درء الهجوم الإسرائيلي على رفح، وتسلط الضوء على الخلاف المتزايد بين الولايات المتحدة وأقوى حلفائها في الشرق الأوسط. واعترف بايدن بأن إسرائيل استخدمت الأسلحة الأميركية لقتل المدنيين في غزة. وقالت وزارة الصحة في القطاع إن الحملة الإسرائيلية المستمرة منذ سبعة أشهر أدت حتى الآن إلى مقتل 34844 فلسطينيا معظمهم من المدنيين.

وقال مسؤول أميركي كبير طلب عدم نشر هويته إن واشنطن راجعت بعناية عملية تسليم الأسلحة التي قد تُستخدم في رفح، ونتيجة لذلك أوقفت إرسال شحنة مكونة من 1800 قنبلة تزن كل منها ألفي رطل (907 كيلوجرامات) و1700 قنبلة تزن الواحدة منها 500 رطل (نحو 227 كيلوجراما).

اقرأ المزيد:

مُسيرات أردوغان إلى إلى الكويت.. لماذا تركيا؟

من المدرجات إلى الأنفاق.. «ألتراس» المغرب العربي يزأر بدعم غزة

حرم سلطان عمان تزور مستشفى سرطان الأطفال في مصر

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - شاهد| آخر كواليس المفاوضات بين حماس وإسرائيل - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 09:36 صباحاً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق