"من المدرجات إلى الأضواء".. تيرزيتش يصنع التاريخ مع بروسيا دورتموند - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"من المدرجات إلى الأضواء".. تيرزيتش يصنع التاريخ مع بروسيا دورتموند - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 03:32 مساءً

استطاع إيدين تيرزيتش المدير الفني لفريق بروسيا دورتموند الألماني، كتابة التاريخ وتحقيق إنجازًا كبيرًا، وذلك بعد الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي.

ويقدم فريق بروسيا دورتموند مع المدرب إيدين تيرزيتش أفضل مستوياته خلال السنوات الماضية والوصول إلى نهائي دوري الأبطال، وذلك منذ رحيل الألماني يورجن كلوب المدير الفني الحالي لليفربول الإنجليزي

واستطاع تيرزيتش الفوز على فريق باريس سان جيرمان ذهابًا وإيابا، ليحقق حلم التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في "ويمبلي"، والذي سيقام يوم 1 يونيو المقبل في العاصمة الإنجليزية  لندن.

من المدرجات إلى الأضواء

ولد إيدين تيرزيتش يوم 30 أكتوبر من عام 1982، في مدينة مندن بألمانيا وهو من أسرة من الطبقة العاملة التي هاجرت من يوغوسلافيا، ويرجع أصل المدير الفني إلى كرواتيا وهو من أب بونسي، لكنه يحمل الجنسية الكرواتية.

وبدأ تيرزيتش الدخول في عالم كرة القدم منذ عام 2010، حيث عمل كشاف ومساعد مدرب بأكاديمية بروسيا دورتموند حتى عام 2013، ومنذ ذلك الوقت بدأ مسؤولًا أمام المدير الفني للفريق يورجن كلوب، حول صعود اللاعبين الناشئين للفريق الأول، حيث إنه كان متواجدًا في العديد من المناسبات بمدرجات بروسيا دورتموند داعمًا للفريق الألماني.

وفي عام 2018 تواجد تيرزيتش كمدرب مساعد للمدير الفني للفريق الأول لكرة القدم فافر لوسيان حتى موسم 2020، وقد تم تعيينه مدرب مؤقت للفريق حتى نهاية الموسم، وذلك بسبب الهزيمة الثقيلة أمام شتوتجارب 5-1، لتتم إقالة فافر بشكل نهائي.

وبعد تعيين تيرزيتش مدربًا مؤقتًا للفريق في 2020، استطاع المدير الفني أن يقود الفريق ويحقق لقب كأس ألمانيا.

وقد تولى ماركو روزه القيادة الفنية لفريق بروسيا دورتموند في موسم 2021-2022، لكنه رحل سريعًا بسبب سوء النتائج، ليأتي إيدين تيرزيتش ويوقع عقدًا حتى عام 2025 داخل قلعة "سيجنال إيدونا بارك".

الحزن الكبير بفارق الأهداف

وفي موسم 2022- 2023، خسر فريق بروسيا دورتموند لقب الدوري الألماني "البوندسليجا"، أمام بايرن ميونخ، وذلك في الجولة الأخيرة من المسابقة.

وجاءت المفاجئة عندما تعرض فريق بايرن ميونخ للهزيمة أمام لايبزيج بثلاثة أهداف مقابل هدف، في الجولة قبل الأخيرة، ليحقق بروسيا دورتموند الفوز والعودة إلى صدارة جدول الترتيب بفارق نقطتين عن العملاق البافاري.

وفي الجولة الأخيرة من المسابقة، سقط فريق بروسيا دورتموند في فخ التعادل أمام ماينز بهدفين لكل فريق، ويستطيع بايرن ميونخ الفوز والتتويج بلقب الدوري الألماني، بفارق الأهداف عن الفريق الأصفر، وسط دموع المدير الفني واللاعبين داخل المستطيل الأخضر.

ويعود تيرزيتش في الموسم الجاري، ويحقق إنجازًا كبيرًا وتحقيق حلم الصعود إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وذلك بعد إقصاء أتليتكو مدريد الإسباني، والفوز على باريس سان جيرمان الفرنسي، لينتظر تحقيق الإعجاز الكروي للفريق الألماني والفوز بلقب دوري أبطال أوروبا. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق