رويتير: لهذه الأسباب تبرز مخاوف بين الليبيين من حدوث الزلازل في بلادهم - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رويتير: لهذه الأسباب تبرز مخاوف بين الليبيين من حدوث الزلازل في بلادهم - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 01:41 مساءً

ليبيا – تحدث تقرير ميداني نشره موقع أخبار “رويتير” الهولندي الناطق بالإنجليزية عن مخاوف من بروز تشققات أرضية جديدة مثيرة لخوف الليبيين من الزلازل.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من معطياته الميدانية صحيفة المرصد أكد اكتشاف التشققات في منطقة بئر عجاج جنوب غرب العاصمة طرابلس من خلال تسجيل دوريات الشرطة الزراعية بيانات حولها وواحد منها بطول 800 متر بأعماق تتراوح بين متر واحد و3 أمتار تقريبا.

ووفقا للتقرير تسببت السيول في هذه التشققات فيما تم التوصية بزراعة أشجار الصنوبر والملحية النامية بجذور عميقة للإسهام في تثبيت التربة، ناقلًا عن المهندس الجيوفيزيائي حكيم المسلاتي قوله:”المنطقة الغربية تحتوي على أكبر صدع في البلاد في العزيزية بطول 300 كيلومتر”.

وأضاف المسلاتي قائلا:”هذا يجعل المنطقة عرضة للهزات والزلازل أيضًا وهو ما لا يمكن التنبؤ به بطريقة علمية دقيقة فالصدع ممتد في مناطق جنوب غرب العاصمة طرابلس ومنها السبيعة حيث ظهرت تشققات أرضية غامضة سابقًا نتيجة حركة الصفائح”.

ونقل التقرير عن الكاتب المختص في شؤون المناخ مبروك الفهري قوله:”كميات كبيرة جدًا من الأمطار هطلت على منطقة الجبل الغربي ما أدى إلى جريان المياه في أوديتها وتدفقه نحو المناطق المنخفضة وتسبب الاندفاع المائي القوي نحو البحر في ظهور تشققات أرضية بأطوال وأعماق ومسافات مختلفة”.

نرجمة المرصد – خاص

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق