أبرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الاربعاء 8 ماي 2024 - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أبرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الاربعاء 8 ماي 2024 - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 12:51 مساءً

أبرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الاربعاء 8 ماي 2024

نشر في المصدر يوم 08 - 05 - 2024

379200
تركزت اهتمامات بعض الصحف اليومية الصادرة ، اليوم الاربعاء، حول عدة مواضيع تهم الشأن الوطني من أبرزها مجلس الأمن القومي المنعقد، أول أمس، باشراف رئيس الجمهورية قيس سعيد والذي طرح خلال كلمته سؤالا استنكاريا حول كيفية دخول أفارقة جنوب الصحراء الى تونس فضلا عن تسليط الضوء على المعارضة الدولية لاجتياح رفح واسرائيل تعرقل اتفاق الهدنة .
واعتبرت جريدة (الصحافة)في مقالها الافتتاحي، أن سؤال الرئيس يتحرك داخل كل هذه المعاني التي أشرنا اليها وهو ينكر الظاهرة ولايخفي استياءه منها ويحاصرها في نفس الوقت بمعطيات قدمها في كلمته على أنها وقائع موثقة من ذلك حديثه عن شبكات اجرامية في الداخل مرتبطة بشبكات خارجية وبين أيديهم أموالا طائلة هي من تدير هذا التوافد الحاشد من افريقيا جنوب الصحراء تجاه تونس وقد وصفهم الرئيس ب"الخونة والمتآمرين".
وأضافت الصحيفة، أن تونس اليوم أمام أمر واقع شديد الخطورة، مبينة أن الخطورة لاتكمن في هذه الحشود الوافدة علينا من افريقيا جنوب الصحراء وانما في هذا التردد والارتباك في عدم القدرة على حسم الملف وغياب استراتيجية عمل لانهاء الموضوع دون الاساءة الى صورة تونس ومؤسساتها ومواطنيها وبعيدا أيضا عن المزايدات الفارغة للناشطين الحقويين .
وخلصت، الى أن "دولة الرئيس" مطالبة بوضع حد لملف الهجرة وأن تشغل من أجل ذلك كل امكانياتها وأمامها في الواقع خيارات عديدة بما في ذلك الخيار الأمني ان لزم الأمر وهوماذهبت اليه دول عديدة كالجزائر والمغرب وكل من فرنسا وايطاليا في تعاطيها مع "ملف الهجرة غير الشرعية "مع العمل على تشديد الرقابة على الحدود البرية وفق ما ورد في ذات الصحيفة.
وأوضحت جريدة (الصباح) في افتتاحية عددها اليوم ، أن ما يحصل اليوم في أغلب مدن الجمهورية يدعو الى القلق باعتبار أن مسألة "التوطين " والعنف والجريمة والفوضى تفاقمت بشكل كبير حتى أن الموضوع يمكن تصنيفه كملف أمن قومي بامتياز ومن حق الدولة والسلطات أن تتعامل معه من هذا الجانب بعيدا عن شعارات العنصرية والتمييز العنصري وغيرذلك مما ترفعه بعض الأطراف الداخلية والخارجية التي يمكن التأكيد أن اتهاماتها مردودة عليها باعتبار أن تونس كانت وعبر التاريخ أرض قبول وحاضنة لمن لجأ اليها فارا .
وأضافت الصحيفة، أن ملف أفارقة جنوب الصحراء "الحارقين" نحو بلادنا بحرا وبرا من الضروري والواجب أن تتعامل معه تونس دون خجل باعتبار أن النوايا أصبحت واضحة والخطط أصبحت معلومة بدفع ودعم من دول ومنظمات توفر التمويلات والتشجيعات وترسل الداعمين والمحرضين والمؤطرين من وجوه معروفة دوليا في المجال لتجنب هجرة هؤلاء الى الضفة الشمالية من المتوسط .
وبينت في سياق متصل، أن جمعيات ومنظمات محلية وضعت مسألة أمننا القومي جانبا وأغمضت عينها عما يجري من فوضى وخرق للقانون وجرائم واعتداءات وتأثيرات اجتماعية واقتصادية كارثية ولم تنظر سوى الى ما تعتبره دوافع انسانية وحقوق انسان وغيرها.
وتطرقت جريدة (المغرب) في الافتتاحية، الى صفقة تبادل الأسرى التي ترعاها اليوم الادارة الأمريكية بكل ثقلها وفق ما كشفته المعطيات التي وجدت طريقها لوسائل الاعلام وكشفت عن حجم المأزق الذي بات فيه الاحتلال.
وأضافت الصحيفة، أن ما نشرته الوكالة كان نقلا عن مصدر أمريكي كشف لها عن تفاصيل المراحل الأخيرة من صياغة الصفقة، ومنها أن المسودة التي وجهت الى حماس تضمنت تغييرا طفيفا في الصياغة عن النسخة التي قدمتها واشنطن والتي تعهدت فيها لقادة حماس بأنها ملتزمة بها وتضمت تنفيذها وذلك وفق ما نقله الوسطاء لوفد الحركة .
وأشارت في سياق متصل ، الى أن هذه المعطيات مهمة لفهم حجم الأزمة التي بات عليها الاحتلال اليوم وتبين أبعاد الخطوة التي أقدم عليها رئيس حكومته نتنياهو بعد ساعات قليلة من اعلان حماس عن قبول الصفقة واتصالها بعدد من قادة دول المنطقة، مبينة أن خيار الاحتلال لامتصاص صدمة موافقة حماس على الصفقة كان التصعيد العسكري في رفح وسوقت ذلك على أنه اتخذ باجماع مجلس الحرب الذي يعتبر أن "الضغط العسكري على حماس سيفضي الى تحقيق نتائج وأهداف الحرب التي من ضمنها الافراج عن الأسرى لديها .
وأشارت جريدة (لابراس) في ورقة خاصة، الى أن وزراء الاتحاد الأوروبي، أعربوا، أمس الثلاثاء، عن قلقهم البالغ من التأثير الانساني عقب الغارات التي نفذها الكيان الصهيوني على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وانتشار دبابات الاحتلال الاسرائيلي في المدينة، واستيلاء الكيان الصهيوني على الجانب الفلسطيني من معبر رفح مع مصر.
وأضافت الصحيفة، أن الدول الأعضاء ال 27 الممثلة في مجلس الاتحاد نشرت اعلانا بشأن المساعدات الإنسانية يدعو دون أدنى شك أي بلد إلى المساعدة في الحد من نقص الحماية للأشخاص المتضررين والقيود التي تواجهها الجهات الفاعلة في مجال الاغاثة، بما في ذلك انتهاكات القانون الإنساني الدولي وعدم إمكانية وصول المساعدات وعدم كفاية التمويل للحماية لتلبية احتياجات السكان المتضررين من الأزمات الإنسانية.
ولفتت في نفس المقال، الى أن وزير الدفاع الصهيوني حذر، أمس الاربعاء، من أن "الجيش مستعد لتكثيف عملياته العسكرية ضد حركة حماس في كافة أنحاء قطاع غزة " إذا لم يتم إحراز تقدم بشأن إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة، وفق ما ورد بالصحيفة.
وسلطت جريدة (لوطون) الضوء في ورقة خاصة، على انطلاق اليوم اختبارات الباكالوريا البيضاء في مختلف المؤسسات التربوية في كافة جهات الجمهورية على امتداد أيام 8 و9 و10 و13 و14 و15 ماي الجاري .
وأضافت الصحيفة، أن اختبارات الباكالوريا البيضاء ذات أهمية كبرى وتعتبر تحضيرا جيدا لليوم الموعود، مبينة أنه تم تسخير جميع الامكانات الضرورية وتوفير كافة الموارد التعليمية والبشرية والمادية للمترشحين لضمان نجاح هذا الاختبار .
وأشارت في سياق متصل، الى أن هذا الاختبار ضروري لتحديد مختلف الاخلالات خلال دورات المراجعة وتسمح بالتخفيف من المشاكل المطروحة وتقليل الضغط على المترشحين ومساعدتهم على تنظيم أوقاتهم بشكل أفضل للاختبار الوطني.

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق