بعد إغلاقه.. ما حقيقة شركة أميركية ستتولى إدارة معبر كرم أبو سالم؟ - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بعد إغلاقه.. ما حقيقة شركة أميركية ستتولى إدارة معبر كرم أبو سالم؟ - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 05:35 مساءً

كشفت مصادر فلسطينية إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت السلطة الفلسطينية  إن شركة أميركية خاصة ستتولى إدارة  معبر كرم أبو سالم، لحين تولي السلطة الفلسطينية المهمة من الجانب الفلسطيني، وذلك بعد أن أعلنت إسرائيل إغلاقه في وقت سابق من اليوم. 

سيطرة الجيش الإسرائيلي على معبر رفح من الجانب الفلسطيني

وأعلن الجيش الإسرائيلي سيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر رفح  وتقدمه ضمن هجومه على المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة، وسط إدانات دولية شديدة لشن إسرائيل على رفح الفلسطينية المكتظة بالمدنيين. 

معبر كرم أبو سالم

مفاوضات إسرائيلية أميركية لتولي شركة أميركية إدارة معبر كرم أبو سالم

وذكرت صحيفة "هآرتس" في تقرير رصده موقع تحيا مصر أن:" إسرائيل وعدت الولايات المتحدة ومصر بالعمل فقط في الجزء الشرقي لمدينة رفح في غزة، وعدم الإضرار بالبنية التحتية".

وبحسب التقرير الذي نشرته الصحيفة العبرية، فإن الخطة الإسرائيلية في رفح تهدف سحب السيطرة على معبر رفح من حركة حماس، بغرض منع تهريب الأسلحة والسلع المحظورة الأخرى.

وذكر التقرير أيضاً أن إسرائيل تسعى إلى نقل السيطرة على معبر رفح إلى شركة أمنية أميركية خاصة، بعد أن ينهي الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية المحدودة. 

وأشار التقرير العبري إلى أن المفاوضات تتم حالياً ولم يتم كشف أسم الشركة التى تتفاوض معها إسرائيل، والتي توظف جنودا أميركيين سابقين من النخبة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بقيام السلطات الإسرائيلية بإغلاق  معبر كرم أبو سالم بعد إدخال شاحنة وقود واحدة إلى غزة، وذلك بعد ساعات من إعلان صباح اليوم بفتح المعبر وسط تحذيرات دولية من خطورة إغلاق المعبر أمام المساعدات الإنسانية والإغاثية. 

البيت الأبيض: من غير المقبول إغلاق معبر كرم أبو سالم

وكانت إسرائيل أعلنت إغلاق المعبر بعد قيام حركة حماس بإطلاق عدد من الصواريخ على موقع عسكري قربه الأحد، ما أدى لمقتل أربعة جنود.

وأمس، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إنه تم إبلاغ الولايات المتحدة بأن معبر كرم أبو سالم إلى غزة سيتم إعادة فتحه غدا الأربعاء

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض "يجب على المعبرين اللذين تمّ إغلاقهما أن يفتحا، من غير المقبول أن يتم إغلاقهما". 

وبعد إعلان البيت الأبيض عن موعد فتح معبر كرم أبو سالم، قامت السلطات الإسرائيلية بفتحة لفترة وجيزة ثم أعادت إغلاقه من جديد. 

وتواصل العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة لأكثر من نصف عام، أدت إلى مقتل نحو 34844 شخص و78404 مصابين منذ 7 أكتوبر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق