عاجل

متحدث الصحة: لم ترد إلينا معلومات حول سحب لقاح أسترازينيكا من الأسواق العالمية - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
متحدث الصحة: لم ترد إلينا معلومات حول سحب لقاح أسترازينيكا من الأسواق العالمية - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 09:31 صباحاً

رد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحةً، على ما يثار من معلومات حول سحب لقاح أسترازينيكا من الأسواق العالمية.

متحدث الصحة: لم نستورد لقاحات منذ أكثر من عام

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث فى مصر "، المذاع على قناة "إم بي سى مصر"، مع الإعلامي شريف عامر ، مساء اليوم الأربعاء، وينقله موقع تحيا مصر :"لم ترد إلينا من أى جهة علمية فى العالم أن شركة استرازينيكا سحبت لقاحها".

وتابع:" لقاحات استرازينيكا ما زالت موجودة استرازينيكا فى منافذ وزارة الصحة وتمنح مجانا، معقبا:" مصر لم تستورد أى لقاحات لفيروس كورونا منذ أكثر من عام وذلك بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء الجائحة".

ونوه متحدث الصحة بأن جميع الدراسات أكدت أن الإصابة بتجلط الدم بسبب لقاح "استرازينيكا "المضاد لكورونا تظهر بعد ١٩يوما من تلقى اللقاح، معقبا:" معروف منذ عام ٢٠٢١أن تجلط الدم عرض جانبي من أعراض لقاح استرازينيكا المضاد لكورونا".

متحدث الصحة: اللقاح  قد يسبب زيادة معدلات الاصابة  بالجلطات

وفي تصريحات سابقة علق الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة على جدل أول إعتراف من شركة استرا زينيكا  أمام أحد  المحاكم البريطانية بأن  اللقاح قد يسبب  زيادة معدلات الاصابة  بالجلطات قائلا :" مسألة أن  عرض التجلط هو أحد الاعراض المعروفة والمقرة منذ سنة 2021  بنسبة 3  لكل مليون شخص وهو مايعكس أنه عرض شديد الندرة". 

وأضاف :"نسبة  أو معدل الاصابة بالجلطات بعد الحصول على التطعيم  تكاد تكون مماثلة ومقاربة    لمعدل الاصابة  بالجلطات بعد الاصابة بالفيروس".

متحدث الصحة: فوائد اللقاح أكثر من أضراره

وأكمل: " ولهذه الاسباب فإنه منذ عام 2021   لم توصي اي مؤسسة دوائية عالمية سواء  منظمة الدواء الاوروبية او الصحة العالمية  بتوقف الحصول على اللقاح لان الفوائد المرجوة من الحصول عليه اكبر بكثير من الضرر بل أن الاصابة  بفيروس " كورونا ط قد تزيد من احتمالية   بالجلطات أكثر بعشرات المرات مقارنة  في حال الحصول على التطعيم.

وشدد أن الحديث اليوم عن تلك الجلطات   يتزامن  مع عام 2024  أي بعد سنوات  في حين أن عرض الاصابة  بالجلطات يأتي في نافذة زمنية لاتتجاوز الشهرين  بعد   الحصول على اللقاح كعرض جانبي  نادر بشدة "

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق