رياضة - محمد البرادعي يوجه رسالة لدولتين عربيتين عن «الجنائية الدولية» - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

محمد البرادعي وكريم خان. (أرشيفية)

أشاد نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي بدعوة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، اليوم إلى التوقف عن ترهيب العاملين في المحكمة، ووجه البرادعي رسالة إلى دولتين عربيتين عضوين في هذا الشأن.

وقال محمد البرادعي، في منشور عبر منصة «إكس»: «بيان قوي وشجاع من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية يشير فيه إلى تعرض المحكمة لضغوط من أجل عرقلتها عن أداء مهمتها».

واضاف محمد البرادعي: «المحكمة تتعرض لتهديدات وضغوط غير مسبوقة من جانب سياسيين في اسرائيل وامريكا وغيرهما بغرض إثناءها عن القيام بواجبها بحيادية في التحقيق وتوجيه الاتهام ومحاكمة مرتكبي جرائم الحرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة».

وطلب محمد البرادعي من كافة الدول العربية «ان لا تكتفى بالصمت كالعادة وان تقوم - خاصة الأعضاء منها فى المحكمة مثل الاردن وتونس، اللتين لم يقدمون شكوى ضد اسرائيل- بإظهار التأييد والدعم اللازم للمحكمة من اجل فضح الممارسات الاسرائيلية وتوجيه الاتهامات لكل من ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية».

واختتم بالقول «التزام أخلاقي وانساني وأقل ما يمكن ان نقدمه لأهلنا في فلسطين».

وبوم الجمعة، قال مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، في بيان نشره على منصة إكس (تويتر سابقا)، إن «كل محاولات عرقلة عمل الموظفين أو ترهيبهم أو التأثير عليهم بشكل غير لائق لا بد أن تتوقف فورا». وأضاف أن نظام روما الأساسي، الذي يحدد هيكل المحكمة ومجالات اختصاصها، يمنع هذه التصرفات.

وأصدرت المحكمة البيان، الذي لم يذكر حالات بعينها، بعد انتقادات إسرائيلية وأمريكية للتحقيقات التي تجريها في ارتكاب إسرائيل جرائم حرب خلال العدوان على غزة.

وإسرائيل والولايات المتحدة ليستا عضوين في المحكمة ولا يعترفان بولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية، لكن فلسطين عضو في المحكمة منذ 2015.

وعبَر مسئولون إسرائيليون عن قلقهم في الأيام القليلة الماضية من أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق مسئولين حكوميين كبار فيما قد يكون أخطر إجراء قانوني دولي يُتخذ ضد إسرائيل منذ اندلاع العدوان على غزة في 7 أكتوبر الماضي.

ويمكن للمحكمة الجنائية الدولية توجيه اتهامات للأفراد بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية. وقالت مصادر لوكالة رويترز قبل أيام إن ممثلي ادعاء من المحكمة الجنائية الدولية أجروا مقابلات مع موظفين في أكبر مستشفيين في غزة، في أول تأكيد على إجراء محققين من المحكمة مقابلات مع مسعفين بخصوص جرائم محتملة في غزة.

اقرأ المزيد:

شهادات صادمة لأطفال لبنانيين في مصيدة «العبودبة العصرية»

«ضغوط أميركية» على قطر.. واشنطن طلبت طرد قيادة حماس في هذه الحالة

النفط يسجل أكبر ارتفاع فصلي منذ 15 عاما

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : رياضة - محمد البرادعي يوجه رسالة لدولتين عربيتين عن «الجنائية الدولية» - نايل 360, اليوم السبت 4 مايو 2024 10:55 صباحاً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق