رياضة - وقع عليه 48 حزبا وحركة سياسية.. ما هو «ميثاق السودان»؟ - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

سودانيين هربوا من القتال إلى جنوب السودان. (أ ف ب)

وقعت قوى سياسية سودانية مكونة من 48 حزبا وحركة اليوم الأربعاء على «ميثاق السودان» في العاصمة المصرية القاهرة وذلك لإدارة الفترة التأسيسية الانتقالية في البلاد.

وقال مبارك أردول رئيس المكتب السياسي للتحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية عبر فيسبوك:«تشرفت اليوم بالتوقيع نيابة عن الرفاق والرفيقات في التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية ضمن (48) حزبا وحركة على ميثاق السودان».، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

ووصف أردول الميثاق بأنه «رؤية للقوى السياسية والمدنية لإدارة الفترة التأسيسية الانتقالية»، وأنه سيكون بداية لتأسيس جديد للدولة السودانية بعد 15أبريل

و شددت على أن الهدف من توقيع الوثيقة هو «إنهاء الحرب وإرساء دعائم السلام العادل والشامل والمستدام، والالتزام برؤية إطارية تمثل قاعدة انطلاق لإنهاء الحرب وتسوية الأزمة السودانية، فضلا عن الاتفاق على فترة تأسيسية انتقالية لحكم البلاد».

وتستهدف الوثيقة «إصلاح وإعادة بناء أجهزة الدولة بالصورة التي تعكس استقلاليتها وقومتيها وعدالة توزيع الفرص فيها دون المساس بشروط الاهلية والكفاءة، إلى جانب ضمان تحقيق الأمن والاستقرار اللازم للتحول للحكم المدني الديمقراطي».

منذ أكثر من عام يشهد السودان حربًا أهلية، إذ شف أرقام صادرة عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الأحد الماضي، أن آلاف السودانيين ما زالوا يعبرون حدود البلاد يوميا رغم اندلاع الحرب قبل أكثر من عام، فيما قفزت أعداد اللاجئين السودانيين في مصر خمسة أضعافٍ خلال العام الماضي.

ونشرت المفوضية عبر منصة إكس صورا تظهر أعدادا كبيرة من النازحين في أدري بتشاد على الحدود مع السودان. وقالت «ندعو إلى وقف فوري للعنف في السودان».

وحسب أرقام الأمم المتحدة، تشهد تشاد أكبر تدفق للاجئين في تاريخها. إذ يوجد نحو 150 ألف لاجئ على حدودها، في حين وصل 2200 لاحئ إلى إفريقيا الوسطى في شهر مارس وسط صعوبات تعوق التحديات اللوجستية إيصال مواد الإغاثة إليها.

واندلعت الاشتباكات بين قوات الجيش السوداني والدعم السريع في منتصف أبريل2023 إثر خلافات حول خطط دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

على صعيد متصل، أفاد مجلس السيادة الانتقالي في السودان السبت بأن شمس الدين كباشي عضو المجلس ونائب القائد العام للقوات المسلحة اتفق مع رئيس الحركة الشعبية-شمال عبد العزيز الحلو على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين من الحرب.

وذكر بيان المجلس أن الطرفين اتفقا خلال اجتماع في جوبا على «تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرة الحكومة وفي مناطق سيطرة الحركة بشكل فوري كل طرف في مناطق سيطرته».

اقرأ المزيد:

بالأرقام.. قفزة في أعداد اللاجئين السودانيين إلى دولة عربية

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - وقع عليه 48 حزبا وحركة سياسية.. ما هو «ميثاق السودان»؟ - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 09:37 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق