الفيلم سيعرض بعد اسبوع في كان .. والمخرج في السجن 8 سنوات - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الفيلم سيعرض بعد اسبوع في كان .. والمخرج في السجن 8 سنوات - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 01:50 صباحاً

 باباك باكنيا، محامي محمد رسولوف، صرح من خلال حسابه الشخصي على موقع X أنه وفقًا للحكم الصادر عن الفرع التاسع والعشرين لمحكمة الثورة الإسلامية الإيرانية، فقد حُكم على رسولوف بالسجن لمدة 8 سنوات (5 سنوات قابلة للتطبيق)، اضافة للجلد. كما أدين بغرامة نقدية ومصادرة الممتلكات. وتم تأييد هذا الحكم في الفرع 36 لمحكمة الاستئناف والآن؛ وتم تحويل القضية إلى التنفيذ.

 يأتي هذا القرار بعد أيام قليلة من اعلان مهرجان كان السينمائي عن عرض أحدث أفلام رسولوف، وهو فيلم "بذور التين المقدس"، والذي سينافس في قسم المنافسة الرئيسية للدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي الدولي.

 وكان المحامي الخاص بالمخرج الشهير قد كشف عن أن السبب الرئيسي لإصدار الحكم هو تصريحات رسولوف العلنية وصناعة الأفلام والأفلام الوثائقية، والتي تعتبر في رأي المحكمة “أمثلة على التواطؤ بقصد ارتكاب جريمة ضد أمن البلاد”.
وتأتي هذه الأخبار في أعقاب ممارسة السلطات الإيرانية ضغوطًا شديدة على رسولوف لسحب أحدث أعماله “بذرة التين المقدس” من مهرجان كان السينمائي من خلال مضايقة منتجي الفيلم واستدعاء الممثلين للاستجواب ومنعهم من مغادرة البلاد.
وكان باكنيا، وهو محامي في مجال حقوق الإنسان، قد كتب في منشور سابق على موقع X أنه تم استدعاء العديد من الممثلين والمنتجين غير المحددين في فيلم "Sacred Fig" واستجوابهم من قبل السلطات. وأضاف أن السلطات الإيرانية مارست ضغوطا عليها أيضا لإقناع رسولوف بسحب الفيلم من المهرجان.
علاوة على ذلك، "تم منع بعض ممثلي الفيلم من المغادرة، وبحسب أقوالهم، بعد عدة ساعات من التحقيق، طُلب منهم أن يطلبوا من المخرج إزالة الفيلم من مهرجان كان".

وكانت السلطات الإيرانية قد أودعت رسولوف السجن في يوليو 2022 بعد أن نشر نداء يحث قوات الأمن الإيرانية على التوقف عن استخدام الأسلحة خلال الاحتجاجات التي اندلعت بسبب انهيار مبنى في مدينة عبادان بجنوب غرب البلاد. ولاحقا تم إطلاق سراحه في فبراير 2023 لأسباب صحية.

وفي وقت سابق، لم تسمح السلطات الإيرانية لرسولوف بحضور برلينالة (مهرجان برلين السينمائي) في عام 2020. وفي ذلك العام، حصلت ابنة المخرج، باران رسولوف، التي تلعب دور البطولة في فيلم "لا يوجد شر"، على جائزة الدب الذهبي نيابة عن والدها.

كما سبق أنه في العام الماضي، في مايو، مُنع رسولوف من مغادرة إيران للعمل كعضو في لجنة تحكيم "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق