5 نصائح للحماية من سرطان المبيض - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
5 نصائح للحماية من سرطان المبيض - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 02:32 صباحاً

وجهت هيئة الدواء المصرية نصائح وتعليمات للسيدات للحماية من الإصابة بسرطان المبيض وذلك تزامنا مع أحياء ذكرى اليوم العالمي لسرطان المبيض في شهر  مايو من كل عام.

 

نصائح وتعليمات للحماية من سرطان المبيض

ونصحت وزارة الصحة بالآتى:

١-ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي.​

٢- استخدام وسائل منع الحمل نظرا لأن بعض وسائل منع الحمل الهرمونية، تقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة ٢٠٪ ويجب الرجوع للطبيب لمعرفة الوسيلة المناسبة لكل سيدة.​

٣-تجنب المواد المسرطنة: هناك العديد من المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب السرطان، خاصة في حالة وجود عوامل خطر أخرى للإصابة بالسرطان، مثل التاريخ العائلي أو الطفرة الجينية. ​

-إعلانات-

٤-الحمل والرضاعة الطبيعية: النساء اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية أقل عُرضة للإصابة بسرطان المبيض​

٥ -تجنب التدخين والكحول.​

 

أعراض مرض سرطان المبيض

وكشفت هيئة الدواء المصرية عن أهم أعراض مرض سرطان المبيض منها:

1-الانتفاخ والشعور بالامتلاء أو زيادة حجم البطن.

2-فقدان الشهية والوزن والشعور بالشبع بسرعة.

3-ألم في منطقة الحوض والبطن.

4-رغبة ملحة في التبول.

5-تغيرات في عادات الأمعاء من إسهال أو إمساك.

6-نزيف مهبلي غير طبيعي

سرطان المبيض 

ما هو  سرطان المبيض

بدوره قال الدكتور ناجي جبران أستاذ مساعد علاج الأورام بكلية الطب جامعة عين شمس: إن سرطان المبيض يصيب السيدات في المرحلة العمرية من 40 الى 60 سنة وقد تصاب به السيدة قبل ذلك.

 

وتابع أستاذ علاج الأورام حديثه قائلا: “سرطان المبيض يمكن أن يصيب مبيض واحد أو المبيضين، ويمكن ان ينتشر الورم بشكل أسرع داخل تجويف البطن، وتظهر اعراضه في صورة الآلام في البطن والشعور بانتفاخ".

 

وأكد انه يتم تشخيص الإصابة بسرطان المبيض من خلال الأعراض والكشف الإكلينيكي، بجانب إجراء عدة فحوصات منها الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي.

 

مضاعفات مرض سرطان المبيض

وكشف عن مضاعفات سرطان المبيض منها انتشار السرطان في البطن، مما يتسبب في صعوبة الاستئصال الجراحي للورم.

 

وأكد أن علاج سرطان المبيض يحتاج إلى عدة تخصصات طبية منها جراحة الأورام والعلاج الاشعاعي والكيميائي، مؤكدا أن نسبة الشفاء من سرطان المبيض تعتمد على المرحلة التي بدأ فيها العلاج 

وأوضح أنه كلما كان العلاج في مراحل مبكرة يمكن ان تصل نسبة الشفاء إلى 90%.

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن الأنواع الخمسة من السرطان الأكثرَ شيوعا بين الإناث وتشمل:
1-سرطان الثدي
2-سرطان القولون والمستقيم
3- سرطان الكبد
4- سرطان عنق الرحِم
5- سرطان المبيض

 

وتوفر وزارة الصحة مبادرة لصحة المرأة للكشف عن الأورام التى تصيب السيدات وتتبع أحدث البروتوكولات العالمية لعلاج سرطان الثدي، من خلال 14 مركزًا تابعًا لوزارة الصحة والسكان، بالإضافة إلى تفعيل هذه البروتوكولات «مجانا» في 14 مركزًا تابعًا للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق