الجيش السوداني ينفي صلته بالفيديو ويصفه بـ«تمثيلية سيئة الإخراج»  - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الجيش السوداني ينفي صلته بالفيديو ويصفه بـ«تمثيلية سيئة الإخراج»  - نايل 360, اليوم الخميس 9 مايو 2024 01:27 صباحاً

في الوقت الذي دارت فيه اشتباكات عنيفة، (الثلاثاء)، بين الجيش السوداني، وقوات «الدعم السريع» في مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان (جنوب غربي الخرطوم)، أعلن الجيش السوداني تبرؤه من فيديو صادم، راج على نحو واسع في البلاد، ويُظهر انتزاع شخصين يرتديان ملابس عسكرية لأحشاء آخر، وتمثيلهما بجثته.ونفى الجيش السوداني أيَّ علاقة لقواته أو المكوِّنات التي تقاتل إلى جانبه بالفيديو الذي ظهر فيه شخصان ينتزعان (أحشاء) شخص قالا إنَّه تابع لقوات الدعم السريع.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش، نبيل عبدالله -في بيان بهذا الشأن- «حاول إعلام (ميليشيا آل دقلو الإرهابية)، التي يقودها محمد حمدان دقلو «الشهير بحميدتي»، وأعوانهم إلصاق هذه الجريمة بالقوات المسلحة، وادِّعاء أنَّ مرتكبيها من منسوبينا -على حد ما ورد في البيان-.

ومضى البيان يقول: «تؤكد القوات المسلحة أنَّ مَن ظهروا بالفيديو لا علاقة لهم بأيِّ من مكوِّنات معركة (الكرامة الوطنية) من قوات المستنفرين، ولا يرتدون أيَّ زيٍّ من أزياء القوات».

وقال البيان: إنَّ هذا يؤكِّد أنَّها «تمثيلية سيئة الإخراج من صنع (الميليشيا) وأعوانها، وهي ليست المرة الأُولى منذ بداية الحرب التي أوقدوا نيرانها، وأعدوا لها منذ مدة طويلة».

وذكر البيان أنَّ القوات المسلحة السودانية تجدد التزامها، وتقيُّدها الصارم بالقانون الدولي الإنساني، والأعراف المنظِّمة للحرب بصفتها قوات وطنية محترفة، تربأ بنفسها أنْ تنجرَّ خلف ممارسات وأكاذيب (ميليشيا آل دقلو وأعوانها)».

وكانت حسابات سودانية قد نشرت على منصَّات التواصل الاجتماعي، الأحد الماضي، مقطع فيديو لأفراد يرتدون زيًّا بدا شبيهًا بالجيش السوداني، يبقرون بطن فرد مَن قالوا إنَّه من «الدعم السريع»، وينتزعون أحشاءه خارج جسده بعد قتله، والتَّمثيل بجثته.

وأدان قائد «الدعم السريع»، في تعليق على الفيديو، الذي وصفه بــ«المروِّع» ما وصفها بـ«الممارسات الإرهابية البربرية، التي تستهدف الأبرياء على أساس الهوية والقبيلة».

وأكَّد أنَّ قواته «لن تستجيب لمثل هذه الأفعال، وستظل متمسكة بمبادئ القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف».

وفي هذه الأثناء، قال الجيش السوداني -في بيان- «إنَّ قوات (الفرقة الخامسة هجانة) أكدت سيطرتها على المحاور كافَّة بمدينة الأبيض، بما فيها مقر الاحتياطي المركزي»، مضيفًا إنَّه «دحر محاولات التمرُّد اليائسة، وتكبيد العدو خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد».

وصدت الفرقة العسكرية للجيش السوداني خلال الأشهر الماضية العشرات من الهجمات البرية التي ظلت تشنها قوات الدعم السريع على مدينة الأبيض دون توقف؛ بهدف السيطرة عليها، لكن عناصر القوات سرعان ما كانت تتراجع إلى مواقعها، وتحافظ على حصار المدينة من ثلاث جهات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق