رئيسة وزراء إيطاليا في ليبيا لبحث التعاون المشترك - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رئيسة وزراء إيطاليا في ليبيا لبحث التعاون المشترك - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 01:27 صباحاً

بحثت رئيسة وزراء إيطاليا، جورجيا ميلوني، في ليبيا التعاون المشترك بين البلدين، والتقت زعماء المعسكرين المتنافسين على السلطة.وأعلنت الحكومة الإيطالية -في بيان- أنَّه خلال الزيارة، وقَّع الوزراء المرافقون لميلوني مع نظرائهم الليبيين «إعلانات نوايا» بشأن مشروعات التعاون في مجالات الصحة والتعليم والبحث، وكذلك الشباب والرياضة.

وتلحظ هذه الإعلانات تعزيز التبادل الجامعي والبحث العلمي في مجال الطاقة المتجدِّدة والاقتصاد الأزرق، وتسهيل معالجة الليبيين في المستشفيات الإيطالية، خصوصًا الأطفال منهم، في حال عدم توافر العلاجات الملائمة في بلادهم.

وتندرج هذه الاتفاقيات ضمن «خطة ماتي» التي تحمل اسم إنريكو ماتي، مؤسس شركة إيني العملاقة الإيطالية للطاقة، الذي دعا في الخمسينيات إلى إقامة علاقة تعاون مع الدول الإفريقية، من خلال مساعدتها على تنمية مواردها الطبيعية.

وخلال زيارتها الأولى إلى ليبيا في نهاية يناير 2023، أبرمت ميلوني اتفاقية غاز كبيرة مع الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، وتمتلك أكبر احتياطيات هيدروكربونية في القارة.

وأجرت رئيسة الوزراء اجتماعًا مع محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، ناقشت فيه الاتفاقيات المشتركة.

وأكد المنفي لميلوني -في بيان صحافي- على أهمية «دخول الشركات الإيطالية في كافة ربوع البلاد، خاصة مشروعات الإعمار القائمة شرق البلاد وغربها وجنوبها»، مشدِّدًا على الحاجة إلى استمرار التشاور والتعاون المشترك في مجالات «مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وتوحيد المؤسسة العسكرية».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق