برلمانيون يواجهون الحكومة بأخطاء الناتج المحلي الإجمالي بالحساب الختامىي2022-2023.. ويؤكدون: وزير المالية هو الأشطر في طحن المواطن - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
برلمانيون يواجهون الحكومة بأخطاء الناتج المحلي الإجمالي بالحساب الختامىي2022-2023.. ويؤكدون: وزير المالية هو الأشطر في طحن المواطن - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 05:35 مساءً

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي،  خلال جلسته العامة التي عقدت صباح اليوم الأربعاء، علي التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، وحسـاب ختامي موازنة الخزانة العـامة، والحسابات الختامية لموازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامى موازنة الهيئة القـومية للإنتاج الحربي، عن السنة المالية 2022 / 2023، وأحال جميع التوصيات للحكومة لاتخاذ اللازم بشأنها. وأرجأ رئيس المجلس الموافقة علي مشروعات القوانين بربط الحسابات الختامية، إلي جلسة لاحقة.

79c9116b2a.jpg

عدد من نواب البرلمان، وجهوا انتقادات حادة للحكومة، خلال مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن حساب ختامي الموازنة العامة للدولة، مؤكدين أن الشعب المصرى هو من يمول الموازنة وأن شطارة الوزير وفشل المجموعة الاقتصادية تؤدى لطحن المواطن.

وفي هذا الإطار، قال النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، رئيس حزب العدل:" أننا في الوقت الذي نناقش فيه الحساب الختامي للسنة المالية 2022 / 2023، نجد أن الحكومة عامله عرض جيد أن اللي تقطع عنده الكهرباء ساعة ياخد عليها ساعة هدية".

البرلمان يستكمل مناقشة حساب ختامي الموازنة العامة للدولة

وأضاف إمام:" واحنا بندرس الحساب الختامي نلاقي هيئة الثروة المعدنية المصرية كل إيراداتها خارج الذهب تصل لـ 700 مليون جنيه.. مجابوش إيراد مول في التجمع الخامس، كمان نجد أن الهيئة العامة للبترول عليها مساهمة تكافلية للتأمين الصحي يقدر بـ7 مليار جنيه من عام 2018 ولسه مندفعهوش".

النائب عبد المنعم إمام يواجه وزير المالية بأخطاء الناتج المحلي الإجمالى

وتابع: عايز أفكركم جميعا عندما استعاذ الرسول (ص) من المأثم والمغرم وقال "إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف"، معقبا:" في الموانة العامة التي نعيشها في الحساب الختامي كانت مقدرة الناتج المحلي الإجمالي بـ9 تريليون جنيه، مرة واحدة في سنة ويزر المالية قال إنها كانت صعبة جدا اتغيرت التقديرات وأصبحت 10 تريليون وبالتالي النسب التي نقسم عليها قلت".

واستكمل: "في نفس اللي احنا بنشوفه في الحسابات الختامية نرى المأساة المحسابية اللي مش قادر أفهمها ومعظم دول العالم لا تعترف بها وجزء من أزمتنا مع الصندوق هي مسألة حساب الدين..الدين العام عندنا بيتحسب على صافي الدين العام بعد ما نحذف منه ما يتعلق بالودائع التي لدى البنك المركزي".

وقال: كان أجدى بهذه الحكومة أنها تكلمنا عن رفعها وتجاوزها لحد الدين المسموح لها قانونا 10بـ% من إجمالي متوسط أخر 3 سنوات للاقتراض من البنك المركزي، موضحا أن الحكومة اقترضت 2 تريليون زيادة ومتجاوزة قانون البنك المركزي، معقبا:"بشكل واضح أنا شايف أن هذه الحكومة تستحق وبجدارة جائزة أسوء حكومة في تاريخ مصر".

النائب أحمد الشرقاوى بمناقشات الحساب الختامي: وزير المالية هو الأشطر في طحن المواطن المصرى

وقال النائب أحمد الشرقاوى، عضو مجلس النواب، أن الحساب الختامي للموازنة العامة للدولة للعام المالى 2022/2023، يكشف عن أن وزير المالية يعد اشطر وزير وأن مصلحة  الضرائب هي أشطر مصلحة في مصر .

e658a626f0.jpg

وأضاف الشرقاوى، أن حصيلة الضرائب في موازنة عام 2022/2023، بلغت تريلون وربع تريليون جنيه، منها 555 مليار جنيه ضرائب على سلع ستهلاكية بالإضافة الى ضريبة القيمة المضافة 

وتابع أنه تم تحقيق نحو 107 في المائة من المتوقع من حصيلة الضرائب، وفي المقابل نجد إيرادات الدولة تحقق 68 في المائة 

73330bb635.jpg

وأضاف عضو مجلس النواب، أن تلك الأرقام تؤكد أن الشعب المصرى هو من يمول الموازنة وأن شطارة الوزير وفشل المجموعة الاقتصادية تؤدى لطحن المواطن.

وطالب الشرقاوى، بإعادة النظر في ضريبة القيمة المضافة على السلع الضرورية مثل الزيوت، داعيا أن يشمل التعديل الوزاري المرتقب، اختيار مجموعة اقتصادية قوية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق