متخصصة في وسائل التواصل: احذروا من «فخ الخوارزميات» - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
متخصصة في وسائل التواصل: احذروا من «فخ الخوارزميات» - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 03:21 صباحاً

حذّرت المتخصصة في وسائل التواصل الاجتماعي، آية بدر، من مخاطر الخوارزميات المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي، لما لها من تبعات، أبرزها استهداف الخصوصية لدى المستخدمين، وقصر اهتمامات الشخص على منطقة واحدة فقط دون الباقي.

وقالت: «إن الخوارزميات تعني أن الشخص مراقب، وتتم معرفة اهتماماته بالكامل، إذ تسخّر شركات التواصل الاجتماعي خوارزميات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي، لرصد الهوايات والاهتمامات لكل شخص، وتوفيرها له مباشرة في البحث».

وأضافت آية بدر، خلال ورشة قدّمتها بعنوان «الخوارزميات وكيفية عمل وسائل التواصل الاجتماعي»، ضمن فعاليات الدورة الـ15 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل: «للخوارزميات تأثيران، أحدهما إيجابي بحيث يساعد الشخص على توفير ما يبحث عنه بمنتهى السهولة وبخيارات متعددة، سواء كان تسوقاً أو سفراً أو هواية. وتأثير آخر سلبي، إذ يحصر الشخص في منطقة معينة، ويتيح له أدوات بحث مرتبطة بجانب واحد فقط، ما يحجب عنه الاطلاع على باقي الجوانب والموضوعات، فضلاً عن تأثيره في استهداف خصوصية الأفراد».

وحددت خطوات لتفادي الوقوع في فخ الخوارزميات، أولها عدم الضغط على «أعجبني» أو «مشاركة» لأي نوع مخصص من المحتوى، وتنويع البحث عن أكثر من رأي وأكثر من نوع محتوى، وتجاوز أي محتوى غير ملائم على الفور بمجرد ظهوره، إضافة إلى عدم تصديق أي محتوى بسهولة.

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest Whats App
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق