قيادي بالحركة الوطنية: تأسيس اتحاد القبائل العربية مخالف للدستور - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
قيادي بالحركة الوطنية: تأسيس اتحاد القبائل العربية مخالف للدستور - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 09:32 مساءً

 انتقد زهدى الشامى، القيادى بحزب التحالف الشعبى وعضو مجلس أمناء الحركة المدنية، تأسيس اتحاد القبائل العربية، معتبرا تدشينه أمرا مخالفا للقانون والدستور الذي يمنع تشكيل أي كيانات على أساس عرقي أو ديني أو طائفي. 

وقال الشامي في كلمته خلال مؤتمر الحركة المدنية لمناقشة المخاوف من تدشين اتحاد القبائل العربية: إن توقيت الإعلان عن الاتحاد، يطرح العديد من التساؤلات، خصوصا أن ذلك تزامن مع حرب الإبادة التى ترتكبها إسرائيل فى رفح ، ووصولها إلى مناطق تخالف معاهدة السلام مع مصر وهو ما يهدد الأمن القومى المصرى.

-إعلانات-

وأوضح عضو مجلس أمناء الحركة الوطنية أن خلق كيانات موازنة فى الدولة ينذر بمخاطر جسيمة نخشى عواقبها مستقبلا، مثلما حدث في عدد من الدول العربية الشقيقة التي تبنت نفس النهج واكتوت بناره مستقبلا. 

ومنذ الإعلان عن تدشينه بشكل رسمي تتصاعد الأصوات الرافضة، لتدشين اتحاد القبائل العربية، الذي تم تأسيسه مؤخرا، برئاسة إبراهيم العرجاني، وسط مخاوف وأسئلة جدلية عن وضع الاتحاد القانوني، ودوره، وتقاطعاته مع أجهزة الدولة، وتساؤلات عن كواليس تشكيله ومدى دستورية وقانونية وجوده.

وحمل التيار الناصري بقيادة حمدين صباحى لواء الهجوم على الاتحاد الوليد، وأصدر التيار بيانا شديد اللهجة حذر فيه من التداعيات الخطيرة لتدشين الاتحاد. 

ودخلت  الحركة المدنية الديمقراطية على خط رفض اتحاد القبائل العربية وتنظم ندوة اليوم  الأربعاء، داخل حزب المحافظين، لمناقشة المخاوف من تدشين اتحاد القبائل العربية الذي تم الإعلان عن تأسيسه الأسبوع الماضي. 

وقبل أيام قليلة، دشن اتحاد القبائل العربية مؤتمره الأول، في مدينة "السيسي" في سيناء، بحضور عدد كبير من شيوخ القبائل العربية من أنحاء الجمهورية، فضلا عن سياسيين وإعلاميين ورياضيين ورموز مجتمعية.

اختيار إبراهيم العرجاني رئيسا لاتحاد القبائل العربية 

ووفقا لبيان صادر عن الاتحاد الوليد، جرى الاتفاق، على اختيار إبراهيم العرجاني رئيس اتحاد قبائل سيناء، رئيسا لاتحاد القبائل العربية؛ تقديرا لدوره الوطني والاجتماعي، كما جرى الاتفاق على اختيار أحمد رسلان - ابن محافظة مطروح، ورئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب سابقا - نائبا للرئيس، كما جرى اختيار أحمد ضيف صقر - ابن مدينة جهينة بسوهاج ومحافظ الغربية السابق - نائبا للرئيس، واختيار الكاتب والنائب مصطفى بكرى متحدثا رسميا باسم الاتحاد.

وأشار الاتحاد إلى أن الفترة المقبلة تشهد تطورات وسيناريوهات متعددة؛ وهو أمر يستوجب يقظة الجميع؛ لمواجهة التحديات التي تواجه الوطن، والرد على حملات الأكاذيب والشائعات، واستخدام الوسائل الممكنة؛ للتفاعل مع "دعوة الوعي"، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ عدة سنوات، في مواجهة حروب الأجيال الرابعة والخامسة والسادسة، والتي تستهدف نشر الشائعات والأكاذيب والفتن.

أهداف اتحاد القبائل العربية 

وجاء في بيان الاتحاد، أنه يهدف إلى "خلق إطار شعبي وطني يضم أبناء القبائل العربية لتوحيد الصف وإدماج كافة الكيانات القبلية في إطار واحد، دعما لثوابت الدولة الوطنية ومواجهة التحديات التي تهدد أمنها واستقرارها، إلى جانب السعي الدؤوب لتبنى القضايا الوطنية والتواصل مع جميع القبائل العربية للوصول إلى قواسم مشتركة في إطار الدولة وخدمة لأهدافها، ودعما للرئيس عبد الفتاح السيسي".

وأكد البيان أن الاتحاد "يعلو في طرحه ورؤيته على جميع الانتماءات الحزبية والأيديولوجية.. ورسالته هي للدولة. توحيد القبائل لا يتعارض مع ثوابت الوطن، ولا يتصادم مع الأحزاب والائتلافات التي يتم مد اليد لها للتعاون والتنسيق المشترك".

هجوم التيار الناصري على اتحاد القبائل العربية 

وفي الساعات الأخيرة،أصدر التيار الناصري الموحد بيانا، أكد فيه رفضه تشكيل اتحاد القبائل العربية؛ محذرا من خطورته على مصر.

ونشر القيادي الناصري حمدين صباحي على حساباته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس اليوم بيان التيار الناصري الموحد الذي جاء فيه: “يعلن التيار الناصري الموحد رفضه تأسيس أي كيان على أساس عرقي أو قبلي أو طائفي وهي نفسها المعايير التي تنطبق على إعلان ما يسمى اتحاد القبائل العربية الذي أعلن عن تأسيسه وسط مظاهر احتفالية أقرب إلى الرسمية”.

 

خطورة اتحاد القبائل العربية 


وأكد أن تأسيس كيان سياسي على أساس عرقي أو قبلي أو طائفي حتى وإن تدثر بغطاء جمعية أهلية مؤسسة طبقا لقانون وزارة التضامن الاجتماعي كما يدعي مؤسسوه، فإنه يتعارض مع أسس ومقومات الدولة الوطنية القومية وسلامتها ووحدتها أرضا وشعبا، ويهدد تماسكها وتلاحمها ونسيجها الوطني، وهو في ذات الوقت يتعارض مع الدستور المصري الذي ورد نصا في مادته رقم ٧٤ (للمواطنين حق تكوين الأحزاب السياسية، بإخطار ينظمه القانون، ولا يجوز مباشرة أي نشاط سياسي، أو قيام أحزاب سياسية على أساس ديني، أو بناء على التفرقة بسبب الجنس أو الأصل أو على أساس طائفي أو جغرافي، أو ممارسة نشاط معاد لمبادئ الديمقراطية، أو سري، أو ذي طابع عسكري أو شبه عسكري، ولا يجوز حل الأحزاب إلا بحكم قضائي).


ويعتبر التيار أن أي كيان يتم تأسيسه وفقا لما سبق لن يجني من ورائه الوطن إلا خطر التفرقة والتقسيم والتفتيت ولنا في هذا نماذج عدة يدفع ثمنها غاليا وطننا العربي، كما أن العودة إلى الروابط القبلية لعلاج مشكلات المجتمع هو عمل رجعي يسلب من الأمة تكوينها القومي ويجعلها عاجزة عن حل مشكلاتها ورهينة لمشاريع التقسيم.

علاقة اتحاد القبائل العربية بمؤسسات الدولة 


كما يحذر التيار الناصري الموحد من أي صلة أو حتى تلميحات أو إشارات من قبل مؤسسي هذا الكيان أو المتحدثين بلسانه عن وجود أي علاقة أو صلة تربط من قريب أو بعيد بين هذا الكيان وبين الجيش المصري الوطني الذي تحكمه تقاليد وعقيدة وطنية قتالية.


وقال: إن التيار الناصري الموحد يطالب أجهزة الدولة المصرية بالاضطلاع بمسئوليتها التي يفترض أن تلتزم بها على مستوى الحفاظ على الأمن القومي المصري ووحدة التراب الوطني وعلى التماسك المجتمعي والالتزام بنصوص الدستور.


وناشد كل الأحزاب والقوى الوطنية التصدي لكل مظاهر ومشاريع التقسيم بكافة أدواتها وتنوعاتها وإعلان رفضها لأي ممارسات ومخططات تستهدف سلامة الوطن أرضًا وشعبًا.


 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق