الأمم المتحدة تدعو جنوب السودان لسحب قواتها من منطقة أبيي المتنازع عليها - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الأمم المتحدة تدعو جنوب السودان لسحب قواتها من منطقة أبيي المتنازع عليها - نايل 360, اليوم الأربعاء 8 مايو 2024 08:32 صباحاً

دعت الأمم المتحدة، حكومة جنوب السودان إلى سحب قواتها من منطقة أبيي المتنازع عليها مع السودان.

وحذر جان بيار لاكروا، قائد عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، من أن بقاء قوات جنوب السودان في أبيي يهدد بـ"تأجيج التوترات" في المنطقة.

قلقون للغاية بسبب وجود قوات أمنية تابعة لجنوب السودان في جنوب أبيي

وقال لاكروا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: "نحن قلقون للغاية بسبب وجود قوات أمنية تابعة لجنوب السودان في جنوب أبيي منذ أكتوبر 2022 ونشر جنوب السودان قوات مسلحة إضافية في أواخر مارس وأوائل أبريل من هذا العام".. مشيرا إلى أن وجود وحدات من جيش جنوب السودان في هذه المنطقة "ينتهك" اتفاق 2011 الذي نص على أن تكون أبيي منطقة منزوعة السلاح.

وجود هذه القوات في أبيي يثير الخوف

وشدد المسؤول الأممي على أن وجود هذه القوات في أبيي يثير الخوف وقد أدى إلى انتهاكات متعددة لحرية تنقل قوة الأمم المتحدة المؤقتة في أبيي، مما يحد من قدرات بعثة الأمم المتحدة على تنفيذ مهمتها المتمثلة في حماية المدنيين".

وأضاف: "إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء فإن وجود وحدات من جيش جنوب السودان في أبيي يمكن أن يؤجج التوترات في منطقة تواجه أساسا انقسامات سياسية عميقة".

ودعا قائد قوات حفظ السلام الأممية "حكومة جنوب السودان إلى سحب كل قواتها من أبيي في أسرع وقت ممكن".

استقلال جنوب السودان

وعندما نال جنوب السودان استقلاله عن السودان في 2011 ظل وضع منطقة أبيي معلقا ولم تتمكن جوبا والخرطوم منذ ذلك التاريخ من التوصل لاتفاق يحل النزاع القائم بينهما على هذه المنطقة الغنية بالنفط.

شكري يلتقي نظيره السوداني

التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم السبت، نظيره السوداني حسين عوض، وذلك على هامش مشاركة الوزيرين في الدورة الخامسة عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي بالعاصمة الجامبية بانجول.

شكري: نتطلع نجاح الجهود الرامية لتثبيت الأمن والاستقرار في السودان 

صرَّح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن سامح شكري أعرب في بداية اللقاء عن تهنئته لنظيره السوداني على توليه مهام منصبه، معرباً عن تطلعه لأن تشهد الفترة القادمة نجاح الجهود الرامية لتثبيت الأمن والاستقرار في السودان، وتحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق.

وأضاف المتحدث الرسمي بأن اللقاء شهد تناول الوزيرين لأبرز فعاليات مؤتمر القمة الإسلامي، معربين عن تطلعهما لنجاحه في تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء. كما تناول اللقاء أبرز التطورات التي تشهدها المنطقة، ولا سيما الأوضاع في كل من قطاع غزة والسودان.

واختتم السفير أحمد أبو زيد بالإشارة إلى أن الوزيرين أعربا عن تطلعهما لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ودفع سبل التعاون بين الجانبين في كافة المجالات، بما يعكس تطلعات وعمق العلاقات بين الشعبين الشقيقين. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق